لجريدة عمان:
2024-10-02@02:49:30 GMT

حلقة عمل حول صحة المرأة والطفل

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

حلقة عمل حول صحة المرأة والطفل

«عمان»: أكد المشاركون في حلقة عمل نظمتها وزارة الصحة على أن الجلطات الوريدية أثناء الحمل وبعد الولادة يعتبران مسببًا رئيسيًا لوفيات النساء، ودعا المشاركين إلى ضرورة تقييم الخطورة لحدوث الجلطات الوريدية أثناء الحمل وبعد الولادة، واستخدام حقن الهيبارين لمنع حدوث الجلطات الوريدية.

وشارك في الحلقة التي نظمتها وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل وجاءت بعنوان «التقصي عن عوامل الخطورة للجلطات الوريدية أثناء الحمل وبعد الولادة»، (135) مشاركا من الطواقم الطبية والطبية المساعدة والقابلات والصيادلة من جميع محافظات سلطنة عمان.

وهدفت الحلقة إلى تدريب الأطباء والممرضين والصيادلة على تقديم خدمة التقصي عن عوامل الخطورة للجلطات الدموية أثناء الحمل والنفاس، تقديم المشورة للنساء المعرضات للإصابة بالجلطات الدموية وعلاجها بالاستخدام الأمثل لإبر الهيبارين المانعة للجلطات الوريدية ورصد المضاعفات الجانبية التي قد تحدث.

وقد أدرجت خدمة التقصي عن عوامل الخطورة للجلطات الدموية أثناء الحمل والنفاس ضمن أنشطة الخطة الخمسية العاشرة لوزارة الصحة، ونفذت المرحلة الأولى من إدخال الخدمة في 40% من المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة في عام 2022م.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أثناء الحمل

إقرأ أيضاً:

كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

تشير الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية، إلى أن النظام الغذائي هو جزء مهم في علاج مرضى القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي، وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، والوقاية من داء السكري. لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور، لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا، لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم. كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم. أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم – فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز، ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة.

ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون. كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان. ويمكنهم أيضا تناول الشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر. ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية. وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة. لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

 

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: المنطقة دخلت مرحلة بالغة الخطورة في ظل عجز المجتمع الدولي
  • مقتل 4 عناصر شديدى الخطورة وإصابة آخر أثناء مداهمة بؤرة إجرامية بالدقهلية
  • وزارة العمل توعي بمناهضة العنف والتحرش والابتزاز الالكتروني لعمال المنوفية
  • تحرير محضر لبائع متجول أثناء بيعه "الحواوشي" لأطفال المدارس ببني سويف
  • بعد وفاة شابة بشكل مفاجئ.. 7 أعراض غير شائعة لتسمم الحمل
  • دراسة: حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • حلقة عمل لرفع مستوى الوعي بالفيروسات التنفسية
  • الأمن السيبراني يصدر تحذيرًا عالي الخطورة بشأن تحديث على منتجات Foxit
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"