اتفقت الولايات المتحدة والصين على التعاون من أجل ترتيب لقاء متوقع بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ في شهر نوفمبر المقبل، وذلك بعد اجتماع بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي وكبار الدبلوماسيين الأمريكيين في واشنطن.

وفي أول زيارة لوزير خارجية صيني منذ عام 2018، اجتمع الدبلوماسي الصيني المخضرم مع الرئيس بايدن لمدة ساعة، وأجريا محادثات وصفها البيت الأبيض بأنها "فرصة جيدة" للإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة بين البلدين اللذين تدب بينهما الخلافات السياسية.

أخبار متعلقة نيويورك.. محتجون يغلقون إحدى المحطات لوقف إطلاق النار في غزةإيلون ماسك يرد على مطالبات توفير خدمة ستارلينك في غزةتفاعلات صريحة وتفصيلية

وقال مسؤولون أمريكيون، إن اجتماعات وانغ مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، عُقدت على مدى يومين واستمرت 9 ساعات، واصفين هذه التفاعلات بأنها "صريحة وتفصيلية".

وأشاروا إلى أن كبار مساعدي بايدن أثاروا مخاوف واشنطن الرئيسية، وهي الحاجة إلى استعادة القنوات العسكرية بين البلدين، وتصرفات بكين في بحر الصين الشرقي والجنوبي وتايوان، وحقوق الإنسان وقضايا الأمريكيين المحتجزين في الصين.

كما جرت "تبادلات صريحة" بين بلينكن ووانغ بشأن الصراع المشتعل في الشرق الأوسط.

#الصين تنفي صحة تقرير #البنتاجون عن الرؤوس الحربية النووية https://t.co/fOFIudgPHW#اليوم— صحيفة اليوم (@alyaum) October 20, 2023الاستعدادات لاجتماع بايدن وشي

وكان المجال الرئيسي للمحادثات الذي أظهر إحراز بعض القوة الدافعة على ما يبدو، هو الترتيب لاجتماع متوقع بين بايدن وشي على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في الشهر المقبل في سان فرانسيسكو.

وقال أحد كبار مسؤولي الإدارة في حديثه للصحفيين: "نجري الاستعدادات لمثل هذا الاجتماع".

وأضاف: "من الواضح أن الزعماء الصينيين غالبًا ما يؤكدون علنًا أن موعد الزيارة قريب جدًا، لذا سأترك الأمر للجانب الصيني لمعرفة ما إذا كانوا سيصدرون هذا الإعلان ومتى".

وقال وانغ لبايدن، إن هدف زيارته هو المساعدة في "وقف التدهور" في العلاقات الأمريكية الصينية، "مع التركيز على سان فرانسيسكو"، دون ذكر أي تفاصيل، بحسب بيان موجز لوزارة الخارجية الصينية.

#الصين: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الحالي يؤثر على العالم بأسره، و حل الدولتين هو إجماع المجتمع الدولي
للمزيد: https://t.co/KDHW8Nd5kG#فلسطين | #غزة | #اليوم pic.twitter.com/ZagI2dF8rN— صحيفة اليوم (@alyaum) October 24, 2023الصراع في الشرق الأوسط

وأضاف الصراع في الشرق الأوسط عاملًا جديدًا إلى العلاقة المتوترة بين القوتين العظميين، وقال مسؤولون أمريكيون إن هذه القضية أثيرت بشكل متكرر خلال اجتماعات وانغ، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كانت واشنطن قادرة على إقناع بكين بالتعهد باستخدام نفوذها للمساعدة في احتواء الصراع.

وقال مسؤول آخر في الإدارة: "أعربنا عن قلقنا العميق إزاء الوضع، وضغطنا على الصين لتبني نهج بناء على نحو أكبر، وهذا سيشمل بالطبع اتصالاتها مع بعذ الأطراف للحث على الهدوء".

ونددت الصين بأعمال العنف والهجمات على المدنيين في الصراع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز واشنطن الولايات المتحدة والصين وزير الخارجية الصيني

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: واشنطن تدرس أيضًا خيارات الرد على إيران

سرايا - أعلن نائب وزير الخارجية الأميركي كيرت كامبل، اليوم (الأربعاء)، أن إسرائيل ليست وحدها التي تفكر في خيارات الرد على هجوم إيران، بل أميركا أيضاً، مشيراً إلى أن بلاده تشعر بقلق حقيقي إزاء مجموعة واسعة أو كبيرة من العمليات البرية في لبنان، وذلك عقب إطلاق إيران 180 صاروخاً باليستياً، أمس (الثلاثاء)، باتجاه إسرائيل.

وقال كامبل في تصريح: «التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل وردود أفعالها مشروعة لكن مشكلات التصعيد حقيقية للغاية».

وأشار إلى أن «معظم الأطراف الفاعلة لا تسعى إلى تصعيد الصراع على نطاق أوسع».

الشرق الأوسط



مقالات مشابهة

  • مكاسب كبيرة للنفط وسط احتمال اتساع الصراع بالشرق الأوسط
  • بايدن يعلّق على "الحرب الشاملة" في الشرق الأوسط
  • بايدن: سنتجنب الحرب الشاملة في الشرق الأوسط.. أمامنا كثير لنفعله
  • (وكالة).. دول الخليج سعت لطمأنة طهران عن حيادها بشأن الصراع مع “إسرائيل”
  • بايدن بشأن رد إسرائيلي على إيران: لا شيء سيحصل اليوم
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط مخاوف بشأن الإمدادات في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: واشنطن تدرس أيضًا خيارات الرد على إيران
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • تقرير أمريكي: الحوثيون في اليمن يسعون إلى تحقيق مكاسب من استمرار الصراع في الشرق الأوسط (ترجمة خاصة)
  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن وردود تحذر من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط