الدقم ـ العُمانية: تنفّذ شركة «مرافق»؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني عددًا من المشاريع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن اتفاقيات وقعتها خلال السنوات الماضية مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وهيئة تنظيم الخدمات العامة ومجموعة نماء؛ بهدف توفير كافة أنواع الخدمات الصناعية للمشاريع في المنطقة، ضمن الجهود المشتركة لتعزيز بيئة الاستثمار بالدقم.


وأكد المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة «مرافق» أنَّ الشركة استثمرت بالدقم حتى الآن أكثر من 600 مليون دولار أميركي، موضحًا أنَّ «مرافق» أكملت إنجاز المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه التي توفر الطاقة الكهربائية لمصفاة الدقم والشركة العُمانية للصهاريج «أوتكو» التي تدير محطة تخزين النفط في رأس مركز، كما نفذت الشركة محطة لإنتاج الكهرباء بسعة 80 ميجاوات تخدم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مؤكدًا أنًّ هذا المشروع جزء من التزام الشركة بالمشروعات المستدامة.
وقال لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ المحطة التي تخدم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أسهمت في تخفيض الانبعاثات الكربونية بشكل كبير وفي تقديم خدمات كهرباء ذات موثوقية أعلى من السابق.
وأضاف أن شركة «مرافق» تقوم أيضًا بإدارة قطاع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عبر تشغيل محطة لتحلية مياه الشرب، كما وسّعت الشركة شبكة المياه لتخدم الأحياء السكنية والتجارية والسياحية والمناطق الاستثمارية الأخرى، مشيرًا إلى أنَّ أطوال خطوط الأنابيب التي تنقل المياه بالمنطقة تبلغ حوالي 50 كيلومترًا، فيما يبلغ طول أنابيب شبكة توزيع المياه أكثر من 131 كيلومترًا. مشيرا إلى أن شركة «مرافق» تقوم حاليًّا بإنشاء خط يربط الخزانات الرئيسة بميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية بعد أن أنجزت في الفترة الماضية عددًا من المشروعات لتوسعة شبكة المياه في المنطقة، كما أنجزت الشركة أخيرًا مشروع ربط شركة فولكان للحديد الأخضر بشبكة المياه، وهو أول مشروع من نوعه لربط مشروعٍ قيد الإنشاء بشبكة المياه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأكَّد المهندس عبد الله الهاشمي أنَّ الشركة أسهمت في القيمة المحلية المضافة بما يقارب 56 مليون دولار أميركي وجهت عن طريق المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه، كما أسهمت بمبلغ يصل إلى 10 ملايين دولار أميركي أخرى في مشاريع القيمة المضافة لقطاع مياه الشرب. ونوه بجهود الشركة في مجال التعمين والتدريب، وقال إنَّ «مرافق» تعمل بشكل مستمر على تنفيذ برامج تدريبية للشباب العُماني لصقل إمكاناتهم وتمكينهم من إدارة أعمال الشركة بكل كفاءة وإتقان، موضحًا أنَّ الشركة قامت بتدريب 60 شابًّا عُمانيًّا في مجالات مختلفة تقنية وفنية وتم استقطاب عدد كبير من هؤلاء للعمل في المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه، وطورت الشركة أيضًا برنامجًا تدريبيًّا مقرونًا بالتوظيف لأبناء الدقم.
وفي مجال المسؤولية الاجتماعية، قال المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي إنَّ مرافق نفذت بالتعاون مع الجامعة الألمانية في عُمان (جيوتك) برنامجًا تدريبيًّا لطلبة المدارس في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تم تنفيذه في المملكة المتحدة في الصيف الماضي، كما قدمت برامج أخرى لعدد من المدارس في المنطقة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي فی المنطقة الاقتصادیة الخاصة بالدقم

إقرأ أيضاً:

"أدير " توقع اتفاقية تطوير مشروع عقاري شرق القاهرة باستثمارات 150 مليون دولار


وقعت شركة أدير انترناشيونال اتفاقية تحالف تطوير مشروع عقاري متعدد الاستخدامات شرق القاهرة باستثمارات تتراوح بين 100 ـ 150 مليون دولار.

وعقدت شركة أدير العالمية، مساء الأحد، مؤتمرا صحفيا بالقاهرة، لتوقيع عدة شراكات مع حسن علام العقارية، وميلي للتطوير العقاري، وباراجون للتطوير العقاري.

حضر التوقيع الدكتور عايض القحطاني رئيس مجلس إدارة شركة سمو القابضة، وسعيد النهدي الرئيس التنفيذي لشركة سمو القابضة، ومتعب آل سعد الرئيس التنفيذي لشركة أدير العالمية، والمهندس محمد علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام العقارية، والمهندس جاسر بهجت رئيس مجلس إدارة شركة ميلي للتطوير العقاري، والمهندس بدر رزق  الرئيس التنفيذي لشركة باراجون للتطوير العقاري.

وقال عائض القحطاني، رئيس مجلس إدارة شركة أدير العالمية:" أنا زرت القاهرة 2003 وكان معروض علي أرض في شرق القاهرة التجمع الخامس، فوجئت الآن أن المنطقة تضم جميع الخدمات وتطورت بشكل كبير. ونهنئ مصر.. مصر سوق مهم لنا كخليجيين وكسعوديين وكعرب". 

وأشار إلى أن الـ 15 سنة الماضية تميزت فيها مصر بالمشاريع الكبيرة ، وعدد الوحدات التي طورت في مصر أكبر بكثير من الوحدات التي بنيت في الإمارات الشقيقة.

أضاف :" عندنا السعودية في تطور منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد الملك سلمان.. والحق يقال في عهد الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد ، وجدت طفرة نوعية." 

وتابع أن السوق السعودي شهد اكتمال البنية التحتية في صناعة العقار ومن المنتظر قرار "تملك غير السعوديين" والذي سيكون نقلة نوعية في المملكة.
 

 

وفي وقت سابق ، أعلنت شركة أدير العالمية عن افتتاح مشروعها الجديد "أدير بلازا"، وهو مجمع تجاري بمساحة 60 ألف متر مربع على طريق وصلة دهشور في مدينة الشيخ زايد بجمهورية مصر العربية، يأتي هذا الافتتاح بعد سنة واحدة فقط من بدء مزاولة الشركة لأعمالها في مصر.
 

 


وقد شهد افتتاح المشروع إطلاق "أدير لاونج"، وهو ملتقى للمستثمرين المهتمين بالقطاع العقاري بهدف توفير بيئة مثالية للتواصل وبناء العلاقات بين المستثمرين والمطورين، مما يسهم في تعزيز سوق العقارات ودفع عجلة النمو الاقتصادي في المنطقة.

وتسعى أدير العالمية من خلال هذا المشروع إلى تبادل الخبرات بين السعودية ومصر، وتشجيع المستثمرين المصريين على استكشاف الفرص الاستثمارية في السعودية، يأتي هذا ضمن استراتيجيتها لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما كشفت أدير العالمية عن خططها المستقبلية لافتتاح 35 فرعًا حول العالم خلال عام 2030، في إطار سعيها لتوسيع نطاق أعمالها وتعزيز حضورها العالمي

مقالات مشابهة

  • "أدير " توقع اتفاقية تطوير مشروع عقاري شرق القاهرة باستثمارات 150 مليون دولار
  • مايكروسوفت توافق على تسوية بقيمة 14 مليون دولار في قضية التمييز بالأجور
  • "الكوربيه" تكشف تفاصيل مخالفات شركة مصر للمقاصة وحكاية الـ55 مليون جنيه مكافأة لمجلس الإدارة الشركة
  • كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟
  • مؤشر بورصة مسقط يرتفع 173 نقطة في النصف الأول من العام الجاري
  • «روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار
  • ما عوامل ارتفاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري؟
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في هذه الدولة