سواليف:
2024-07-04@03:13:42 GMT

نقطة أول السطر

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

نقطة أول السطر

#نقطة_أول_السطر “د. #هاشم_غرايبه”

الاجتماع الباهت الذي عقد قبل أيام في القاهرة تحت مسمى قمة السلام، لم يلفت انتباه أحد، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لم يكن مؤتمر قمة عربية؟.
الإجابة على ذلك تستحضر واقعا مؤلما على صعيد قيادات الأمة، فلم يكن في يوم طوال التاريخ أكثر هزالا مخزيا مما هو عليه اليوم.
ففي حين تجد قيادات دول العالم تتبارى في إظهار الدعم والتأييد للكيان اللقيط والتحيز الفاقع للتعاطف مع خسائره البشرية، بالرغم من عدم وجود أي رابط معه سواء كان قوميا أو عرقيا أو دينيا، بل ولا حتى لا يشكل هذا الكيان لضآلته أية أهمية له استراتيجية أو اقتصادية، بمقابل أن هنالك ارتباط وثيق للأقطار العربية بفلسطين وشعبها، بحكم الانتماء الى الأمة ذاتها، ووحدة القومية واللغة والدين، مما يبرر تعاطف الأمة مع نضال الشعب الفلسطيني المهجر من أرضه التي لم يغتصبها من أحد، بل هي أرض أجداده طوال التاريخ، ويفترض بالأنظمة الشقيقة دعم صمود من بقي فيها، وأن يدفع عنهم الظلم وعسف قوات الاحتلال، التي أقرت كل التشريعات الأممية ببطلان كل إجراءاته القمعية ومخالفتها للقانون الدولي.


رغم كل هذا الغطاء الأخلاقي وما اتفقت عليه الأعراف وما أقره القانون، الذي يبرر لهذه القيادات وقوفها مع هذا الشعب، ولا يمكن أن يلومها لائم لموقفها هذا، إلا أننا لم نجد مسؤولا عربيا واحد جرؤ على تأييد ها النضال المشروع، بل اكتفوا بإعلان رفضهم العنف واستهداف المدنيين، أي ساووا بين من يقاتل دفعا للحصار الخانق عن شعبه بما يملك من اسلحة بسيطة، وبين من يملك أحدث الأسلحة الفتاكة ويستعملها ضد مدنيين ومنشآت مدنية، وليس ضد قوات عسكرية أو آليات قتالية ولا استحكامات.
هذه هي المهانة بأجلى صورها، ليس العجز فقط عن الصدع بالواجب الملح بنصرة الشقيق المظلوم ومساعدته في محنته، ولا عن تقديم الدعم والمدد العسكري، بل وصل الأمر بها بسقوطها فى الحضيض بالسكوت عما يحصل له، والجبن عن استنكار التدمير الهمجي بحقه.
وأعلى ما يطالب به هؤلاء هو استجداء انسانية الغرب الكاذبة بوقف الفريقين عن القتال لإتاحة الفرصة لفرق الإغاثة لإسعاف عشرات الآلاف من الجرحى الذين يسقطون كل يوم، ليس بفعل كارثة طبيعية، بل بالقصف الجبان لبيوتهم من ارتفاعات عالية، ليس من قدرة للمدنيين المحاصرين على صدها ولا الهرب منها.
الأصل أن لا ينتظر ممن أدمن نهب الشعوب واحتلال ديارهم أصلا غير ذلك، لكن مما لمع صورتهم في أذهاننا هم العلمانيون العرب الممانعون لعقيدتنا، وبهدف تركها والالتحاق بهم، مع أنه لم تعتد شعوبنا الحياة الطبيعية للبشر، منذ أن اتبعناهم، ولم تر منهم غير الدمار، فلا تمر عليها عشر سنوات من غير شن حرب عليها تبقيها مشغولة بلملمة جراحها، حتى لا تملك ما تملكه الأمم الأخرى من ناصية العلم والتقدم والرخاء، فتستقل عن هيمنة المستعمرين.
ولا ينتظر ممن تسلم السلطة بالقوة أو بانقلاب عسكري أبطل ارادة شعبه، فرهن سياسته وفق ما يرضي من جاءوا به، أن ينتظر منه تجاوز السقف الذي حددوه له.
لذلك لم ينتظر من هذه القمة شيئا ذا قيمة، لكننا نؤمن يقينا بصدق وعد الله: “كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي” [المجادلة:21]، “وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا” [النساء:141]، لذا فالنصر حتمي، لا علاقة له بموازين القوى، لكنه لن ينجز بأيدي ممانعين لمنهج الله، ولا بجهود مطبعين استسلاميين، بل على يد فئة مؤمنة صابرة مرابطة: “لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ..” [صحيحي الخاري ومسلم].
لكنه لن يتحقق بغير الابتلاء، وبعد أن تستحكم حلقات الشدة، بدليل أنه في كل المرات التي تحققت هذه الحتمية، ما جاء النصر الا بعد ان انكشف المنافقون من ناحية، وبلغت القلوب الحناجر من شدة ضيق المؤمنين وخوفهم جراء ميل موازين القوى لصالح الأعداء بشكل ساحق من ناحية أخرى.
فعلينا التجهز وإعداد أنفسنا لنكون (عبادا لله ذوي بأس شديد) ليستعملنا في طاعته في (الوعد الثاني)، فلعل ساعة الفرج تكون قريبا، وأن نحظى بما نحلم به وما اعتدنا أن نحدث أنفسنا به، وهو المشاركة في الجـهـاد في سبيل الله.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

المستوردين: القطاع الصناعي ينتظر تحركات الحكومة الجديدة

قال خالد سعيد نور الدين عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن القطاع الخاص ينتظر الكثير من الحكومة الجديدة لدعم هذا القطاع الهام والمفصلي في دعم الدولة المصرية، مشيرا إلى ضرورة زيادة الاهتمام بالتصنيع المحلي والتصدير حتى نجلب عملة صعبة للبلاد تساهم في استقرار الأوضاع الاقتصادية.

المستوردين: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار المستوردين: النظرة الإيجابية ترجع لقوة الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد لمصر

 

وأكد خالد نور الدين، أن التصنيع والتيسيرات الضريبية والترويج للصادرات يجب أن تكون على رأس الأولويات.

وأشار خالد نور الدين، إلى تطلع مسؤولي القطاع الخاص وآمالهم في التعاون المثمر مع الحكومة الجديدة، مؤكدين على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية وتعزيز دور القطاع الخاص كمحرك رئيسي للنمو.

وناشد الخبير الجمركي خالد نور الدين، بوضع استراتيجية وطنية شاملة لدعم التصنيع المحلي، تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية، وخفض الاعتماد على الواردات، وتعزيز الصادرات، ومن الضروري توفير بيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الصناعي، تشمل تسهيل الإجراءات، وتخفيض تكاليف الإنتاج، وتوفير التمويل اللازم.

وطالب الحكومة الجديدة بإعادة النظر في المنظومة الضريبية، بما يهدف إلى تخفيف الأعباء على الشركات، وتحفيز الاستثمار، وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما طالبوا بتوسيع نطاق الإعفاءات الضريبية لتشمل قطاعات حيوية، مثل الصناعة والزراعة والسياحة.

ولفت إلى ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لزيادة الصادرات المصرية، بما يتناسب مع إمكانيات وقدرات البلاد، ودعم الشركات المصرية في المشاركة بالمعارض الدولية، وترويج المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، وإزالة العوائق التي تواجه عملية التصدير.

مقالات مشابهة

  • مودرن سبورت يزيد من معاناة بلدية المحلة بالدوري «فيديو»
  • حتى لا ننسى غزة
  • الحركة الوطنية: بيان 3 يوليو نقطة تحول تاريخية لانتصار إرادة الشعب
  • بالفيديو .. شجاعة مقاومين من كتائب القسام يهاجمان دبابة إسرائيلية في رفح من نقطة صفر تحصد تفاعلا واسعا
  • ما الذي يُطَمْئِن حزب الله؟
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • الشناوي ينتظر موافقة الأهلي للرحيل إلى السعودية
  • مدرب المكسيك ينتظر تحديد مصيره بعد توديع الكوبا
  • المستوردين: القطاع الصناعي ينتظر تحركات الحكومة الجديدة
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان