فلسطين – أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، اعتقال 11 فلسطينيا في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية، ليرتفع إجمالي العدد إلى 1020 منذ بدء الحرب، فضلا عن هدم منزل في مخيم الجلزون شمال رام الله (وسط).

وأفاد الجيش، في بيان نشره على منصة “إكس”، “اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك (جهاز الأمن العام) وشرطة حرس الحدود، الليلة الماضية، مطلوبين يشتبه بتورطهم في أنشطة إرهابية في أنحاء منطقة الضفة الغربية”.

والجمعة، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، أن عدد المعتقلين بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول بلغ 1530.

من جانب آخر، ذكر بيان الجيش الإسرائيلي أن جرافات تابعة له هدمت “منزلا غير قانوني”، يعود لـ “باجس نخلة”، أحد نشطاء حركة المقاومة، في مخيم الجلزون، للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة رام الله.

وأردف “قامت القوات بتمشيط المباني، واستجوبت مشتبها بهم، وألقت القبض على 3 مطلوبين”.

وتابع البيان: “شهد مخيم الجلزون عدة اضطرابات خلال العملية، تخللتها إلقاء متفجرات وحجارة وزجاجات حارقة وإطلاق نار حي. واستخدمت القوات وسائل لتفريق المظاهرات، وأطلقت النار لتفريق أعمال الشغب”، على حد قوله.

وقال الجيش، إنه “خلال عملية اعتقال، صباح السبت، في مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، اندلعت أعمال شغب تجاه القوات الإسرائيلية التي ردت بإطلاق الرصاص ورصدت إصابات”.

ومنذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، اعتقل الجيش الإسرائيلي 1020 فلسطينيا في جميع أنحاء الضفة الغربية، يقول إن من بينهم 700 مرتبطين بحركة “المقاومة الفلسطينية”.

وفي وقت سابق السبت، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت، فجر السبت، 7 فلسطينيين بينهم طفل في مخيم الجلزون، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وأضافت أن “جرافات الاحتلال هدمت منزلا مكونا من طابقين يعود للأسير باجس نخلة”.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الضفة الغربیة مخیم الجلزون فی مخیم

إقرأ أيضاً:

عقوبات أميركية على هيلتوب يوث الاستيطانية بالضفة الغربية

فرضت الولايات المتحدة عقوبات، الثلاثاء، على جماعة استيطانية تقوم بأعمال عنف في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن هذه الجماعة دأبت على مهاجمة فلسطينيين، وتدمير ممتلكاتهم في الأراضي التي تحتلها إسرائيل.

وأضافت الوزارة في بيان "تعمل جماعة هيلتوب يوث من خلال تلك الأنشطة العنيفة على زعزعة استقرار الضفة الغربية والإضرار بسلام وأمن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء".

وأوضحت أن الجماعة دمرت تجمعات للسكان، ونفذت عمليات من بينها القتل والحرق بهدف ترهيب الفلسطينيين.

القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، برادلي سميث، قال إن "تفاقم العنف وعدم الاستقرار في الضفة الغربية يضرّ بالمصالح طويلة الأجل للإسرائيليين والفلسطينيين، كما أن ممارسات المنظمات العنيفة مثل (هيلتوب يوث) لا تؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة".

عقوبات أميركية على مسؤول أمني ومنظمة إسرائيلية فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على منظمة إسرائيلية غير ربحية، ومسؤول يهودي عن الأمن في مستوطنة بالضفة الغربية، في أحدث جهد من واشنطن لمعاقبة المستوطنين اليهود الذين تتهمهم بالتطرف وممارسة العنف ضد الفلسطينيين.

وفي أغسطس الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على منظمة إسرائيلية غير ربحية ومسؤول يهودي عن الأمن في مستوطنة بالضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن منظمة "هاشومير يوش" غير الحكومية، التي تقول إنها تساعد في حماية المستوطنين، قدمت دعما ملموسا لبؤرة استيطانية مقامة دون تصريح في الضفة الغربية، تخضع بالفعل لعقوبات.

وذكر في بيان أن إسحق ليفي فيلانت، وهو مدني مسؤول عن تنسيق الأمن في مستوطنة يتسهار، قاد مجموعة من المستوطنين المسلحين في فبراير، لوضع حواجز على الطرق، والقيام بدوريات هدفها إجبار الفلسطينيين على ترك أراضيهم.

وأضاف ميلر أن "عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية يسبب معاناة إنسانية شديدة، ويضرّ بأمن إسرائيل، ويقوّض آفاق السلام والاستقرار في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث بالضفة الغربية
  • عقوبات أميركية على هيلتوب يوث الاستيطانية بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • شهيدان وعشرات المعتقلين في اعتداءات قوات الاحتلال بالضفة
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 30 فلسطينيا على الأقل في الضفة الغربية
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 41 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة
  • هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال اعتقلت 40 فلسطينيا من الضفة الغربية أمس
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة