وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-07-03@19:19:00 GMT

العراق يحقق الاكتفاء بـ 11 مادة صناعية

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

العراق يحقق الاكتفاء بـ 11 مادة صناعية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

 

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم السبت، تحقق الاكتفاء الذاتي بـ11 منتجاً، مؤكدة أن جميع شركاتها المنتجة تطبق معايير الجودة المطلوبة، فيما كشفت عن كيفية إجراء الفحوصات للمنتجات والمواد الأولية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ضحى الجبوري، إن "الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي، بعدة مواد وهي (السمنت- المشروبات الغازية - العصائر- جبس الذرة - السكر- المياه المعدنية - الملح الصناعي- ملح الطعام - الآيس كريم-  علب الألمنيوم لتعبئة المشروبات الغازية والعصائر، بعض اللقاحات البيطرية".

وأوضحت، أن "إمكانية الطاقات المحلية تتحدد بتغطية السوق، لكن لا يوجد تصدير، وأن وجد فهو بكميات قليلة".

وأضافت أن "جميع الشركات التابعة للوزارة تطبق معايير الجودة المطلوبة، إضافة إلى الفحوصات الدورية التي يجريها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".

وأشار إلى، أن "الشركات العامة المنتجة تقوم بإجراءات الفحص الدوري لإنتاجها بدءاً من فحص المواد الأولية إلى الفحص الدوري خلال مراحل الإنتاج إلى الفحص النهائي للمنتج التام، وفي حال وجود حيود في المواصفات المعتمدة، يتم أما إعادة المنتج وتصويب المواصفات أو إتلافه، بحسب طبيعة المنتج".

وأكدت، أن "منتج السمنت الذي ينتج في المصانع التابعة للوزارة في مختلف محافظات العراق، يعد من أفضل أنواع السمنت في السوق وبشهادة رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، إضافة إلى أن للوزارة منتجات أخرى كمحولات التوزيع والقدرة التي تنتج جميعها لصالح وزارة الكهرباء وذات مواصفات عالية، حيث الأعطال فيها قليل جداً، مقارنة بالمستورد، إضافة إلى منتجات القابلوات الكهربائية بمختلف أحجامها والمقاييس الكهربائية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

لاعبو النصر تحت الفحص الخميس المقبل

ماجد محمد

يخضع لاعبو فريق النصر الأول لكرة القدم، للفحص الطبي يومي الخميس والجمعة المقبلين.

ويأتي هذا الفحص تمهيدًا للالتحاق بالمعسكر الخارجي الذي سيقام خلال الفترة من 7 يوليو حتى 8 من أغسطس المقبل.

وشملت قائمة اللاعبين الذين سيخضعون للفحص في المراكز الطبية المختصة بالعاصمة الرياض كل من نواف العقيدي، ومحمد آل فتيل، وعبد الإله العمري، وماجد قشيش.

وشملت القائمة كل من علي الحسن، وليد صابر، وعبد العزيز الفرج، وعبد المجيد الصليهم، ومشاري النمر، ومحمد مران، وعبد العزيز العليوة، وأيمن يحيى.

يذكر أن لويس كاسترو قرر منح اللاعبين الأجانب الثلاثة، البرتغالي كرستيانو رونالدو، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، والإسباني إيميريك لابورت، إجازة خاصة، بعد فراغهم من المشاركة في بطولة كأس أمم أوروبا، التي تجري منافساتها حاليًا على الأراضي الألمانية.

كما تم منح اللاعبين فيما تم منح اللاعبين المحليين الدوليين السبعة «سلطان الغنام، وعلي لاجامي، وراغد النجار، وسامي النجعي، وعبد الرحمن غريب، ومختار علي، وعبد الله الخيبري» إجازة لمدة 10 أيام من بداية الفحص الطبي.

مقالات مشابهة

  • تحذير من استهلاك مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز
  • عدد أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024.. اعرف المواصفات
  • هيئة «المحتوى المحلي» تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية تعلن إضافة 205 منتجات وطنية 
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟
  • عاجل - تعرف على التغيرات الوزارية الجديدة وأبرز التعديلات وأهم الأسماء.. وموعد حلف اليمين وتغيرات تشمل مابين 16 لـ24 وزيرا (التفاصيل الكاملة للوزارة القادمة)
  • مطالب أهالي المنيا من الحكومة المرتقبة.. مشروعات صناعية ورقابة على الأسواق
  • لاعبو النصر تحت الفحص الخميس المقبل
  • متفوقًا على بيلينجهام.. لامين يامال يحقق رقمًا تاريخيًا في يورو 2024