تظاهر آلاف المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في وسط لندن، اليوم السبت، لمطالبة الحكومة البريطانية بالدعوة إلى وقف إطلاق النار بعد أن وسع الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة.

وأظهرت لقطات جوية حشودا كبيرة تشارك في المسيرة التي نظمتها حملة التضامن مع فلسطين، ومن المقرر أن ينتهي بها المطاف خارج مجلسي البرلمان بعد المرور على مكتب رئيس الوزراء ريشي سوناك في داوننغ ستريت.



ومثل موقف واشنطن، لم يصل الأمر بحكومة سوناك إلى حد المطالبة بوقف إطلاق النار وبدلا من ذلك دعت إلى هدنات إنسانية للسماح بوصول المساعدات إلى السكان في غزة.
وتؤيد بريطانيا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بعد الهجوم الذي نفذته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر والذي قالت إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1400 شخص معظمهم من المدنيين.

وقالت المتظاهرة كميل ريفويلتا «القوى العظمى لا تبذل جهدا كافيا في الوقت الحالي. ولهذا السبب نحن هنا: نحن ندعو إلى وقف إطلاق النار ونطالب بإعطاء الفلسطينيين حقوقهم في الوجود والعيش وحقوق الإنسان وجميع الحقوق التي نتمتع بها».
وأضافت «الأمر لا يتعلق بحماس. بل يتعلق بحماية حياة الفلسطينيين».

وتعرضت شرطة لندن لانتقادات في الأيام الماضية لعدم تعاملها بشكل أكثر صرامة مع الشعارات التي رددها بعض المتظاهرين خلال مسيرة أخرى مؤيدة للفلسطينيين في العاصمة الأسبوع الماضي والتي شارك بها نحو 100 ألف شخص.

وغلب الطابع السلمي على هذا الاحتجاج ولم يُقبض سوى على عدد قليل من المشاركين.
وقبل احتجاج اليوم السبت، حذرت الشرطة من ارتكاب جرائم الكراهية وقالت إنها ستنشر ألفين من رجال الأمن في أنحاء المدينة. وفرضت السلطات قيودا خاصة لمنع الاحتجاجات في محيط السفارة الإسرائيلية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين.. وسط مظاهرات حاشدة (شاهد)

ألقت شرطة العاصمة البريطانية لندن، السبت، القبض على 5 من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، وذلك وسط مطالبة عشرات الآلاف من المتظاهرين، بجُملة من الشعارات التي صدحت بها أصواتهم، بوقف فوري لإطلاق النار بغزة.

واعتبر عدد من المتابعين للشأن البريطاني، بأن اعتقال المتظاهرين الخمسة، يُعتبر  انطلاقة لحملة اعتقالات، أولى من نوعها في ظل حكومة حزب العمال الجديدة.

إلى ذلك، تجمّع المشاركين، تلبية لدعوة "حملة التضامن مع فلسطين"، في ميدان راسل والتقدم عبر المدينة، وبلغت ذروتها خلال إلقاء عدد من الخطابات بالقرب من "بورتكوليس هاوس" وسط لندن. بينما أكدت شرطة لندن، التي نشرت 700 ضابط لإدارة المظاهرة، الاعتقالات.
تزامنًا مع وصول حزب العمال إلى السلطة.. مظاهرة حاشدة في العاصمة البريطانية #لندن نصرة لأهالي #غزة. pic.twitter.com/8KuGcJg1qG — الاستقلال - المغرب العربي (@estiklal_Maghrb) July 6, 2024
وقالت شرطة لندن، عبر منشور على حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إنها "اعتقلت شخصا واحد للاشتباه في ارتكابه عمل يخل بالنظام العام على خلفية عنصرية تتعلق بلافتة كان يحملها، بينما تم القبض على 3 آخرين لانتهاكهم شروط قانون النظام العام المفروضة على المظاهرات".
خروج كبير في العاصمة البريطانية لندن لدعم وقف حرب الابادة التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة

هذه هي أول مظاهرة بعد يوم واحد من تولي "كير ستارمر" زعيم حزب العمال بعد ألحاقه هزيمة كبيرة بحزب المحافظين ورئيسه "ريتشي سوناك" pic.twitter.com/ucWULTdomQ — احمد فوزي - Ahmed Faozi (@AFYemeni) July 6, 2024
"الخامس للاشتباه في التحريض على الكراهية العنصرية فيما يتعلق بلافتة يرفعها" تابع المنشور نفسه.
ومن بين الحاضرين للمظاهرة الحاشدة، كان جيريمي كوربين، وهو زعيم حزب العمال السابق، الذي أعيد انتخابه مؤخرا نائبا مستقلا عن منطقة إسلينغتون نورث، في لندن الكبرى. حيث أكّد في كلمته أمام المتظاهرين، دعمه للقضية الفلسطينية.


وقال كوربين: "كانت فلسطين على بطاقة الاقتراع في هذه الانتخابات"، مضيفا أن "التغيير في الحكومة البريطانية لا يغير الحقائق المتمثلة في أن سكان غزة ما زالوا يُقتلون أثناء نومهم، كما أنه لا يغير حقيقة أنه لا يوجد سوى طريق واحد لتحقيق سلام عادل ودائم: نهاية احتلال فلسطين".
انطلقت في عدد من المدن الأوروبية مظاهرات تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
- خرجت المظاهرات في العاصمة البريطانية لندن، وفي برلين وشتوتغارت بألمانيا، وأوتريخت بهولندا.
- حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تندد بقتل وتجويع المدنيين في غزة وتطالب بوقف إمداد إسرائيل… pic.twitter.com/7G7bmkP0hy — بوبيان نيوز (@BobiannewsKw) July 6, 2024
وفي السياق نفسه، طالب عشرات الآلاف من المتظاهرين، عبر تجمّعات وصفت بـ"الحاشدة" بوقف فوري لإطلاق النار على قطاع غزة المحاصر؛ مبرزين أن دولة الاحتلال الإسرائيلي سوّت بالأرض كامل البنى التحتية للقطاع، وجعلت أكثر من 38 ألف فلسطيني شهيدا؛ منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فيما تركت معظم المدنيين معرّضين لخطر المجاعة.

مقالات مشابهة

  • الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين.. وسط مظاهرات حاشدة (شاهد)
  • لندن: تظاهرات تطالب الحكومة الجديدة بوقف بيع السلاح للكيان
  • مناصرو فلسطين في بريطانيا يتظاهرون بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • السيسي وبشار الأسد يبحثان هاتفيا جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • حزب الله يتعهد بوقف إطلاق النار بمجرد سريان أي اتفاق تهدئة في غزة
  • «رويترز»: حماس لا تتمسك بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم قبل توقيع الاتفاق
  • جحيم طائرات الحزب.. تقرير يشكف ما أحدثته في إسرائيل