أصبحت مصر بيئة واعدة للاستثمارات الإيطالية خاصة في محور التنمية بقناة السويس والعاصمة الإدارية وغيرها من المشروعات القومية المنتشرة في كافة أنحاء مصر، وهناك اتفاقات عديدة بين البلدين في مجالات الطاقة التجارة والاستثمار والنقل وغيرها.

وتتنوع مجالات التعاون بين مصر وإيطاليا خاصة في مجال الطاقة والصناعات التحويلية، حيث تتواجد الكثير من الشركات الإيطالية الرائدة في مجال البحث والتنقيب العاملة داخل السوق المصرية، وعلى رأسها شركة "إيني" عملاق الطاقة.

استثمارات جديدة لشركة "إيني" بمصر

وفي هذا الصدد، تتوقع شركة "إيني" أن تستأنف مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال بمجرد انخفاض الطلب المحلي والإفراج عن كميات للشحن، حتى لو ظل المعروض من إسرائيل منخفضاً.

تعتمد مصر على واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من جارتها لتكملة الإنتاج من حقولها، لكن التسليمات توقفت جزئياً في وقت سابق من الشهر الحالي عندما أغلقت إسرائيل حقل "تمار" الضخم بعد هجمات حماس، وقد أدى ذلك إلى إعاقة خطط مصر لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال في أكتوبر، بعد أن أدى الصيف الحار إلى زيادة احتياجات الوقود المحلية وتوقف التسليمات الخارجية.

وقال كريستيان سينيوريتو، نائب الرئيس التشغيلي للموارد الطبيعية لدى "إيني"، في مكالمة هاتفية حول الأرباح أمس الجمعة: "يتناقص الاستهلاك الآن في البلاد بشكل كبير بسبب التأثير الموسمي الطبيعي.. لذلك من المرجح استئناف الصادرات بمجرد أن يصبح هذا التأثير ملحوظاً".

وتمتلك "إيني" حصصاً في حقل غاز "ظهر" العملاق في مصر، وفي أحد مرفقيها للغاز الطبيعي المسال في دمياط. وقال سينيوريتو إن الحقل ينتج حالياً بمعدل 2.1 إلى 2.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو نطاق أقل قليلاً مما كان عليه في يوليو.

من جانبه، قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إن العلاقات المصرية الإيطالية تطورت بشكل كبير منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد البلاد على كافة الأبعاد السياسية والاقتصادية والأمنية، مشيرا إلى أن جميع الاتفاقيات والمعاملات بين مصر وإيني الإيطالية وعدد من كبار مسؤولي الشركة يعكس دور الشركة في تفعيل العلاقات الاقتصادية.

تبادل تجاري بـ  6 مليارات يورو

وأضاف سيد أحمد في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن العلاقات المصرية الإيطالية تتميز بالتطور الاقتصادي باعتبار إيطاليا شريكا تجاريا مهما لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 6 مليارات يورو، وكذلك توافر الاستثمارات الإيطالية الضخمة في مصر خاصة في قطاع النفط والغاز.

وتابع: "تعد شركة إيني الإيطالية أحد أبرز المستثمرين في قطاع الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط مؤكدا أن استثمارات الشركة داخل حقل ظهر ساهمت في تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة والغاز".

وزير البترول يبحث مع إينى الإيطالية ضخ استثمارات جديدة في مصر رئيس إيني الإيطالية: الفوز بثلاث مناطق استكشافية في مصر أمر مهم لشركتنا

ومن ناحية أخرى،  أثار الصراع المتصاعد في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​مخاوف بشأن قدرة مصر على توريد الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق العالمية مع بدء فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن مصر صدّرت شحنتين فقط من الغاز الطبيعي المسال هذا الشهر، وكلاهما من مصنع إدكو للغاز الطبيعي المسال، وأوفت البلاد بنحو 4% من واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال في 2022، ونحو 2% حتى الآن هذا العام.

غيّرت سفينتان أخريان للغاز الطبيعي المسال مسارهما بعد أن كان من المقرر وصولهما إلى مصر للتحميل هذا الشهر. وخفض مستشارو شركة "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects) توقعاتهم لصادرات الوقود فائق البرودة من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

اكتشاف جديد يتم الإعلان عنه 

وقالت "إنرجي أسبكتس" في مذكرة الأسبوع الماضي: "نحذّر من أنه قد يكون هناك المزيد من المخاطر السلبية لتوقعاتنا بشأن الصادرات المصرية.. نتوقع أن تقوم مصر بتحميل ثلاث إلى أربع شحنات شهرياً في أكتوبر ونوفمبر في ظل انخفاض التدفقات من إسرائيل".

وفي يوم الإثنين الموافق الثاني من أكتوبر الجاري، قال كلاوديو ديسكالزى، الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، إن فوز الشركة بثلاث مناطق استكشافية ضمن المناقصة التى طرحتها مصر للتنقيب عن البترول والغاز فى منطقة البحر المتوسط يعتبر أمرًا جيدًا للشركة، مؤكدًا أن هذه المناطق الثلاث مهمة لشركة إينى ولمصر.

عملاق الطاقة الإيطالية.. «إيني» تفوز بمزاد للتنقيب عن النفط والغاز في مصر الصحف تبرز تأكيد السيسي تطلع مصر لمواصلة التعاون المثمر مع إيني الإيطالية

وأوضح ديسكالزى -خلال تصريحات له، على هامش مشاركته فى مؤتمر ومعرض أبوظبى الدولى للبترول- أن إستراتيجية الشركة تهدف إلى الاستثمار بالقرب من منشآتها فى مناطق عملها المختلفة، مشيرًا إلى أن مصر تتميز بأنها تمتلك العديد من المنشآت والبنية التحتية، وبالتالى عندما يتم الإعلان عن اكتشاف جديد ستكون الشركة قادرة على تنميته وإحضاره إلى الإنتاج بشكل سريع.

وأضاف أن هذه الاستثمارات الجديدة فى المناطق الثلاث تأتى على رأس الاستثمارات التى تم الإعلان عنها خلال لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى الشهر الماضى بقيمة 7ر7 مليار دولار خلال السنوات الأربع القادمة، وذلك فى إطار حرص الشركة على تعزيز مشروعاتها الناجحة فى مصر.

وأكد أن شركة إينى تسعى فى الوقت الحالى إلى تحقيق اكتشافات غاز جديدة وستبذل قصارى جهدها فى أعمال التنقيب والإنتاج فى المناطق الثلاث التى فازت بها الشركة، خاصةًً وأن مصر فى حاجة إلى تأمين احتياجاتها من الغاز، وكذلك تأمين إمدادات الغاز الطبيعى المسال إلى أوروبا، لافتًا إلى أن إينى تمتلك حوالى 18 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى المسال، وبالتالى مصر تعتبر منطقة مهمة لاستثمارات الشركة وضرورية لأوروبا.

اجتماعات السيسي مع إيني الإيطالية 

وخلال الشهر االماضي، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لـ شركة إيني الإيطالية، وعددًا من كبار مسئولى الشركة، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي ثمن خلال اللقاء العلاقات المصرية الإيطالية المتميزة، والشراكة الممتدة مع شركة إيني، وما تنفذه الشركة من أنشطة متعددة في مصر وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

كما أعرب الرئيس السيسي عن التطلع لمواصلة التعاون المثمر بين مصر والشركة في مجالات البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر من قطاع الطاقة، وتعزيز النجاحات الكبيرة التى تحققت فى هذا الصدد خلال السنوات القليلة الماضية.

والجير بالذكر، أن كانت الشركة أعلنت في سبتمبر  الماضي عن اعتزامها ضخ استثمارات في مصر بقيمة 7.7 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، بحسب كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، عقب لقائه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في سبتمبرالماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايني إيني الإيطالية السيسي الرئيس السيسي الطاقة الغاز الطبيعى الغاز الطبیعی المسال إینی الإیطالیة شرکة إینی من الغاز فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع اكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار زيارته الحالية للمملكة المتحدة، عقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع جون أرديل نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للإستكشاف في مقر الشركة بحضور المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة.

واستعرض الجانبان الفرص الاستثمارية الجديدة في قطاع البترول المصري أمام الشركة العالمية في مجالات البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي والبترول .

و أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية إن قطاع البترول طرح حزمة من الفرص الإستثمارية الجديدة امام الشركات والمستثمرين  شملت المزايدة العالمية التي أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز  في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل،إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية  في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG .

كما استعرض اللقاء برامج عمل شركة اكسون موبيل لإستكشاف موارد الغاز الطبيعي في مناطق امتيازها في مصر بالبحر المتوسط وخططها لحفر الآبار الاستكشافية الجديدة للغاز الطبيعي والتكنولوجيات الحديثة التي تستخدمها، حيث تستثمر اكسون موبيل  في منطقة شمال مراقيا البحرية، وكذلك منطقتي كايرو ومصري البحريتين واللتين تم الانتهاء من إجراء المسح السيزمي بهما في إطار أعمال الاستكشاف بالمنطقتين .

وأكدت الشركة علي اهتمامها بمنطقة غرب البحر المتوسط التي تستثمر فيها حاليا في مصر،  و رغبتها في الاستثمار بمنطقة امتياز جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في مصر في هذه المنطقة الواعدة .
و دعا الوزير شركة إكسون موبيل لدراسة الاستفادة من الفرص المتاحة مؤكداً مضي الوزارة قدماً في إجراءات تسهيل وتحفيز الاستثمار .

مقالات مشابهة

  • توتال إنرجي تفوز بمناقصة لتوريد الغاز المسال إلى بلغاريا
  • هل يشهد العالم أزمة غاز هذا الشتاء؟
  • وكالة الطاقة تحذر من تعقيد إمدادات الغاز عالميا مع اقتراب الشتاء
  • بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. مخاوف في مصر من تأثر إمدادات الغاز الإسرائيلي
  • مشروعات الغاز المسال في آسيا تجذب شركة مدعومة من أدنوك
  • قرارات إستراتيجية لمجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير: استحواذ الشركة على 29.59% من أسهم رأس مال شركة تعليم لخدمات الإدارة وزيادة حصتها في ماكور للفنادق لتصبح 69.5%
  • قطر للطاقة تعزز أسطول ناقلات الغاز المسال.. صفقات بـ20 مليار دولار
  • وزير البترول يبحث مع اكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا