اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يدعو إلى هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة في غزة بأغلبية 120 عضوًا.

جاء ذلك في إطار الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة التي تحمل عنوان "الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة".

أخبار متعلقة لجنة أممية: الخطاب العنصري للاحتلال يحرض على الإبادة العرقية ضد الفلسطينيينصحة غزة: ارتفاع الشهداء الفلسطينيين إلى 7703 منذ 7 أكتوبر

وكان استئناف اجتماع الدورة أمس الجمعة، إذ استعرض الممثل الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة محمود الحمود، مشروع القرار الذي قدمه نيابة عن مجموعة الدول العربية وعدد من الدول الأخرى.

ورحبت العديد من الأطراف العربية بالقرار، فيما قوبل

ترحيب فلسطيني

رحبت دولة فلسطين بالتأييد الساحق لقرار الجمعية العامة، وعدّته داعيًا إلى حماية الشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان لها، إن المجتمع الدولي تكلم بصوت عال ضد الجرائم المستمرة للقوة القائمة بالاحتلال، وانتهاكاتها للقانون الدولي.

ودعت جميع الدول إلى التقيد بالقرار واتخاذ بكل ما يلزم من إجراءات وفق القوانين الدولية لمساءلة دولة الاحتلال، وفرض عقوبات عليها في حال عدم التزامها واحترامها لقرار الإجماع الدولي.

ندين استهداف المدنيين وتهجيرهم القسري.. كلمة #المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأوضاع في #غزةpic.twitter.com/5TqobdiGDK#اليوم— صحيفة اليوم (@alyaum) October 27, 2023دول العالم المحبة للسلام

رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقرار، ونقل بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية على فيسبوك، عن الرئيس السيسي قوله: أرحب بالقرار العربي الذى تبنته الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم بالوقف الفورى للعنف في غزة، وهو ما تشاركت فيه دول العالم المحبة للسلام والاستقرار.

أضاف: ونأمل أن نشهد قريبًا وقف العنف في غزة والحفاظ علي حياة المدنيين".

الجمعية وقفت مع العدالة

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة وقفت مع العدالة، مضيفًا أن تبني الأمم المتحدة القرار الذي قدمه الأردن باسم الدول العربية هو موقف واضح ضد الحرب الإسرائيلية على غزة، وضد قتل الفلسطينيين، وضد جرائم الحرب، وإلى جانب القانون الدولي.

وقال في بيان إن على المجتمع الدولي أن يستمر في العمل بلا انقطاع من أجل إنهاء هذه الكارثة.

وثمنت الأردن موقف الأمم المتحدة، والدول الأعضاء الذين صوّتوا لصالح تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة وبتصويت 120 دولة، مشروع القرار الذي ينسجم والمبادئ التي قامت وتقوم عليها الأمم المتحدة، ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

7305 شهداء ارتقوا في قطاع #غزة، و110 شهداء في الضفة، فيما جرح في القطاع 18567، و1950 في الضفة.#اليوم
التفاصيل | https://t.co/UHbRuc7F9B pic.twitter.com/LrCHyMZVZl— صحيفة اليوم (@alyaum) October 27, 2023الإرادة الدولية الحقيقية

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بنجاح الجمعية العامة للأمم المتحدة في تبني القرار، مؤكدًا أن تبني القرار بأغلبية 120 صوتًا يعكس الإرادة الدولية الحقيقية، بعيدًا عن سلطة الفيتو التي أعاقت صدور قرار مماثل عن مجلس الأمن.

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي في بيان، أن الأغلبية الكبيرة التي تبنت القرار تشير إلى اتجاه واضح لدى الرأي العام العالمي برفض استمرار الحرب التي أدت إلى كارثة إنسانية متواصلة، واستهداف واضح للمدنيين في القطاع، وعقاب جماعي لسكان غزة.

ونوه بأن القرار يتضمن تأكيدًا على حماية المدنيين، وفتح ممرات إنسانية، وضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي.

بأغلبية ساحقة..الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية في #غزة#اليومhttps://t.co/EVgrgTJPFR pic.twitter.com/OUnnzD1EKo— صحيفة اليوم (@alyaum) October 27, 2023حملة دبلوماسية

ونقل عن الأمين العام للجامعة تأكيده ضرورة ترجمة هذا القرار إلى حملة دبلوماسية للضغط على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال ومن يعطونها الضوء الأخضر، لوقف حملتها الشنيعة على غزة، وللحصول على الضمانات الكفيلة بفتح ممرات إنسانية على وجه السرعة لإدخال المواد الضرورية، بما فيها الوقود، إلى القطاع.

كما أعرب الأمين العام للجامعة العربية، عن ترحيبه بالإعلان الصادر عن مجلس الاتحاد الأوروبي بالعمل على فتح ممرات إنسانية في غزة، وإرسال المساعدات للسكان هناك، وكذلك مبادرة إسبانيا باستضافة مؤتمر دولي بهدف إيجاد تسوية سياسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

التنفيذ الفوري

كما رحبت حركة "حماس" بالقرار، وطالبت في بيان، الجمعية العامة والهيئات الأممية ذات العلاقة باتخاذ "الإجراءات الكفيلة لتطبيق القرار فورًا، بما يمكن من فتح المعابر وإدخال الوقود والمساعدات الإغاثية الطارئة إلى قطاع غزة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس د ب أ عواصم الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة هدنة إنسانية في غزة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين الجمعیة العامة للأمم المتحدة الأمم المتحدة الأمین العام فی غزة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تدعو طرفي النزاع السوداني إلى الاتفاق على هدنة إنسانية

دعت الولايات المتحدة، أطراف النزاع في السودان إلى الاتفاق على هدنة إنسانية محلية في الفاشر والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك مخيم زمزم للنازحين.

وطالب نائب المندوبة الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، وفقا قناة "الحرة" الفضائية مساء اليوم الأربعاء، السماح بوصول المساعدات الإنسانية وخروج المدنيين الأبرياء من تلك المناطق، مشيرا إلى أنه يتعين على مجلس الأمن والمجتمع الدولي الانضمام إلى هذا النداء لأن شعب السودان يستحق الأمان والكرامة والعدالة.

وحث السفير الأمريكي في مداخلته خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، بشأن السودان الدول الأعضاء في المجلس على مواصلة الضغط على طرفي النزاع في السودان لإنهاء العنف وحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات المنقذة للحياة، وضمان محاسبة المسؤولين عن الفظائع وغيرها من الانتهاكات المرتكبة في السودان.

وجدد السفير وود، تأكيد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة، لن تتخلى عن التزامها تجاه شعب السودان الذي يستحق الحرية والسلام والعدالة.

وشدد السفير الأمريكي على ضرورة إنهاء دوامة العنف غير المبرر في السودان، مجددا الدعوة التي وجهها الرئيس بايدن إلى القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب.

اقرأ أيضاًالبرهان: حكومة السودان ملتزمة بإنهاء معاناة المواطنين وبذل الجهود لإنهاء الصراع

إصابة 6 أشخاص في حادث مروع بشارع السودان

وصول سفينة مصرية تحمل مساعدات إغاثية إلى دولة السودان الشقيقة

مقالات مشابهة

  • ترحيب واسع بالقرار الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • الولايات المتحدة تدعو طرفي النزاع السوداني إلى الاتفاق على هدنة إنسانية
  • ترحيب عربي إسلامي بقرار أممي تاريخي ضد إسرائيل
  • حماس ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • "حماس" ترحب بقرار الجمعية العامة إنهاء وجود الاحتلال بالأراضي الفلسطينية
  • الأردن يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول عدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة
  • "حماس" ترحب بقرار الجمعية العامة بإنهاء وجود الاحتلال بالأراضي الفلسطينية
  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • الجمعية العامة تصوت اليوم على مشروع قرار فلسطيني يطالب بإنهاء الاحتلال