حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، السبت، من أن عملية برية إسرائيلية واسعة النطاق في قطاع غزة قد تؤدي إلى "مقتل آلاف المدنيين الإضافيين".

وقال تورك في بيان صدر من جنيف "في ضوء الطريقة التي جرت بها العمليات العسكرية حتى الآن، وفي سياق احتلال يعود إلى 56 عاما، أطلق تحذيرا من عواقب قد تكون كارثية لعملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة واحتمال مقتل آلاف المدنيين الإضافيين".

ويواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة السبت بعد ليلة من الاشتباكات العنيفة على الأرض بين جنوده ومقاتلين من حركة حماس وضربات غير مسبوقة من حيث الكثافة منذ بدء الحرب.

 ونقلت وكالة فرانس برس عن تورك قوله "لا مكان آمنا في غزة ولا مجال للخروج. إنني قلق كثيرا على زملائي كما على جميع المدنيين في غزة".

وينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف مدمرة على القطاع المحاصر البالغة مساحته 362 كيلومترا مربعا منذ السابع أكتوبر ردا على هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس داخل إسرائيل وأسفر عن مقتل 1400 شخص معظمهم من المدنيين بحسب السلطات.

ومن الجانب الفلسطيني، ارتفعت حصيلة القصف الإسرائيلي المستمر الى 7703 قتلى بينهم 3500 طفل وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس السبت.

 وفي اليوم الثاني والعشرين للنزاع، بات قطاع غزة الذي يسكنه نحو 2,4 نسمة، مقطوعا عن العالم مع توقف الاتصالات وخدمة الإنترنت.

وندد المفوض السامي بقطع الإنترنت والاتصالات منذ الجمعة.

وقال "إضافة إلى بؤس المدنيين ومعاناتهم، فإن الضربات الإسرائيلية على منشآت الاتصالات وانقطاع الإنترنت الذي نجم عنها، تحرم سكان غزة في الواقع من أي وسيلة لمعرفة ما يجري عبر القطاع وتقطعهم عن العالم الخارجي".

 وأضاف "لم يعد بوسع سيارات الإسعاف وفرق الدفاع المدني معرفة موقع المصابين أو آلاف الأشخاص الذين يعتقد أنهم ما زالوا تحت الأنقاض".

وقال "حين تنتهي الأعمال الحربية، فإن الذين سينجون سيجدون أنفسهم أمام حطام منازلهم ومقابر أفراد عائلتهم".

ودعا جميع الأطراف "لبذل كل ما بوسعها لخفض تصعيد النزاع".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الإسرائيلي غزة قطاع غزة سكان غزة هجرة سكان غزة مخاوف سكان غزة تهجير سكان غزة معاناة سكان غزة إسرائيل الجيش الإسرائيلي غزة قطاع غزة أخبار فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل 7 أشخاص في قصف روسي على 4 مناطق أوكرانية

كييف - رويترز

قال مسؤولون أوكرانيون إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا في أربع هجمات روسية على جنوب وشرق وجنوب شرق أوكرانيا اليوم السبت.

وقال حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية إيفان فيدوروف إن قذائف روسية سقطت على منشأة زراعية في بلدة هوليابولي مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص.

وأضاف فيدوروف -في منشور على تطبيق تيليجرام- "كل القتلى من موظفي المنشأة".

ولم يتسن لرويترز التحقق من تفاصيل أحدث موجة من الهجمات خلال الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وذكر أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا -في منشور على تطبيق تيليجرام- أن هجوما صاروخيا على ضواحي المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود أسفر عن مقتل رجل وامرأة وإصابة امرأة تبلغ من العمر 65 عاما.

وأضاف "توفي زوجان"، وذكر أن تم العثور عليهما أثناء تفقد المباني السكنية والتجارية لتقييم الأضرار في وقت سابق اليوم. وقال إن القوات الروسية استخدمت رؤوسا حربية عنقودية محظورة.

وقال حاكم منطقة خيرسون أوليكساندر بروكودين "إن شخصا آخر قُتل في قصف على المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا. وكتب بروكودين على تيليجرام "رجل يبلغ من العمر 60 عاما أصيب بجروح خطيرة بعد ظهر اليوم تُوفي في المستشفى".

من جهة أخرى، قال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينيهوبوف -على تيليجرام- "إن روسيا قصفت بلدة بيسكي رادكيفسكي باستخدام منظومة إطلاق الصواريخ (تورنادو-إس)".

وأضاف أنه جرى انتشال جثة امرأة تبلغ من العمر 72 عاما من بين الأنقاض، بالإضافة إلى نقل رجل وامرأة إلى المستشفى.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة
  • قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب
  • كينيا تؤكد التزامها باستضافة الأمم الأفريقية 2027 مع أوغندا وتنزانيا
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة
  • عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون بتل أبيب والقدس ومدن أخرى
  • مقتل 7 أشخاص في قصف روسي على 4 مناطق أوكرانية
  • واشنطن تخشى هجمات روسية على محطات طاقة نووية أوكرانية
  • مسؤول بالأونروا: موظفونا في غزة يخشون الاستهداف
  • غزة.. موظفو الأونروا يخشون الاستهداف
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية