القدس المحتلة: قتل فلسطيني، السبت28أكتوبر2023، برصاص مستوطن إسرائيلي في بلدة الساوية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزارة في لها، إن المواطن بلال محمد صالح البالغ من العمر (40 عاما) توفى متأثرا بإصابته برصاصة في الصدر أطلقها عليه مستوطن في بلدة الساوية، مشيرا إلى نقله إلى مستشفى سلفيت الحكومي قبل إعلان وفاته.

ويأتي الحادث بعد يومين من توزيع المستوطنين منشورات تطالب الفلسطينيين بالرحيل أو مواجهة نكبة كبرى على غرار نكبة عام 1948.

وندد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان "بجريمة إعدام المواطن أثناء قطف ثمار الزيتون".

وقال شعبان: "هذا ما حذرنا منه في ظل تسليح 20 ألف مستوطن من قبل الحكومة الإسرائيلية وإعطاء تعليمات بتسهيل عمليات إطلاق النار على الفلسطينيين".

وتابع أن المستوطنين يصعدون منذ السابع من أكتوبر الجاري من اعتداءاتهم بحق الفلسطينيين ويقومون بعمليات ترحيل وإطلاق نار، ما أدى لرحيل نحو 80 عائلة فلسطينية في مناطق شرق رام الله وجنوب الخليل.

وأضاف شعبان "أن ما تقوم به إسرائيل من محاولة تهجير الفلسطينيين في غزة إلى مصر تقوم به دولة المستوطنين بالضفة الغربية لترحيلهم إلى الأردن"، مشيرا إلى أن التعامل الإسرائيلي مع الفلسطينيين يقوم على أساس إما الموت أو الرحيل أو الاستسلام.

من جهة ثانية، هدمت جرافات إسرائيلية منزل القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باجس نخلة في مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة رام الله، إذ تتهمه إسرائيل بأنه مسؤول المالية في الحركة.

فيما قال الدفاع المدني الفلسطيني في بيان اليوم إن الضربات الإسرائيلية دمرت خلال ليل الجمعة - السبت مئات المباني كليا في أنحاء قطاع غزة.

وتشهد الضفة الغربية منذ بدء القتال بين حركة حماس وإسرائيل في السابع أكتوبر الجاري موجة تصعيد أسفرت عن مقتل 111 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، فيما بلغ عدد المعتقلين حتى الآن أكثر من 1500 شخص، وفق إحصائيات فلسطينية.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين

اقتحمت القوات الإسرائيلية، اليوم الجمعة، مدينة جنين في الضفة الغربية، وحاصرت أحد المنازل، مطالبة من فيه بتسليم أنفسهم وسط اشتباكات مسلحة وإطلاق قذائف صوب المنزل المحاصر .

 

القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد) الهلال الأحمر: شهيد و3 جرحى في قصف نفذته مسيرة بشمال قطاع غزة

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن قواته طوقت مبنى يتحصن بداخله مسلحون، وإن طائرة إسرائيلية قصفت أهدافا في المنطقة.

 

كما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم في آخر حصيلة للقتلى بأن خمسة فلسطينيين قتلوا في هجوم عسكري إسرائيلي على مدينة جنين.

 

أتى هذا التطور بعدما قُتل خمسة شبّان فلسطينيين في عمليتين عسكريتين منفصلتين للجيش الإسرائيلي في مدينتي طولكرم وجنين في شمال الضفة الغربية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ومصادر إسرائيلية، يوم الأربعاء.

وتزايدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة في مخيّم نور شمس للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

 

هذا وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

 

وفي أبريل الماضي، قتل 14 شخصاً في عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم نور شمس استمرت نحو ثلاثة أيام.

 

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أن عمليات التوغّل هذه تستهدف مجموعات فلسطينية مسلحة، لكن غالباً ما يسقط فيها مدنيون أيضاً.

 

وقتل ما لا يقل عن 561 فلسطينيا على الأقل في الضفة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يحرقون أراضي الفلسطينيين شرق رام الله (شاهد)
  • إصابة 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة
  • تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية: اعتقال أكثر من 9 آلاف فلسطيني
  • "الاحتلال الإسرائيلي" يشدد إجراءاته بالقدس واعتقال 15 فلسطينيًا من أنحاء الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • مقتل 5 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين
  •  تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على "نبع غزال" بالأغوار الفلسطينية
  • تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على نبع غزال بالأغوار الفلسطينية
  • مقررتان أمميتان: نظام قضائي إسرائيلي تمييزي بالضفة يسمح بتعذيب الفلسطينيين