هالة الخياط (أبوظبي)
أعلن مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل، أن شهر سبتمبر الماضي حقق أعلى معدل لرحلات ركاب التنقل الجماعي ليسجل أكثر 237 ألف رحلة ركاب يومياً.
وأكد المركز، من خلال إحصائيات أعلنها اليوم، عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، أن هذا الرقم يعتبر أعلى معدل رحلات ركاب على مستوى النقل العام، وبنسبة نمو بلغت 16% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.


وأكد المركز استمرار العمل على تطوير وتعزيز تجربة التنقل في الإمارة، وتبني حلول النقل المستدام من خلال التشجيع على استخدام وسائل النقل الجماعي، وتطوير شبكة متكاملة من وسائل النقل الذكية والصديقة للبيئة، منها المركبات الذكية والكهربائية والهجينة، والحافلات الصديقة للبيئة وذاتية القيادة، والدراجات ووسائل النقل المصغرة «السكوترات».
وتدعم استراتيجية التنقل الذكي لإمارة أبوظبي أهداف الدولة بشأن التنمية المستدامة، وخفض انبعاثات الكربون تماشياً مع التزامات الدولة في مجال الحفاظ على البيئة، بما يسهم في تنوع وسائل التنقل والارتقاء بجودة المعيشة في إمارة أبوظبي لتكون واحدة من أفضل الوجهات العالمية، للعيش والعمل والزيارة.
وشهد شهر أكتوبر الجاري بدء التشغيل التجريبي لمشروع مركبات نظام النقل الجماعي (Automated Rapid Transit - ART) في جزيرة أبوظبي، بهدف تعزيز حركة التنقل لدى سكان إمارة أبوظبي وزوارها، وبما يدعم التنمية المحلية في مختلف القطاعات. 

أخبار ذات صلة 14 بطولة في «مهرجان ليوا الدولي» الجزائر تتصدر أول أيام «عربية» السباحة في أبوظبي

بدأت المرحلة التجريبية للمشروع بتشغيل حافلات تعمل عبر نظام نقل من دون سكك حديدية، مما يؤسس لمرحلة جديدة ومميزة من التطور التقني في قطاع النقل، حيث تشمل المرحلة التجريبية 25 محطة على مسار يبلغ طوله 27 كم تقريباً، فيما تعمل الخدمة أثناء المرحلة التجريبية من الجمعة إلى الأحد، وتنطلق الرحلة الأولى من الريم مول إلى المارينا مول، مروراً بشارع زايد الأول وشارع الكورنيش بجزيرة أبوظبي. 
وإلى جانب حافلات النقل العام ومركبات نظام النقل الجماعي، يوجد في أبوظبي خدمة «حافلة عند الطلب» التي تتيح للقاطنين والزائرين فرصة التنقل بطريقة ذكية وسهلة بين مختلف المناطق السكنية والمرافق الخدمية داخل المدينة، حيث يشغل المركز من خلال هذه الخدمة حافلات صغيرة للعمل عند الطلب، ويتم الحصول عليها عبر تطبيق «Abu Dhabi Link». وقد بلغ إجمالي عدد رحلات الركاب الذين استفادوا من الخدمة خلال النصف الأول من العام أكثر من 151 ألف رحلة راكب، توزعت على مدينة الشهامة وجزيرة ياس وجزيرة السعديات ومدينة خليفة. 
كما توجد خدمة «أبوظبي إكسبرس» التي تمتاز بأنها خدمة مباشرة من دون توقف، مما يجعل مساراتها أسرع الطرق للتنقل، ويجعل خدمات النقل أكثر سهولة وملاءمة لمختلف شرائح المجتمع، وتمكن مستخدمي الحافلات من الوصول إلى وجهاتهم بسرعة وراحة وأمان. كما تعزز هذه الخدمة الترابط بين خدمات الحافلات العامة وزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة النقل بالحافلات، وتسهم كذلك في القضاء على ظاهرة النقل العشوائي وتهريب الركاب والنقل غير المنظم. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز النقل المتكامل أبوظبي دائرة البلديات والنقل

إقرأ أيضاً:

«مشروع مضمون».. كيف تحصل على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر؟

لاشك أن هناك الكثير ممن يبحثون عن فكرة «مشروع جديد» يساعدهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية من متطلبات الحياة، سواء كان ذلك لتحسين الدخل الشهري للعاملين بوظائف أخرى أو ليتمكن أصحاب المعاشات من الحصول على مصدر دخل شهري آخر، ويتيح بنك ناصر الاجتماعي للمواطنين فرصة الحصول على تمويل سيارات النقل الجماعي لمساعدتهم.

وتعد سيارات النقل الجماعي والتي تعمل تحت إدارة شركات متخصصة من أبرز وأهم وأضمن المشاريع في تحقيق الربح، ونوضح من خلال هذا التقرير إجراءات الحصول على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر الاجتماعي، وفق الموقع الرسمي للبنك، كالتالي:

الشروط المطلوبة

- أن يكون الراغب في الحصول على التمويل مصرى الجنسية.

- ألا يقل سن المستفيد من التمويل عن 21 عاما، وألا يزيد عن 55 عاما.

- يجب سداد 35% من قيمة السيارة كدفعة مقدمة وتقسيط باقي المبلغ على 5 سنوات.

- حظر بيع السيارة حتى الانتهاء من سداد قيمتها.

إجراءات الحصول على التمويل

- التوجه إلى البنك بعد إتمام التعاقد مع الشركة لتقديم خطاب الترشيح الذي جرى الحصول عليه من شركة سويفل.

- تقديم سند بقيمة المديونية يوقع من المقترض.

- تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية.

- تقديم صورة إيصال مرافق حديث يفيد محل إقامة العميل.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب يستفيدون من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • تكرار الحوادث المأساوية يسائل وضعية أسطول حافلات طنجة
  • هيئة النقل: ضبط 1100 مخالف في يونيو.. نقلوا ركابًا في المطارات دون ترخيص
  • «أبوظبي للتنقل»: خدمة «أبوظبي لينك» تشهد إقبالاً متزايداً
  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • «أبوظبي للتنقل».. مليون راكب استفادوا من «أبوظبي لينك» منذ 2020
  • تفاهم بين «طرق دبي» و«نقل جنوب غرب أوهايو»
  • طرق دبي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة نقل جنوب غرب أوهايو لتعزيز التعاون بمجال تكنولوجيا النقل الجماعي
  • «مشروع مضمون».. كيف تحصل على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر؟
  • وزير الدفاع.. زكي وطنطاوي وعامر «الخدمة الأطول» و20 تقلدوا المنصب في 71 عاما