تستضيف العاصمة الرياض غدًا النسخة الأولى لمعرض “إنفليفر”، أضخم معرض متخصص في قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وتستمر فعالياته حتى 31 أكتوبر الجاري.

ويستضيف المعرض، الذي يأتي بتنظيم “تحالف” ودعم وزارة البيئة والمياه والزراعة، أكثر من 400 جهة عارضة، و200 مستثمر، و200 متحدث، يمثلون 143 دولة، ويستعرض تطورات ومنجزات قطاع الأغذية في المملكة؛ لتحفيز الاستثمار، ودفع النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية العالمية.

ويسلط المعرض الضوء على قطاع الأغذية والمشروبات المتنامي في المملكة المدعوم بإطلاق حزمة من المشاريع الضخمة، وافتتاح عدد كبير من منافذ الضيافة، وزيادة الشركات الناشئة في قطاع ريادة الأعمال، الذي يسعى لتلبية الطلب المتزايد على المستوى المحلي، إلى جانب الإمكانات الكبيرة في قطاع التصدير المتنامي بالمملكة.

وقالت نائب أول رئيس تحالف أنابيل ماندر: “سيكون إنفليفر 2023 بداية مرحلة جديدة في واحد من أكثر القطاعات نموًا وحيوية في المملكة. وتؤكد الفعالية أهمية الشراكات والتعاون في القطاع من أجل تسريع الابتكارات القائمة على الشغف بالطعام. ووفقًا لأحدث الإحصائيات، تبلغ قيمة قطاع الأغذية في المملكة 14.16 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن ينمو إلى 34.04 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030″.

اقرأ أيضاًالمملكةالمملكة وكوريا توقّعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الغذاء والمنتجات الطبية

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة صالح بن دخيل أن المملكة اتخذت خطوات مهمة عدة للعمل على جميع مستويات النظم الغذائية، ودعم وتعزيز سلاسل الغذاء، منها إطلاق خطة توسعية لضخ استثمارات جديدة بـ 17 مليار ريال في قطاع إنتاج الدواجن، واعتماد الخطة التوسعية لزيادة الإنتاج الزراعي في البيوت المحمية باستثمارات تبلغ 4 مليارات ريال حتى 2025. كما تمكنت من إجراء تقدم ملحوظ نحو تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الأغذية، الذي شهد حزمة من المنجزات، تمثلت في ارتفاع نسب الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الزراعية، فاقت في بعض منها نسبة الـ100%.

وأشار ابن دخيل إلى أن الوزارة أطلقت كذلك أربع علامات لتعزيز جودة المنتجات الزراعية والسمكية والحيوانية في المملكة، تمثلت في علامات “عضوي” و”سمك” و”تمور السعودية”، إضافة إلى شهادة “سعودي قاب”؛ بهدف رفع القيمة السوقية للمنتجات، وتمكين المزارعين والمستثمرين من تسويق منتجاتهم وتصديرها، وزيادة الفرص التسويقية في الأسواق المحلية والعالمية، إضافة إلى وجود علامة موثوقة، تضمن جودة وسلامة المنتج، ومعرفة درجته وتصنيفه.

يذكر أن “إنفليفر” يشهد استعراض مجموعة من خبراء الطهي والطهاة البارعين مواهبهم خلال ما يزيد على 100 عرض وجلسة لتبادل المعارف، مثل تطوير منظومة ريادة الأعمال في التكنولوجيا الزراعية، وإعادة تقييمها بيئيًا واجتماعيًا، وحوكمتها، إضافة إلى استعراض دور المستثمرين في تعزيز الأمن الغذائي والعدالة والاستدامة.. وقد تم تصميم كل جلسة بعناية لتعزيز الوعي، وتحفيز النقاشات الجادة والاستثمارات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية قطاع الأغذیة فی المملکة فی قطاع

إقرأ أيضاً:

رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، سير العمل بعدد من مشروعات الوزارة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بقريتي: كحك بحري، والشواشنة، بمركز يوسف الصديق، للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمزارعين.

وشملت الزيارة التي رافقه خلالها الدكتور أسامة دياب مدير مديرية الزراعة بالفيوم،  والدكتور يوسف خميس المشرف على المكتب الفني لقطاع الإرشاد الزراعي، فضلا عن تفقد زراعات الذرة، اضافة الى زيارة المجمع الزراعي في كحك بحري والشواشنة، والمنتظر دخوله للخدمة قريبا، حيث يضم جمعية زراعية، ووحدة بيطرية، ومركزاً للإرشاد الزراعي.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، على سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة، بتسليم مجمعات الخدمات الزراعية، ودخولها للخدمة في أسرع وقت، وتشغيلها بكامل طاقتها، تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة ضمان مستوى راقي من الخدمات التي تقدم للمزارعين، وتوفير مراكز للخدمات تليق بهم، فضلا عن التيسير عليهم في الحصول على تلك الخدمات.

وأشار عزوز إلى تكثيف دور المراكز الإرشادية، في التواصل الجاد والفعال مع المزارعين، لنشر التوصيات الفنية، والممارسات الزراعية الحديثة، للمحاصيل المنزرعة، والإجابة على كافة تساؤلات واستفسارات المزارعين، والتعرف على مشكلاتهم والعمل على حلها فوراً.
وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، على أهمية الدور الذي يقوم به المرشد الزراعي، والاخصائيين والإدارات والمراكز الزراعية والارشادية، في تقديم الدعم الفني للمزارعين، في سبيل مساعدته للحصول على أعلى إنتاجية لزيادة دخله، وتحسين مستوى معيشته.
وأشار إلى أنه تم تطوير أساليب وأدوات الإرشاد الزراعي، لتتماشي مع التطورات التكنولوجية الحديثة، وتفعيل الإرشاد الرقمي، لسهولة وصول المعلومة للمزارعين، والعرض المبسط لها بما يساهم في توفير العناء على المزارع، وسرعة الاستجابة والتواصل معه.

1000087814 1000087818 1000087787 1000087784 1000087781 1000087810 1000087798 1000087794 1000087790 1000087802 1000087806

مقالات مشابهة

  • التفاصيل ورابط المشاركة.. المملكة تستعد لإقامة أضخم حدث صحي
  • مسقط تستضيف فعاليات "معرض النمسا الفاخر" بمشاركة ممثلي قطاع السفر بـ"دول المجلس"
  • وزير الاقتصاد يفتتح منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024
  • المملكة تستعد لإقامة أضخم حدث صحي
  • تحت شعار “استثمر في الصحة”.. المملكة تستضيف ملتقى الصحة العالمي بنسخته السابعة
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم
  • الروائي أسامة المسلم يؤكد على أهمية دور معرض الرياض للكتاب في إثراء الحراك الثقافي في المملكة والمنطقة
  • غداً… انطلاق منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024 لرسم خارطة طريق تطور القطاع في المنطقة