أكتوبر 28, 2023آخر تحديث: أكتوبر 28, 2023

المستقلة/- اتفق الرئيس جو بايدن و الرئيس الصيني شي جين بينغ على الاجتماع على هامش قمة التعاون الاقتصادي لآسيا و المحيط الهادئ المقرر عقدها الشهر المقبل في سان فرانسيسكو، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع على التخطيط.

و توصل الجانبان إلى اتفاق من حيث المبدأ لعقد اجتماع خلال القمة، حيث التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الجمعة، مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن و مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، بحسب المسؤول الذي لم يكن مخولا بالتعليق.

و تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

و أضاف المسؤول أن الجانبين لم يتوصلا بعد إلى تفاصيل بشأن اليوم المحدد للاجتماع و مكانه و الأمور اللوجستية الأخرى.

و قال البيت الأبيض في بيان عقب اجتماعات يوم الجمعة إن الجانبين “يعملان من أجل” لقاء بايدن و شي وجها لوجه على هامش منتدى أبك، و هو منتدى يضم 21 دولة في منطقة المحيط الهادئ.

و في وقت سابق من يوم الجمعة، التقى بايدن مع وانغ، و أجرى محادثة استمرت ساعة مع المسؤول الصيني الكبير في غرفة روزفلت بالبيت الأبيض. و كان الاجتماع، بحضور بلينكن و سوليفان، هو الأحدث في سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين حيث يستكشفان إمكانية تحقيق الاستقرار في العلاقة المتوترة بشكل متزايد في وقت الصراع في أوكرانيا و فلسطين.

و قال البيت الأبيض إن بايدن “أكد أن الولايات المتحدة و الصين بحاجة إلى إدارة المنافسة في العلاقة بمسؤولية و الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة”، و “أكد على أن الولايات المتحدة و الصين يجب أن تعملا معا لمواجهة التحديات العالمية”.

و قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن بايدن يعتبر اجتماعه مع وانغ “تطورا إيجابيا و فرصة جيدة لمواصلة المحادثة”.

و كان من المتوقع على نطاق واسع أن يتحدث بايدن مع وانغ، و هو إجراء متبادل بعد أن التقى شي مع بلينكن في يونيو.

و لم تؤكد بكين بعد ما إذا كان شي سيسافر إلى سان فرانسيسكو لحضور القمة السنوية للأبيك، و التي تستمر من 11 إلى 17 نوفمبر.

و يقوم وانغ بزيارة لواشنطن تستغرق ثلاثة أيام، حيث يجتمع مع كبار المسؤولين الأمريكيين. و ألتقى مع بلينكن صباح الجمعة للمرة الثانية خلال رحلته.

و في يوم الخميس، بعد اجتماعهم الأولي، قال الجانب الصيني: “لقد تبادل الجانبان وجهات النظر بشكل متعمق بشأن العلاقات الصينية الأمريكية و القضايا ذات الاهتمام المشترك في جو بناء”.

و قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها إن الرجلين تناولا “مجالات الاختلاف” و “مجالات التعاون”، في حين أكد بلينكن “أن الولايات المتحدة ستواصل الدفاع عن مصالحنا و قيمنا و مصالح حلفائنا و شركائنا”. “.

و قال وانغ قبل اجتماع الخميس إن هدف الصين هو “دفع العلاقة في أسرع وقت ممكن إلى مسار التنمية الصحية و المستقرة و المستدامة”.

المصدر:https://apnews.com/article/us-china-wangyi-biden-blinken-fbaef1a1afb599807a8fe47f3600a384?taid=653c520f58ec2f000188ae8e&utm_campaign=TrueAnthem&utm_medium=AP&utm_source=Twitter

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

رغم تذمر بيونغ يانغ.. الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تجريان تدريبات جوية

أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات عسكرية الجمعة. وقال الجيش الكوري الجنوبي إن البلدَين أجريا تدريبات جوية مشتركة فوق البحر غرب شبه الجزيرة الكورية.
أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات للمرة الثانية خلال أسبوع الجمعة على الرغم من تصريحات كورية شمالية بأن التدريبات تزيد التوترات في شبه الجزيرة.

وقال الجيش الكوري الجنوبي في بيان إن البلدَين أجريا تدريبات جوية مشتركة فوق البحر غربي شبه الجزيرة الكورية الجمعة بمشاركة طائرات حربية من بينها F-35A الكورية الجنوبية وطائرات F-22 وF-35B الأمريكية.

وأضاف أن القوات الجوية للبلدين "ستواصل التدريبات المشتركة لتعزيز قدرات الرد والجاهزية لدرء التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية".

وفي العام الماضي، أجرت كوريا الشمالية عددًا قياسيًا من تجارب الصواريخ البالستية المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

وجرى أيضًا رصد إعادة فتح موقع تجارب الأسلحة النووية المغلق، مما عزز التوقعات بأن بيونغ يانغ ستجري تجربة نووية للمرة الأولى منذ عام 2017.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية الخميس إن التدريبات السابقة التي أجرتها الولايات المتحدة وحلفاؤها وصلت إلى "حافة خط أحمر" وهددت بتحويل شبه الجزيرة إلى "ترسانة حرب ضخمة ومنطقة حرب شديدة الخطورة".

وذكر البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية أن بيونغ يانغ ليست مهتمة بالحوار ما دامت واشنطن تنتهج سياسات عدائية.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: مصر والإمارات على استعداد لإرسال قوات إلى غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • “تايمز أوف إسرائيل”: مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب
  • "تايمز أوف إسرائيل": مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب
  • البيت الأبيض: سنقف إلى جانب إسرائيل ونواصل تزويدها بالأسلحة.. "لن نرد على نتنياهو"
  • الحريات الدينية بالعالم.. واشنطن تصدر تقريرها السنوي
  • الصين ترفض تصريحات السفير الأمريكي بإثارة مشاعر معادية للولايات المتحدة
  • مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن: الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية عقبة أمام حل الدولتين
  • رغم تذمر بيونغ يانغ.. الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تجريان تدريبات جوية
  • الطريق إلى البيت الأبيض!