‏في ظل ما يجري (رغم أن ضحيته الشعب الفلسطيني) بغزة رغم حقه في مقاومة العدو الصهيوني لنيل حقوقه المشروعة واقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية ، إلا أنني اعتقد أن حماس بالنسبة لإيران قد أنتهت وهنا تقاطع مع مصلحة إسرائيلية آنية ، وقد تكلمت عن ذلك سابقاً حول عدم تفعيل الجبهات الأخرى لأذرع ايران من لبنان إلى سوريا لتخفيف الضغط على حماس وكذلك لتفعيل استراتيجية (وحدة الساحات) التي رفع شعارها حزب الله.

قد يكون خيار ايران في المرحلة القادمة إعادة بناء قوة (سنية) من فصائل جماعة الإخوان المسلمين في لبنان لتلعب دور حماس من خارج فلسطين وهذا إذا ما تم له أبعاد تخدم حزب الله في الساحة اللبنانية (ربما اتكلم عن مكاسب الحزب وفق ذلك لاحقاً) ، ومن يعرف خارطة التفاعلات في لبنان يعرف كذلك استراتيجية حزب الله التي انتهجها من عدة سنوات في التقرب الى قوى سنية محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين مثل ( قوة الفجر ) وقد تكلمت عن هذه القوى سابقاً . وربما الهدف الأبعد القادم ليس فقط في لبنان إنما في العالم العربي حيث نعتقد أنه سيكون لهم دور مستقبلي في التأثير على الشباب العربي و استقطاب شباب سني بالدرجة الأولى بحجة محاربة إسرائيل لكن الواقع وضعهم مصدات لإمتصاص أي مواجهة ضد حزب الله و استغلالهم في استهداف دولنا كما داعش والقاعدة .
يبقى ما اكتبه هنا في اطار التحليل أو فرضية ضمن عدة فرضيات مبني على معطيات .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان

(CNN)-- التقى زعيم حزب الله اللبناني المسلح، حسن نصرالله، الجمعة، وفدا من حركة حماس في لبنان لإجراء محادثات شملت حالة مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأفاد بيان لحزب الله أن حسن نصرالله استقبل وفدا من المكتب السياسي لحركة حماس، برئاسة عضو المكتب خليل الحية، وبحضور القيادي بالحركة، أسامة حمدان.

وبحسب بيان الحزب، فقد تناول اللقاء "استعراضا شاملا لآخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين، وخاصة في غزة، ووضع جبهات الدعم في لبنان واليمن والعراق"، حيث تدعم مجموعات مؤيدة للفلسطينيين مدعومة من إيران، حركة حماس في صراعها مع إسرائيل.

وأضاف بيان حزب الله: "كما تناولت المناقشات حالة المفاوضات الجارية والأجواء المحيطة بها، والاقتراحات الموضوعة للتوصل إلى وقف للعدوان على الشعب الفلسطيني في غزة".

وأكد الطرفان "التزامهما بمواصلة التنسيق على الأرض وعلى الساحة السياسية لتحقيق الأهداف المرجوة"، بحسب البيان الذي نشره موقع قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وفي الوقت نفسه، واصلت قوات الجيش الإسرائيلي، الخميس، قصف جنوب لبنان، وسط قصف حزب الله الذي أطلق نحو 200 صاروخ على أهداف في شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: حزب الله يرحب بموافقة حماس على مقترح الصفقة مع إسرائيل
  • حزب الله وحماس: تنسيق ميداني وسياسي
  • مقدمات النشرات المسائية
  • شيخ الأزهر: النهج الوسطي الذي لا يعرف الإقصاءأو شيطنة تلقتها جماهير الأمة بالقبول
  • حزب الله وحماس يبحثان آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان
  • تفاصيل اجتماع حزب الله مع وفد حماس
  • حزب الله يطلق 200 صاروخ على إسرائيل مع استمرار العدوان على غزة  
  • بوحبيب دعا كندا إلى استخدام نفوذها لتخفيف التوتر في المنطقة
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟