بوابة الوفد:
2024-07-01@17:12:13 GMT

أحداث مسجد الفتح.. محطات هامة من عُمر القضية

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

تُعد قضية أحداث مسجد الفتح، من أبرز القضايا الجنائية، التي جذبت نحوها أنظار وسائل الإعلام ومتابعو الشأن القضائي، على مدار سنوات، صاحبت ما بعد فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

حبس متهمين بسرقة مولد بالشيخ زايد حبس 3 لصوص طعنوا نجارا لسرقة دراجته النارية بأوسيم

 

بداية الأحداث

 

في السادس عشر من أغسطس 2013، شهد محيط مسجد الفتح في منطقة رمسيس بوسط القاهرة، اندلاع أحداث عنف، بين قوات الأن ومنتمين إلى جماعة الإخوان، في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

إحالة المتهمين إلى الجنايات

 

بتاريخ 24  فبراير 2014 أمرت النيابة العامة، بإحالة 494  متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ" أحداث مسجد الفتح" إلى محكمة الجنايات.

 

أمر الإحالة 

 

كان النائب العام الراحل، المستشار هشام بركات النائب إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات، لارتكابهم أحداث العنف والقتل والاعتداء على قوات الشرطة، وإضرام النيران بالمنشآت والممتلكات، التي وقعت في غضون شهر أغسطس من العام الماضي بمنطقة رمسيس، ومحيط مسجد الفتح، وقسم شرطة الأزبكية، والتي راح ضحيتها 210 قتلى.

 

وأشارت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة أن جماعة "الإخوان" قد دعت من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بشبكة الإنترنت، والقنوات الفضائية الخاصة بها، إلى التجمهر أمام مسجد الفتح في 16 أغسطس 2013، تحت شعار "جمعة الغضب" كمظهر للاعتراض على التغييرات التي شهدتها الساحة السياسية للبلاد، في حين كان الغرض من وراء هذا التجمهر إيجاد المبررات لتنفيذ الخطة الإرهابية التي أعدتها الجماعة لمواجهة الدولة والتعدي على قوات الشرطة وحرق المنشآت العامة والخاصة.

 

وأوضحت التحقيقات أن العناصر التابعة للجماعة قد استجابت لتلك الدعوات، ونظموا مسيرات عبر شارعي رمسيس والجلاء، وتجمهروا بميدان رمسيس وأمام قسم شرطة الأزبكية، واعتلى بعضهم مبنى المقاولون العرب وكوبري أكتوبر وأشعلوا النيران بنهر الكوبري والطرق المحيطة به.

 

وتوصلت التحقيقات إلى أن مرتكبي الأحداث هاجموا قسم شرطة الأزبكية، وألقوا تجاهه العبوات الحارقة "مولوتوف" والقنابل المفرقعة والمسيلة للدموع، ثم أطلقوا نيران أسلحتهم النارية الآلية بكثافة صوب قوات تأمين القسم المواطنين، فقتلوا 210 مواطنين من بينهم أمين شرطة، وأصابوا 296 من بينهم 47 ضابطا وفرد شرطة.

 

انعقاد أولى الجلسات

 

في الأول من ديسمبر 2014 عقدت محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة المتهمين بالدعوى.

 

أحكام مُغلظة بحق المتهمين

 

بتاريخ 18 سبتمبر 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة 22 متهمًا في القضية بالسجن المؤبد، كما قضت بمعاقبة 17 آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عام، و 54 متهمًا بالسجن المشدد لمدة 10 أعوام، ومعاقبة 213 آخرين بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات.

 

 

النقض تؤيد الأحكام

 

وبتاريخ العاشر من يونيو 2019 قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار إيهاب السيد عثمان، برفض الطعن المُقدم من المتهمين، وتأييد الأحكام الصادرة بحقهم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحداث مسجد الفتح فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة الإخوان الجنايات المستشار هشام بركات التحقيقات النيابة العامة مسجد الفتح

إقرأ أيضاً:

التصريح بدفن جثة طفل لقى مصرعه غرقا بترعة بنجع حمادى بسوهاج

تمكنت قوات الإنقاذ النهرى، بإدارة الحماية المدنية بسوهاج، من انتشال جثة طفل يبلغ من العمر لقى مصرعه غرقا بترعة نجع حمادى دائرة مركز شرطة سوهاج، تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى سوهاج العام، وتم التحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة، والتى تولت التحقيق في الواقعة، وصرحت بدفن الجثة.

تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مدير أمن سوهاج، بلاغا من مأمور مركز شرطة سوهاج، يفيد بغرق طفل بإحدى الترع دائرة مركز شرطة سوهاج، وتم إنتشال الجثة بمعرفة قوات الإنقاذ النهرى، وتم نقلها للمستشفى.

وبالفحص تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها العميد رئيس مباحث المديرية، وضباط وحدة مباحث مركز شرطة سوهاج، بغرق شخص بترعة نجع حمادي، تم انتشال الجثة بمعرفة  قوات وحدة الإنقاذ النهري.

وتبين غرق المدعو محمد ج ق ح 14 سنة طالب، ومقيم دائرة المركز وبمناظرتها تبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرية بها، وتم نقلها لمشرحة مستشفي سوهاج العام .

وبسؤال والده المدعو جلال ق ح ا 51 سنة عامل، ومقيم بذات الناحية أثناء قيام نجله المذكور بالإستحمام بالترعة المشار إليها ولعدم إجادته السباحة توفي غرقاً، ولم يتهم أحداً بالتسبب فـي ذلك ، ونفي الشبهة الجنائية، وبتوقيع الكشف الطبي علي الجثة بمعرفة مفتش الصحة أفاد بأن سبب الوفاة " إسفكسيا الغرق "، تم تحرير محضر بالواقعة، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق.







مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة متهمين بالتزوير
  • محطات فى قضية مقتل طالب الرحاب.. بعد تحديد جلسة لنظر طعون المتهمين
  • إطلاق سراح رجل الأعمال حسن راتب من قسم شرطة مصر القديمة
  • التصريح بدفن جثة طفل لقى مصرعه غرقا بترعة بنجع حمادى بسوهاج
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل جواهرجي بولاق لـ28 يوليو
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • العدل الدولية: إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا