قال عضو المكتب السياسي لـحركة حماس موسى أبو مرزوق، إنه يتوجب عقد مفاوضات خاصة، بشأن إطلاق سراح الأسرى العسكريين الإسرائيليين، والتي من شأنها أن تسفر عن عملية تبادل للأسرى بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف عضو حركة حماس أن موقف الحركة واضح، ونحن لا نخلط بين الأسرى، وتقسيمهم إلى فئتين، مدنيون أبرياء سيتم إطلاق سراحهم، لا ذنب لهم، تم أسرهم نتيجة الفوضى التي أعقبت الهزيمة الإسرائيلية وفشلهم الاستخباراتي، وسنفرج عنهم عندما تصبح الظروف مناسبة، أما الفئة الثانية، وهم العسكريون الذين يتطلب إطلاقهم مفاوضات خاصة، وعمليات تبادل للأسرى.

وأشار أبو مرزوق، إلى أن الفصائل الفلسطينية، وعلى رأسها حركة "حماس"، أسرت المئات من العسكريين الإسرائيليين.

الجدير بالذكر أن الحرب في غزة دخلت يومها الـ 22 منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في الـ7 من أكتوبر الجاري، فيما تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في قصف القطاع برا وبحرا وجوا، ما تسبب في استشهاد أكثر من 7700 قتيلا، ونحو 20 ألف جريح، بالإضافة إلى نحو ألفي مفقود، تحت الأنقاض، فيما بلغ حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 111 قتيلا، وأكثر من 1900 جريح. جاء ذلك وفق تصريحات خاصة لوكالة نوفوستي الروسية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الضفة الغربية حركة حماس قصف غزة الاسرى الإسرائيليين

إقرأ أيضاً:

بالفيديو: تظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس

تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء السبت 6 تموز 2024، في تل أبيب وبلدات ومواقع أخرى ضد حكومة نتنياهو وللمطالبة بصفقة تبادل أسرى فورية، وذلك على وقع المفاوضات الجارية بين إسرائيل و حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .

وكانت المظاهرة المركزية في شارع "كابلان" بمدينة تل أبيب وتركزت حول المطالبة بإجراء انتخابات وإبرام صفقة تبادل أسرى، وأغلق متظاهرون مسالك شارع "أيالون" باتجاه الشمال.

وجاء عن منظمي الاحتجاجات في تل أبيب، أن الاحتجاج الليلة خصص للمطالبة بالتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، وعقب التظاهر قبالة وزارة الأمن توجه المتظاهرون إلى مسالك "أيالون" وقاموا بإغلاقه أمام حركة السير.

كما امتدت الاحتجاجات إلى بلدات أخرى بينها القدس المحتلة وكفار سابا ورعنانا، كما تظاهر نحو ألفي شخص قرب منزل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، في قيسارية وطالبوا باستقالته وإسقاط الحكومة.

ذوو الأسرى: لا تسمحوا لنتنياهو بإفشال صفقة التبادل مرة أخرى

دعا ذوو أسرى إسرائيليون في قطاع غزة، السبت، حكومة تل أبيب إلى عدم السماح "مرة أخرى" لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بإفشال صفقة التبادل مع حركة حماس.

وقال ذوو الأسرى في مؤتمر صحفي أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب: "نناشد رؤساء الأجهزة الأمنية وفريق التفاوض؛ كل العيون عليكم، لا تدعوا نتنياهو ينسف الصفقة مرة أخرى، علينا إنقاذ جميع المحتجزين".

وأضافوا: لن تعود البلاد كما كانت دون عودتهم".

ومن المتوقع أن تشهد كافة أنحاء إسرائيل، في وقت لاحق اليوم السبت، مظاهرات حاشدة للضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل أسرى وإجراء انتخابات مبكرة.

والجمعة، توجه رئيس "الموساد" الإسرائيلي ديفيد بارنياع، إلى العاصمة الدوحة لعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة.

وبعد عودته إلى تل أبيب، أعلن مكتب نتنياهو، أن الوفد المفاوض سيغادر الأسبوع المقبل إلى قطر لمواصلة مفاوضات الصفقة.

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

بدورها، نقلت هيئة البث الرسمية عن مصادر سياسية لم تسمها قولها إن "رئيس الموساد أبلغ الوسطاء أنهم "متفائلون بأن إسرائيل ستقبل اقتراح صفقة الرهائن".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • “لا يقيمون أي وزن للأسرى”.. الوفد الحكومي يتهم الحوثيين بإفشال مفاوضات مسقط
  • 16 قتيلا في قصف إسرائيلي لمدرسة تأوي 7 آلاف نازح في وسط غزة
  • بالفيديو: تظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس
  • حماس تسعى للحصول على ضمان الوقف الدائم لإطلاق النار وسط رفض إسرائيلي
  • حركة فتح: مفاوضات جدية خلال الـ 84 ساعة الماضية حول تبادل الأسرى
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى
  • مسؤول كبير بجيش الاحتلال: مستعدون لقبول أي صفقة بأي ثمن
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • مسؤولون إسرائيليون: حماس أبدت مرونة تسمح ببدء صفقة تبادل الأسرى
  • تطور جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار