احتلت جامعة “جيلالي ليابس” سيدي بلعباس، المرتبة الأولى إفريقيا ومغاربيا في عدة تخصصات.  حسب الترتيب العالمي للميادين الأكاديمية لشنغهاي نسخة 2023.

وأبرز التصنيف أن جامعة “جيلالي ليابس” جاءت في المراتب ما بين 101- 150 كأحسن مؤسسة جامعية على المستوى العالمي. وهذا في تخصص الهندسة المدنية، رتب ما بين 151-200 كأحسن مؤسسة جامعية في الهندسة الميكانيكية.

وكذا كأحسن جامعة ما بين 301-400 في علم المواد والهندسة.

ومن جهته، توجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، بالتهنئة لفواعل هذه الجامعة. مؤكدا أن هذا الترتيب جاء ليؤكد الأداء العلمي والبحثي الفعال المبذول في هذه الميادين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مهندسون أتراك يحولون جامعة سويسرية إلى “حرم ذكي”

عبر حلول تكنولوجية وأنظمة متقدمة، نجح مهندسون أتراك في تحويل حرم جامعة زيورخ التقنية في سويسرا، إلى “حرم ذكي” لمنح المترددين على المبنى وطلابه تجربة تنقل أكثر سلاسة وكفاءة.

واستخدم المهندسون الأتراك في مشروعهم نظام رسم الخرائط والمعلومات الجغرافية (أنظمة تقوم بإنشاء وإدارة وتحليل ورسم الخرائط لجميع أنواع البيانات) مما أتاح للطلاب والموظفين الوصول بسهولة إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها.

وقاد هذا المشروع البروفيسور كمال أرن، مؤسس شركة “ميب ماب تكنولوجيز” التركية، الذي قال في حديث مع الأناضول، إن شركته توفر حلولا مبتكرة في مجال تطوير الخرائط المكانية.

ولفت أرن أن شركته التي تأسست عام 1998، تعمل على تطوير مجالات العمل في نظم المعلومات الجغرافية الداخلية، حيث يتم إنشاء نسخة رقمية للمساحات الداخلية للمباني وتحويلها إلى خرائط تفاعلية، ودعمها بنظام دقيق لتحديد المواقع لتوفير خدمات متنوعة مثل العثور على الطرق والموجودات داخل المبنى.

وأكد أرن أنهم يوفرون أنظمة ذكية سلسة تعمل في الأماكن الداخلية والخارجية المعقدة باستخدام التكنولوجيا المدمجة.

وفي السياق، أشار إلى أن الشركة التركية تقدم خدمات نظم المعلومات الجغرافية في عدة دول حول العالم، وتساهم في تطوير قطاع التكنولوجيا الحديثة.

– حلول تقنية متقدمة

وفيما يتعلق بمشروع تحويل حرم جامعة زيورخ التقنية لحرم ذكي، لفت أرن إلى أن هذه الحلول التقنية المتقدمة “تسهل الوصول إلى الموارد للموظفين والزوار، مما يزيد من فعالية استخدام المساحات المشتركة وتحسين إدارة العمليات وجودتها”.

ونوه أن المهندسين الأتراك يقومون بإنشاء خرائط حساسة للمكان ودمجها مع بيانات المخططات الداخلية، باستخدام برامج خاصة، ما يوفر بنية تحتية تكنولوجية مناسبة للاستخدام في بيئات متعددة.

وأوضح أرن أن الهدف من هذا المشروع هو “إنشاء نسخة رقمية من حرم جامعة زيورخ التقنية، يمكن تشغيلها من خلال تحليل وتصور وإدارة جميع بيانات الحرم والمرافق”.

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى منذ 8 أكتوبر.. “السرايا اللبنانية” تعلن تنفيذ عملية ضد القوات الإسرائيلية
  • التعليم العالي: إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس العالمي
  • الزقازيق تحتل المركز الثالث محليًا في تصنيف «ويبومتركس» للاستشهادات المرجعية
  • الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك تدعو إلى إحداث “مؤسسة لزجر الغش في الأسواق المغربية”
  • إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف "ويبومتركس" العالمي للاستشهادات المرجعية
  • إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية
  • في اليوم العالمي للسكان| مصر تحتل المركز الـ14 عالميا.. واستثمار 11.5 مليار جنيه في تنظيم الأسرة يجنب الدولة 2.3 مليون حالة حمل غير مقصود
  • مهندسون أتراك يحولون جامعة سويسرية إلى “حرم ذكي”
  • الموعد والقنوات الناقلة لمواجهة إنجلترا وإسبانيا في نهائي “يورو 2024”
  • “أبوزريبة” يبحث خطة إحياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات