عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، بمقر جامعة الإسكندرية.

جامعة أسيوط تستقبل لجنة المجلس الأعلى للجامعات السيسي يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للجامعات بمناسبة الاحتفال بيوم التفوق (فيديو)



في مستهل الاجتماع، وقف المجلس دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين، ودعوا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

قدم المجلس الأعلى للجامعات الشكر لأسرة جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس الجامعة، لاستضافة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

قدم المجلس الأعلى للجامعات التهنئة للدكتور عبدالرازق دسوقي لتجديد تعيينه رئيسًا لجامعة كفر الشيخ، كما قدم التهنئة للدكتور عبدالعزيز طنطاوي لتجديد تعيينه رئيسًا لجامعة الوادي الجديد، كما قدم التهنئة للدكتور ماهر مصباح لتعيينه أمينًا لمجلس الجامعات الأهلية، وقدم التهنئة للدكتور شريف صالح لتكليفه بالقيام بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، متمنين لسيادتهم دوام التوفيق والسداد.

أكد وزير التعليم العالى جاهزية كافة المستشفيات الجامعية؛ تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بمتابعة استعدادات المنظومة الصحية للتعامل مع أي طوارئ طبية لتداعيات الأحداث في قطاع غزة، ورفع جاهزية كافة المستشفيات في المحافظات المعنية.

وجه الوزير بتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة المصري، لتحقيق أقصى استفادة مما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب، وإتاحة مختلف أنواع العلوم والمعارف.

كما وجه الوزير بتكثيف تنظيم الزيارات الميدانية للمشروعات القومية الكُبرى التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات؛ لتعريف الطلاب من التعرف على حجم المشروعات والإنجازات التي يتم تنفيذها بكافة أنحاء الجمهورية.

وأشاد الوزير بتقدم ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة، مشيرًا إلى إدراج 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز البريطاني لعام 2024 والذي يضم 1904 جامعة من 108 دولة حول العالم، وكذلك إدراج 36 جامعة مصرية بتصنيف QS الإنجليزي للدول العربية لعام 2024.

المجلس الأعلى للجامعات يستعرض أنشطة التعليم العالي 

واستمع المجلس الأعلى للجامعات إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر أكتوبر، ومنها إطلاق "عام الإيسيسكو للشباب" في احتفالية دولية كُبرى بالعاصمة الإدارية، بحضور د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء نيابة عن السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتكريم مجموعة من الشباب المُبدعين والنابغين والمُبتكرين في العالم الإسلامي، والإعلان عن إنشاء صندوق دعم الموهوبين والمبتكرين بالعالم الإسلامي، والإعلان عن مبادرة رئيس الجمهورية بتخصيص 100 منحة دراسية بالجامعات المصرية لطلاب العالم الإسلامي، بالإضافة إلى تدعيم الشراكة المتميزة بين مصروالمنظمة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار التقرير إلى نجاح زيارة البعثة التعليمية والترويجية البريطانية لمصر، والتي أثمرت عن توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين عدد من الجامعات والمؤسسات المصرية والبريطانية؛ لبدء درجات علمية مشتركة بين الجامعات المصرية والبريطانية، بالإضافة إلى توقيع مذكرات اتفاقيات لإنشاء أفرع لجامعات بريطانية بمصر، فضلًا عن إجراء العديد من الزيارات الميدانية للجامعات المصرية، وفتح مجالات الاستثمار في التعليم أمام الجامعات والشركات البريطانية.

أشاد الوزير باعتماد المجلس التنفيذي لليونسكو بالإجماع، مشروع قرار "مبادرة بنك المعرفة المصري" والتي تُعد من أولويات عمل الوزارة.

وأشاد الوزير بفوز مشروع بيت مصر بالمدينة الدولية الجامعية بباريس بجائزة رابطة المعماريين الفرنسيين بفرنسا، والذي يعكس نموذجًا متميزًا للتصميم المعماري الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة للحضارة المصرية.

كما أشاد بجهود لجان الضبطية القضائية التي أسفرت عن إغلاق العديد من الكيانات الوهمية بمختلف أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تقوم به لجنة الرصد الإعلامي للكيانات الوهمية، والتي ترصد الأنشطة الدعائية والتسويقية لهذه الكيانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقوم بتقديم تقارير أسبوعية لاتخاذ اللازم ضد هذه الكيانات الوهمية.

وقدم الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات عرضًا تفصيليًا حول النظام الإلكتروني الجديد الذي تم إنشاؤه لتسهيل إدخال البيانات الأساسية للوائح البرامج البينية المطلوب مراجعتها من لجان القطاع، حيث يتم إدخال البيانات من خلال الجامعة التي تطلب إنشاء البرنامج البيني، وتعتمد آلية إدخال البيانات على عدة محاور منها المعلومات الأساسية عن البرنامج والجدارات العامة للخريجين والعلاقة بسوق العمل والتبعية لأي من النقابات المهنية، ثم البدء في اختيار التخصصات العامة الرئيسية لمجالات العلوم التابع لها البرنامج، وأيضًا تفاصيل لجان القطاع طبقًا لتخصصات المقررات الدراسية للبرنامج، وفي ضوء ذلك، يُستخرج من البرنامج تقرير مُتكامل عن النِسب البينية والمُحتوى الدراسي للبرنامج، ويُحدد من خلال البيانات الإحصائية المُستخرجة من النظام، لجان القطاع المنوطة بمراجعة المقررات الدراسية، وتحديد لجان القطاع المُتداخلة التي سيتم إحالة البرنامج لها للدراسة والسماح ببدء الدراسة، وتحديد لجنة القطاع العلمية التي ستراجع اللائحة في ضوء الإطار المرجعي، وأهمية ذلك في تسهيل متابعة البرنامج ومعادلته مستقبلًا، مشيرًا إلى أن هذا النظام يعتبر نقلة تنظيمية وأداة تسهل آليات العمل داخل لجان القطاع ورسم الخطوط الفاصلة لكل مجال علمي للتخصصات البينية المنشأ من خلالها البرنامج، وكذلك لتسهيل المتابعة المستمرة لتلك البرامج من خلال الإطار المرجعي للجنة القطاع التابع لها البرنامج البيني، وهي اللجان التي يتبع لها العدد الأكبر للمقررات الدراسية للبرنامج المزمع إنشاءه، وذلك في إطار خطط التطوير لأساليب  العمل في لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات بالتزامن مع التوجه الداعم من الدولة والوزارة لإنشاء برامج بينية وتلبية الاحتياجات المطردة لسوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور هشام العسكري أستاذ نظم علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان الأمريكية ونائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية السابق، حول تقييم تأثير التغيرات المناخية على الشواطئ المصرية، وعرض الخطة المُستقبلية لمواجهة هذه المخاطر المُحتملة، وكذلك عرض السيناريوهات المستقبلية المتوقعة الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، ومدى تأثير ذلك على المدن الساحلية، والتأكيد على أهمية دور الوزارة والجامعات في مواجهة هذه الظواهر المناخية من خلال الأبحاث العلمية والدراسات التي تتناول هذا الأمر لوضع خطط تطبيقية لمواجهة هذه الظواهر الطبيعية. ووجه الوزير بتشكيل لجنة لتحويل الدراسات التي تم تقديمها إلى مُخرجات على أرض الواقع.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المجلس استعرض تقريرًا حول أعمال مكتب التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد، للقبول بالعام الدراسي الحالي 2023/2024.

وقدم المجلس الشكر لجميع القائمين على مكتب التنسيق برئاسة الأستاذ سيد عطا، واللجنة العليا للتنسيق، والإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، على جهودهم المثمرة في إتمام التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد بنجاح هذا العام.

وأضاف المُتحدث الرسمي بأن المجلس ناقش مشروع قرار بالتعديلات التشريعية المطلوبة لتغيير مسمى كليات التربية الرياضية بالجامعات إلى كليات علوم الرياضة، تمهيدًا لاستكمال باقي الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وافق المجلس على لائحة المعاهد الفنية للتمريض التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية.

اعتمد المجلس تعميم الدليل الاسترشادي لضوابط استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، وذلك بمختلف مؤسسات التعليم العالي المصرية.

أحيط المجلس علمًا باعتزام وزارة الشباب والرياضة تنفيذ "مهرجان إبداع" للموسم الثاني عشر، بداية من شهر أكتوبر الجاري وحتى أبريل 2024.

كما أحيط المجلس علمًا بإقامة المُلتقى العالمي لتكنولوجيا التعليم (EdTech) خلال الفترة من 24 – 26 يناير 2024 في لندن، والذي يشارك فيه نحو 25 دولة لتقديم دراسات وعرض المنتجات والتقنيات والنماذج والحلول المُتعلقة بتكنولوجيا التعليم.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للجامعات الجامعات التعليم وزير التعليم العالى أيمن عاشور جامعة الاسكندرية المجلس الأعلى للجامعات الأعلى للجامعات ا التعلیم العالی القطاع ا من خلال رئیس ا

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يترأس اجتماع المجلس التنفيذي

ترأس الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مساء اليوم، الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي، بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، ونجوى العشيري السكرتير العام، المهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد ،العميد هاني عامر المستشار العسكري لمحافظة الغربية، اللواء محمد عناني مدير الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ ،أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

واستهل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، المجلس بالتهنئة لأهالي محافظة الغربية بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشر لثورة الثلاثين من يونيو التي وضعت اللبنة الأولى في بناء الجمهورية الجديدة وصححت المسار، حيث شهدت مصر عهد جديد من البناء والتنمية، وحققت العديد من الإنجازات التي شهد بها العالم على مدار السنوات الماضية داعياً المولى- عز وجل- أن يعيد هذه الأيام على مصرنا الغالية بالخير واليمن والبركات.

وبدء المحافظ الاجتماع بإصدار عدد من التوجيهات الهامه( ترشيد استهلاك الكهرباء بالمنشآت الحكومية و جميع دور العبادة" المساجد وملحقتها والكنائس وملحقتها" والمدارس والجامعات، واكد المحافظ على ترشيد استهلاك الكهرباء بكافة المباني طوال ساعات العمل الرسمية والالتزام بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لها عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، عدا ما تفرضه مقتضيات العمل في بعض الأماكن مثل "غرف عمليات الأزمات - المكاتب الهامة"، التأكد من إطفاء الإنارة العامة فجرا ومراجعة انارة الشوارع بنظام عمود مضاء 2 غير مضاء علي ان يراعي عدم التأثير علي السلامة العامة للمواطنين، فصل اضاءة الورش ومعارض السيارات والمحال المضاءة نهارا ، الزام المحال التجارية بتخفيض الاضاءات القوية التي تتواجد على واجهتها، وأيضاً تلتزم المنشآت الرياضية الكبرى "الأندية الرياضية - الاستادات الرياضية - ملاعب كرة القدم - الصالات المغطاة"، بتخفيض استهلاك الكهرباء والغلق التام للإنارة الخاصة بالصالات والاستادات عقب انتهاء الفعاليات التي نقوم بها مساءً.

كما شملت التوجيهات التشديد على الالتزام بمواعيد غلق الورش والمحال التجارية والمولات والكافيهات وأشار المحافظ الى انه قد تم تشكيل لجان للمرور والتأكد من مواعيد الغلق ب 12 مركز ومدينه ، كما شدد المحافظ على إزالة جميع الوصلات غير القانونية أيا كانت نوعها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ،موجها إدارة العلاقات العامة والإعلام بأهمية التوعية بترشيد الكهرباء بمختلف وسائل الإعلام، إلى جانب التوجيه بتفعيل دور لجان الرصد والمراقبة للمرور على المنشآت، الهيئات، والطرق والمحال العامة والمولات للتأكد من الالتزام بالترشيد.

كما وجه رحمي بمنع حرق قش الأرز والمخلفات الزراعية والصلبة واتخاذ إجراءات صارمة ضد المخالفين وتوعية المواطنين بذلك ومراجعة تراخيص كافة مصانع الطوب والفحم وغلق المخالفين ،موجها البيئة بإعداد برامج توعوية للحفاظ على البيئة بالتنسيق مع الشباب والرياضة والتعليم والثقافة .
ووجه المحافظ بمضاعفة جهود الوحدات المحلية بالمراكز والقري لنظافة الطرق السريعة لتسهيل الحركة عليها وتحقيق مستوى من الأمان للمارة فضلا عن عدم السماح بوجود أي اشغالات لسهولة حركة سير المواطنين و حفاظًا على أرواح المواطنين من التعرض لمخاطر الحوادث، و تكثيف اعمال النظافة ورفع كافة الاشغالات من محيط المدارس والمساجد والكنائس بالإضافة الى تكثيف اعمال زراعة الأشجار في الطرق العامة وتجميل الحدائق، توجيه الري بتكثيف اعمال تطهير الترع والمصارف .

كما وجه المحافظ الشكر لمدير المواقف على متابعته اليومية لحالة المواقف موجها ببذل المزيد لخدمة المواطنين ،وكلف المحافظ المرور بإيقاف المركبات التي تصدر ادخنة كثيفة مضرة بالبيئة وعرضها على الفحص الفني .
وتابع المحافظ المجلس بتوجيه الشكر للواء محمد عناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ والإدارة الهندسية على المتابعة والتعامل الفوري مع التعديات على الأراضي الزراعية والبناء المخالف، ووجه الشكر للأستاذة نجوى العشيري السكرتير العام والمراكز التكنولوجية ووحدات المتغيرات المكانية والتخطيط العمراني والهندسية واملاك الدولة على جهودهم المبذولة في ملف التصالح فاحتلت المحافظة الركز الثاني على مستوى الجمهورية في عدد شهادات البيانات بنسبة 17,28 % .

واستكمل المحافظ الاجتماع بالتأكيد على سرعة نهو إجراءات التعاقد الجديد مع متعهدي القمامة ، بالإضافة الى استكمال انتظام تحصيل إيرادات الدولة من الأصول المؤجرة او المباعة بنظام التقسيط ، وتكثيف حملات نهو إجراءات تراخيص المحال على قانون المحال الجديدة، تحصيل رسوم محاضر الغلق والنظافة .

وخلال المجلس وجه محافظ الغربية الشكر للواء محمد عناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ و لمديري مديريات الطب البيطري، الصحة التموين ومباحث التموين، سلامة الغذاءً وذلك لجهودهم المتميزة في الحملات اليومية التي تشنها المحافظة على الأسواق وجميع المنشآت الغذائية في لتأمين كافة السلع الغذائية المعروضة والتأكد من سلامتها لحماية المواطنين من الأغذية الفاسدة ، مؤكدا استمرار وتكثيف تلك الحملات للتأكد من سلامة المعروض في السوق .

وكلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن والاحياء بتوجيه الشباب الراغبين في الحصول على فرص عمل بالتوجه الى مشروعك ،جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ، او الحصول على اكشاك من خلال مديرية التضامن الاجتماعي، تكثيف القوافل الطبية البيطرية الصحية الاجتماعية البيئية بالإضافة الى تكثيف الأنشطة الصيفية (بالشباب الرياضة التربية والتعليم والثقافة ) في القرى الأكثر احتياجا تنسيقا مع الجمعيات الاهلية ، متابعة واستعجال نهو إجراءات تخصيص الأراضي للمرحلة الثانية لحياة كريمة، ابراز الأنشطة والمشروعات التي تنجزها المحافظة والمراكز والمديريات وشركات الخدمات إعلاميا ، استكمال قواعد البيانات لمركز السيطرة ، حضر مشروعات المديريات المتأخرة وإزالة المعوقات وأسباب التعثر، حصر مشروعات حياة كريمة بالمرحلة الأولى الجارية وإزالة المعوقات .

وناقش المجلس عددا من الموضوعات المقدمة ووافق على تخصيص ارض مملوكة للدولة بقرية العزيزية مركز سمنود لإقامة مدرسة تجريبية عليها.

 كما وافق على تخصيص 4 قطع أراضي مملوكة للدولة بمراكز المحلة الكبرى كفر الزيات قطور ، لإقامة مشروعات نفع عام عليها ضمن المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة .

مقالات مشابهة

  • رئيس المجلس الأعلى للقضاء يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • «الأعلى للجامعات» يكشف تفاصيل الاختبار المهاري للكليات
  • تأكيدات المجلس الأعلى للجامعات بخصوص قبول الطلاب الجدد
  • تنسيق الجامعات 2024.. ما حقيقة عقد اختبارات للالتحاق بالكليات؟
  • عمداء «التربية النوعية» يطالبون بإعادة النظر في قرار إلغاء امتحانات القدرات
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية
  • لتعظيم دور التصوف.. «الأعلى للطرق الصوفية» يعقد أول اجتماع في المسجد الأحمدي بطنطا
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • «الأعلى للجامعات»: لن يتم خفض أعداد الطلاب بالكليات الطبية في تنسيق 2024
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق منصتي أفكار وعين الشباب