قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن الجماعات الي تهاجم القوات الأمريكية في سوريا والعراق، تتصرف بشكل مستقل ولا تتلقى أوامر أو توجيهات من طهران.

وصرح عبد اللهيان في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ "أنهم لا يتلقون أي أوامر، أو توجيهات منا. الجانب الأمريكي يزعم أن هذه (الجماعات) مرتبطة بإيران.

ولكن هذه الجماعات قررت بنفسها بشكل مستقل".

Iran’s foreign minister said groups attacking US forces in Syria and Iraq are acting independently, and haven’t received orders or instructions from Tehran https://t.co/JJYVEVL951

— Bloomberg (@business) October 27, 2023

وتأتي تصريحات عبد اللهيان بعد أقل من يوم مما أعلنته الولايات المتحدة، أنها نفذت ضربات عسكرية على منشأتين سوريتين مرتبطتين بالحرس الثوري الإيراني في شرق سوريا، واللتين كانتا تستخدمان لشن هجمات على القوات الأمريكية في المنطقة. 

وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن في بيان، نشرته وزارة الدفاع على موقعها الإلكتروني "كانت هذه الضربات المصممة بشكل خاص للدفاع عن النفس، تهدف فقط إلى حماية الأفراد الأمريكيين والدفاع عنهم في العراق وسوريا"، وشدد على أنها منفصلة عن الحرب في غزة، بحسب ما نقلت شبكة (سي إن إن).

#أمريكا تفرض عقوبات جديدة على #حماس والحرس الثوري الإيراني https://t.co/jDQLNKSPh7

— 24.ae (@20fourMedia) October 27, 2023

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يمتلكون دليلاً على أن إيران أمرت صراحة بتنفيذ الهجمات، ولكنهم حملوا إيران المسؤولية لأنها تدعم الجماعات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران أمريكا سوريا

إقرأ أيضاً:

إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وزارة الداخلية الإيرانية يوم السبت إن إيران ستجري جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية في الخامس من يوليو تموز المقبل مع عدم حصول أي مرشح على نسبة 50 بالمئة المطلوبة لحسم النتيجة.

واشتدت المنافسة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بين أحد الموالين للزعيم الأعلى الإيراني والمرشح المعتدل الوحيد. وتجرى الانتخابات لاختيار الرئيس المقبل للبلاد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

ووفقا لنتائج أولية أعلنتها الوزارة، قال متحدث باسم الوزارة في تصريحات أذاعها التلفزيون على الهواء إن المرشح المعتدل الوحيد مسعود بزشكيان حصل على 10 ملايين و415991 صوتا من أصل 24 مليون و535185 صوتا تم فرزها بينما حصل منافسه سعيد جليلي، وهو من غلاة المحافظين، على تسعة ملايين 473298 صوتا.

ومن غير المتوقع أن يحدث الرئيس المقبل فارقا كبيرا في سياسة إيران بشأن البرنامج النووي أو دعم الجماعات المسلحة في أنحاء الشرق الأوسط، إذ إن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي هو من يمسك بخيوط الشؤون العليا للدولة ويتخذ القرارات الخاصة بها.

إلا أن الرئيس هو من يدير المهام اليومية للحكومة ويمكن أن يكون له تأثير على نهج بلاده فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والداخلية.

مقالات مشابهة

  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • إيران والعراق: ضرورة تسهيل حركة زوار الأربعين على المعابر الحدودية
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها
  • كاتس: لدينا سلاح يكسر المعادلة إذا قررت إيران واليمن وسوريا والعراق ودول الشرق الأوسط تصفية الحسابات
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"