شفق نيوز/ أعرب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم السبت، عن رغبة بلاده بالمضيِّ في تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي وتوسعة الشراكة في مختلف القطاعات.

وذكر بيان صادر عن المكتب السوداني، أن الأخير استقبل، سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق السيد توماس سيلر.

وأضاف البيان أنه جرى، خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها بما يحقق المصلحة المتبادلة، وكذلك بحث التطورات الأخيرة في المنطقة، ولا سيما استمرار الاعتداءات على الشعب الفلسطيني في غزّة المحاصرة.

ونوه البيان إلى أن السوداني جدد موقف العراق الواضح والمبدئي الداعي إلى أن يتخذ المجتمع الدولي ودول الاتحاد الأوروبي خطوات مسؤولة، تؤدي إلى وقف العدوان والقصف واستهداف المدنيين، وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات إلى غزّة، وإغاثة الشعب الفلسطيني من الأوضاع المأساوية التي يعيشها.

كما أعرب رئيس مجلس الوزراء، عن رغبة العراق في المضيّ بالعلاقات المتميزة مع الاتحاد الأوروبي، وتوسعة الشراكة الجادة في مختلف القطاعات التنموية والاقتصادية.

من جانبه أشار السفير الأوروبي إلى أن العلاقات بين العراق وأوروبا شهدت نموّاً واضحاً خلال العام الأول لحكومة السيد السوداني، كما أكد رغبة الأطراف الأوروبية المختلفة في المساهمة بمشروع طريق التنمية.

ونقل البيان عن السفير سيلر، قوله إن بعثات الاتحاد الأوروبي مستمرة بالعمل والتعاون مع العراق، وعلى أعلى المستويات، مؤكداً موقف الاتحاد الأوروبي من التطورات في القضية الفلسطينية، والعمل على وقف فوري لإطلاق النار، وتطبيق القانون الدولي وفتح الممرات الإنسانية لمرور قوافل الإغاثة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق الاتحاد الاوروبي السوداني الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

توقعات بتراجع محصول الذرة الصفراء في الاتحاد الأوروبي هذا العام

أفاد محللون أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو محصول ذرة أقل هذا العام بسبب تأثير موجات الجفاف والحرارة التي أضرت بالمحاصيل في رومانيا، مما عوّض جزئيًا عن الأمطار الغزيرة في مناطق النمو بغرب أوروبا. ويُتوقع أن يؤدي انخفاض الإنتاج إلى زيادة اعتماد الاتحاد الأوروبي، وهو مستورد صافٍ للذرة، على الإمدادات الأجنبية هذا الموسم، خاصة مع التوقعات بحصاد كميات أقل من المتوسط من القمح والشعير، اللذين يمكن استخدامهما كبديل لتغذية الماشية.

خفض خبراء الأرصاد الجوية توقعاتهم لمحصول الذرة في الاتحاد الأوروبي بشكل حاد إلى نحو 60-61 مليون طن متري، وهو أقل من إنتاج العام الماضي البالغ 63 مليونًا، لكنه لا يزال أعلى من 53 مليونًا في عام 2022 عندما اجتاح الجفاف معظم أنحاء أوروبا.

رومانيا، التي كانت تنافس فرنسا سابقًا كأكبر منتج للذرة في الاتحاد الأوروبي، عانت من الجفاف والحرارة المستمرة في منطقة البحر الأسود، مما أدى إلى تلف المحاصيل في أوكرانيا وروسيا أيضًا. ويُتوقع أن ينخفض إنتاج الذرة الرومانية بنحو 30% من نحو 11 مليون طن العام الماضي، حيث قدّرت شركة Argus إنتاج 2024 بـ7.5 ملايين طن، بينما توقعت شركة AgroBrane المحلية 7.7 ملايين طن.

في فرنسا، تسود حالة من عدم اليقين حول المحصول بعد أن أعاقت الأمطار الربيعية الزراعة، فيما واجه الجنوب موجات حر منذ أواخر يوليو. أما في بولندا، فتبدو ظروف المحاصيل جيدة، لكن تقليص الزراعة قد يؤدي إلى انخفاض الحصاد بنسبة 13% عن العام الماضي ليصل إلى 7.6 ملايين طن، وفقًا للمحلل فويتك سابارانسكي من شركة سباركس بولسكا.

وفي ألمانيا، من المتوقع أن يتراجع محصول الذرة بنسبة 2% إلى 4.41 ملايين طن، حسب تقديرات جمعية المزارعين، مقارنة بانخفاض حاد بنسبة 15% في محصول القمح الشتوي المتضرر من الأمطار.

مقالات مشابهة

  • توقعات بتراجع محصول الذرة الصفراء في الاتحاد الأوروبي هذا العام
  • فتح تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد وتطبيقه
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • هكذا سيرد الاتحاد الأوروبي على تقارير تزويد روسيا بصواريخ إيرانية
  • الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض قيود على طيرن إيران بسبب تسليحها الصاروخي لموسكو
  • تقرير ماريو دراغي يشكل اختباراً للاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة
  • “بوليتيكو”: الساسة الأوروبيون يشككون في رغبة ستارمر في إعادة تعامل بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي
  • بحثا العلاقات الثنائية.. السوداني وبزشكيان يلتقيان في بغداد