قالت الدكتورة ناديجدا بودكوريتوفا، إن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخبز يزيدون من خطر الإصابة بعدد من الأمراض.

 

وحذرت الدكتورة بودكوريتوفا في محادثة مع إزفستيا من أن الإفراط في تناول الخبز في النظام الغذائي يؤدي إلى أمراض القلب والسكري وأمراض أخرى، وإن الإفراط في استهلاك السلع المخبوزة يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، ومقاومة الأنسولين، وزيادة الوزن الزائد في الجسم مع تطور لاحق لمرض السكري، والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وأضافت الطبيبة أن الكثير من الناس يعتادون على تناول الخبز مع مجموعة متنوعة من الأطعمة، الطبقتين الأولى والثانية، منذ الطفولة وفي الوقت نفسه، ينصح بتناول مجموعة محدودة جدًا من الأطعمة والأطباق مع الخبز.

 

ما لا ينبغي أن يؤكل مع الخبز؟

المعكرونة والزلابية والبطاطس والعصيد فهي مشبعة بالفعل بالكربوهيدرات، والخبز (وهو أيضًا مصدر للكربوهيدرات) لن يؤدي إلا إلى زيادة إجمالي حمل الكربوهيدرات في البنكرياس.

والحلويات والفواكه دمجها مع الخبز يثير التخمر في الأمعاء ويحفز إنتاج الأنسولين الزائد.

 

ما هو الأفضل لإقران الخبز؟

الخبز متوافق بشكل مثالي مع الأعشاب والخضروات والسلطات الجاهزة، وكذلك الحساء الخفيف.

 

والأكثر ضررا، بحسب بودكوريتوفا، هو الخبز الأبيض المصنوع من الدقيق الممتاز. هذا المنتج خالي عمليا من الألياف والمواد المغذية.

 

وذكرت الخبيرة أن أصناف دقيق الحبوب الكاملة تعتبر الأكثر فائدة فهي تحتوي على البروتين النباتي والحديد والكالسيوم وفيتامينات ب والبولي بروبلين والألياف الغذائية والألياف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخبز امراض القلب السكري الكوليسترول مستويات الكوليسترول الوزن الزائد

إقرأ أيضاً:

حمية غذائية تدمر الصحة!

يعتبر البيض مصدرا منخفض التكلفة للبروتين الحيواني سهل الهضم. لذلك، يوصى غالبا باستخدام هذا المنتج في الأنظمة الغذائية المختلفة. ويوجد حمية غذائية تعتمد بالكامل على البيض.



ويشير الدكتور فلاديمير لوغينوف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، إلى أن تناول البيض يشعر الشخص بالشبع ولا يوفر سعرات حرارية زائدة، وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ولكن هل يمكن تناول الكثير من البيض في اليوم؟ بالطبع هذا أمر غير وارد. أي لا يمكن الإفراط في تناول البيض.

ومع ذلك يجد الكثيرون أن حمية البيض وسيلة فعالة لإنقاص الوزن، ولكنهم لا يدركون أن هذه الطريقة تهدد بعدد من العواقب الوخيمة.

إقرأ المزيد كم بيضة مسموح تناولها في اليوم؟

ووفقا له، يعتبر البيض أحد الأطعمة الصحية والمغذية في النظام الغذائي. فهي غنية بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A، E، K، D، وكذلك الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من المجموعة B. بالإضافة إلى أن البيض يحتوي على الكالسيوم والحديد والنحاس واليود والبوتاسيوم والفوسفور. ويكمل ذلك الأحماض الأمينية الأساسية المفيدة والضرورية لتركيب البروتينات في جسم الإنسان، وكذلك الليسيثين والكولين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وغير ذلك الكثير. ومقابل ذلك يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات.

ويقول: "ومع ذلك، فإن حمية البيض فكرة مشكوك فيها للغاية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو مشكلات القلب والأوعية الدموية لأن الإفراط في تناول البيض يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات. كما أن نسبة عالية جدا من البروتين في النظام الغذائي يمكن أن تزيد من الحمل على الكلى والكبد، لذلك يمنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكلى والكبد من تناول البيض.

ويشير لوغينوف إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أن البيض لا يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية. لذلك، فإن النظام الغذائي الذي يعتمد على البيض سيؤدي إلى نقص العديد من المواد، وستؤدي كمية محدودة من الكربوهيدرات إلى الشعور بالتعب والاضطراب بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

ووفقا له، لذلك تتضمن جميع الحميات الغذائية المعتمدة على البيض تناول أطعمة أخرى، مثل الفواكه والخضروات وغيرها من مصادر البروتين، تساعد في تنويع النظام الغذائي والحفاظ على القوة.

المصدر: doctorpiter.ru

مقالات مشابهة

  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • البيكنغ باودر مكون سحري في المخبوزات.. هذه أضراره وبدائله
  • لرفع مستويات الهيموجلوبين.. أضف هذه الأطعمة لنظامك الغذائي
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • حمية غذائية تدمر الصحة!
  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟