صحيفة اليوم:
2024-07-02@02:25:34 GMT

ضبط 128آلية مخالفة لنهل الرمال في غرب الدمام

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

ضبط 128آلية مخالفة لنهل الرمال في غرب الدمام

تمكنت بلدية غرب الدمام، اليوم السبت، من ضبط 45 شاحنة، و83 حفارًا وبلدوزر، قاموا بتجريف الأراضي ونهل الرمال في عدد من المناطق الممنوع نهل الرمال منها، وفي أوقات متفرقة خلال 3 أشهر.

يأتي ذلك ضمن الحملات التي تُنَفّذها بلدية غرب الدمام، بمشاركة لجنة نهل الرمال، والمكونة من شرطة المنطقة الشرقية، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، والإدارة العامة للمجاهدين بالمنطقة الشرقية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

أخبار متعلقة بعد إزالة 138 سيارة تالفة.. مواطنون يشيدون بجهود بلدية غرب الدمامإطلاق مبادرة لتحسين المشهد الحضري في القطيفضبط 25 ألف مخالفة للتعليمات البلدية بالطائف وارتفاع نسبة "الامتثال"

وأكدت بلدية غرب الدمام على عدم التهاون في رصد وضبط مخالفي نهل الرمال في جميع الأحوال وتطبيق النظام بحقهم، وعدّت هذا النهل تعديا على الممتلكات العامة يستوجب العقوبة، مبينة أنها تبذل جهوداً كبيرة مع الجهات ذات العلاقة في هذا المجال.

ضبط 128آلية مخالفة لنهل الرمال في غرب الدمام- اليوم

ظاهرة مقلقة

أكد مواطنون أن نهل الرمال ظاهرة مقلقة ويجب تشديد العقوبات على المخالفين، وقال المواطن محمد الشمري: ”نهل الرمال الذي يحدث في مواقع متعددة من المنطقة يعتبر تشويها للمنظر العام".

وأضاف: ”أصبح نهل الرمال قلق يؤرق محبي البر، وقاطني أهل الشرقية كافة، فبعض المخالفين من المقاولين لا يكترثون إلا بالمصلحة الشخصية، متناسين الأمانة التي يجب أن تتواجد عندهم، فيحدثون حفرًا عديدة وتشوهات بصرية غير طبيعية، ولا بد أن يتم معاقبتهم بأشد العقوبة، وفرض الغرامات المالية بحقهم، حتى لا يكرروا نهل الرمال وسرقتها أو يقوم آخرين بنفس الفعل، والذي يتسبب بمضار في البيئة“.

ضبط 128آلية مخالفة لنهل الرمال في غرب الدمام- اليوم

وأوضح المواطن سعود الشهراني، أن نهل الرمال يسهم بتحريك التربة بيسر وسهولة، ما يؤدي ذلك لزحفها على الطرقات والمدن والمزارع حين هبوب الرياح القوية العاتية، فلا بد أن يكلف من يقوم بنهل الرمال وضبطه وهو يقوم بذلك بإعادة المنطقة والمساحة التي أتلفها كما كانت، مع فرض العقوبات عليه من مخالفات مالية، ومصادرة معداته وخاصة حين تكرار مثل هذا الفعل والتي تعتبر جرائم في حق البيئة".

جريمة يعاقب عليها القانون

أوضح عضو مؤسس بجمعية الصمان الخضراء البيئية، أحمد البصيص، أن قضية نهل الرمال من القضايا التي تسعى الجهات المسؤولة للعمل على وضع حلول ناجحة حيالها، وتتلخص تلك القضية في محاولة بعض الشركات والمقاولين بنهل ونقل الرمال بطريقة عشوائية ودون الحصول على ترخيص رسمي لمزاولة مهامها، بالإضافة إلى نهل الرمال من مناطق غير التي تم الموافقة عليها وتحديدها من قبل الجهات المعنية، ويشكل الاستثمار في نهل ونقل الرمال استثماراً خفياً بكل المقاييس للشركات والمقاولين.

ضبط 128آلية مخالفة لنهل الرمال في غرب الدمام- اليوم

وقال المستشار القانوني، أحمد الجيراني: ”تضمن نظام البيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم «م/165»، بتاريخ 19 / 11 / 1441 هـ ، ووفق ما جاء في المادة رقم 14، فإنه على أي شخص قبل نهل أو استغلال الرمال أو الحصى أو الصخور أو الطين، الحصول على تصريح، وذلك وفقاً لما تبينه اللوائح.

وأيضًا وفق ما جاء في المادة «1 - 19»، يحظر كل ما من شأنه الإضرار بأراضي الغطاء النباتي، أو الإخلال بالتوازن الطبيعي فيها، ومن ضمنها نقل تربتها“.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الدمام بلدية غرب الدمام

إقرأ أيضاً:

دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام 

تمكن الفريق الطبي بمجمع الدمام الطبي التابع لشبكة الدمام الصحية، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، من إعادة الحركة لمواطنة تبلغ من العمر 81 عامًا بعد تعرضها لجلطة دماغية أفقدتها القدرة على النطق والحركة في النصف الأيمن من الجسم، بالإضافة إلى فقدان الوعي، دون الحاجة لتدخل جراحي.
وأوضح د. علي الجشي، استشاري الأشعة التداخلية والعناية المركزة، أن المريضة استُقبلت في مجمع الدمام الطبي، حيث تبين إصابتها بجلطة كبيرة تسببت في إنغلاق الشريان الدماغي الأوسط في الجهة اليسرى، وهو الشريان الذي يغذي معظم الفص الأيسر للدماغ، بما في ذلك مراكز اللغة والحركة والسمع والوظائف العليا للدماغ.
أخبار متعلقة ضباب خفيف على أجزاء من الشرقية.. وهذه المواعيد"الشرقية" تحتضن 1144 منشأة صحية خاصةوأظهرت الفحوصات الإشعاعية تلفًا في مراكز الحركة في الفص الأيسر ونقصًا في التروية، ما يعرض الفص للتلف الشديد وفقدان وظائفه بشكل شبه دائم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام سحب الجلطةوبعد عمل فحص التروية الدماغية تبين بأنه يوجد إمكانية استفادة المريضة من إعادة فتح التروية الدموية باستخدام تقنية سحب الجلطة بالقسطرة، ولم تكن هناك موانع لإجراء العملية مثل النزيف الدماغي.
ونجح الفريق الطبي في إجراء عملية القسطرة بواسطة فريق سحب الجلطات في وحدة الأشعة التداخلية بقسم الأشعة بمجمع الدمام الطبي.
وتم ذلك عبر الدخول في شريان الفخذ بفتحة بسيطة باستخدام الإبرة، وتوجيه القسطرات إلى الشريان المصاب واستخدام تقنية مزدوجة لسحب الجلطة بدعامة معدنية مع جهاز شفط للمساعدة، ولم تحدث أي مضاعفات بفضل كفاءة الطاقم الطبي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام 
كما أكد د.حسن الشواف استشاري طب الأعصاب، أن المريضة تلقت رعاية مكثفة في وحدة العناية المركزة لمتابعة حالتها عن كثب ومعالجة المشاكل الصحية الأخرى مثل مشاكل القلب.علاج وتأهيلكما تتابع المريضة مع فريق طب الأعصاب لاستكمال العلاج الدوائي وللحد من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى جلطات مستقبلية، بالإضافة إلى متابعة فريق العلاج والتأهيل الطبيعي لتحسين وظائف الحركة.
جدير بالذكر، أن حالة المستفيدة تحسنت بشكل كبير، حيث استعادت وعيها وقدرتها على النطق والكلام، وتحسنت حركتها بشكل ملحوظ. و
تستمر المستفيدة على العلاج الطبيعي لتحسين وظائف الحركة. أشعة المتابعة أظهرت صورة طبيعية لمعظم الفص الدماغي الذي كان معرضًا للتلف وتم إنقاذه بفضل الله ثم الجهود الطبية المتميزة.

مقالات مشابهة

  • " دموع تحت الرمال"| القصة الكاملة لريان المنيا الجديد.. سقط تحت الردم وترك 6 أطفال
  • الأرصاد: الدمام والأحساء الأعلى حرارة في المملكة
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمنطقة مكة المكرمة
  • الأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • خلال 38 عامًا.. الأحساء تسجل أعلى تكرار لارتفاع درجات الحرارة في يوليو
  • دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام 
  • تواصل فعاليات «صيف آمن وسعيد» في الحمرية
  • حملات تفتيشية مكثفة على المخابز البلدية بالقليوبية
  • تحرير 479 محضر جنح متنوعة ومخالفة مخابز بلدية بأسوان (صور)