كشفت رئيسة حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر د. إيمان الشمري عن الكشف عن 300 حالة سرطانية في الثدي خلال هذا العام في عيادات المستشفى ومركز طب الأسرة والمجتمع، وذلك من خلال الفحص الذاتي للثدي وفحص ”الماموجرام“، يأتي ذلك في إطار حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي نظمتها المستشفى تحت شعار ”وعيك حماية وفحصك وقاية“.

جاء ذلك خلال حملة توعوية لسرطان الثدي بعنوان ”وعيك حماية وفحصك وقاية“ نظمها مستشفى الملك فهد الجامعي في أحد المجمعات التجارية بمدينة الخبر، من تنظيم قسم الجراحة بالمستشفى وبالتعاون مع وحدة التوعية الصحية وبمشاركة قسم طب الأسرة والمجتمع وقسم المختبرات الطبية وقسم الأشعة، ودشنها مدير المستشفى أ. د. محمد الشهراني.

أخبار متعلقة تقنية طبية حديثة تُنقذ طفلة بعمر 9 سنوات من ورم في عظمة الفخذ في مستشفى المواساة بالخبرالأحساء.. 5 محاور لتطوير طريق «العقير السياحي»

وأكدت أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي يساهم في زيادة فرص الشفاء، مشيرةً إلى أن الحملة تستهدف استقبال 500 حالة لعمل الفحص بجهاز ”الماموجرام“ خلال شهر أكتوبر الجاري.

جانب من حملة توعوية لسرطان الثدي بعنوان ”وعيك حماية وفحصك وقاية“

وعيك حماية وفحصك وقاية

وبيّنت أن حملة الكشف المبكر لسرطان الثدي السنوية والتي أنطلقت هذا العام بشعار "وعيك حماية وفحصك وقاية" حملت على عاتقها أهمية نشر الوعي المجتمعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في المنطقة الشرقية، ورفع مستوى الوعي الصحي حول سرطان الثدي بين النساء.

وقالت: تضمنت الحملة التوعوية أركانا توعوية وتثقيفية بمشاركة أقسام من مستشفى الملك فهد الجامعي، ومركز طب الأسرة والمجتمع بمشاركة 50 طبيبًا وطبيبة وعدداً من المتطوعين في الفعالية.

وأشارت إلى التعريف عبر الأركان بالعوامل التي تقلل من الإصابة بسرطان الثدي والوقاية من سرطان الثدي وكذلك التعريف بحقائق عن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، وأهميته الذي سيساعد في علاج المرض والتعامل معه في وقت مبكر، إضافة إلى توفير سيارة فحص «الماموجرام» للسيدات، ونعمل بالتعاون مع جميع أقسام المستشفى على الفحص المبكر بجهاز "الماموجرام".

وأوضح مدير المستشفى الدكتور محمد الشهراني أن الحملة تأتي ضمن فعاليات شهر أكتوبر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، مشيراً إلى أن الحملة تهدف إلى نشر الوعي المجتمعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في المنطقة الشرقية، ورفع مستوى الوعي الصحي حول سرطان الثدي بين النساء.

جانب من حملة توعوية لسرطان الثدي بعنوان ”وعيك حماية وفحصك وقاية“

سيارة فحص ”الماموجرام“

وأضاف الشهراني أن الحملة تضمنت أركانا توعوية وتثقيفية بمشاركة أقسام من المستشفى ومركز طب الأسرة والمجتمع، كما تضمنت توفير سيارة فحص ”الماموجرام“ للسيدات.

وعبر الدكتور الشهراني عن أهمية شهر أكتوبر كونه شهر التوعية بسرطان الثدي في بلدان العالم كافة، وما أثبتته الدراسات العالمية أن سرطان الثدي هو أكثر السرطانات انتشاراً في العالم عند النساء، أما في المملكة فعدد حالات السرطان عند النساء هو سرطان الثدي كونه يحتل المرتبة الأولى، ومن هذا المنطلق نعمل في مستشفى الملك الجامعي وبالتعاون مع جهات المجتمع وقطاعاته المختلفة على تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات لتشجيع السيدات على إجراء الكشف المبكر بجهاز "الماموجرام"، لما له من أهمية كبيرة في أكتشاف الأورام في مراحلها الأولى قبل ظهور الأعراض والإحساس بها، وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الخبر سرطان الثدي الکشف المبکر عن سرطان الثدی سرطان الثدی فی لسرطان الثدی مستشفى الملک بسرطان الثدی أن الحملة

إقرأ أيضاً:

التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة

انطلقت حملة التوعية للفحص المبكر عن مرض سرطان الثدي، التي ينظمها مركز الجمعية العُمانية للسرطان بمحافظة الظاهرة وبحضور جوخة بنت علي الشماخية عضوة المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة.

بدأت الحملة بكلمة وفاء بنت محمد الكندية، نائبة رئيس مركز الجمعية العُمانية للسرطان بمحافظة الظاهرة قائلة: إن حملة التوعية للفحص المبكر عن مرض سرطان الثدي تشمل جميع ولايات الظاهرة بهدف رفع وعي المجتمع كافة والمجتمع النسوي بشكل خاص حول أهمية الفحص المبكر، وذلك للحد من مخاطر سرطان الثدي الذي يعد واحدًا من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا، والأكثر شيوعًا في الكثير من دول العالم، وفي سلطنة عُمان حيث يتصدر سرطان الثدي قائمة الأكثر شيوعًا بين النساء، ولكن الكشف المبكر للمرض أسهم بشكل ملموس في الحد من آثاره الكبيرة وارتفاع حالات الشفاء.

بعدها قدّمت شيخة الهنائية، أخصائية تثقيف صحي بمجمع عبري الصحي ورقة عمل عن الفحص الذاتي للكشف المبكر لسرطان الثدي أوضحت خلالها أن سرطان الثدي يحدث نتيجة انقسام الخلايا التي تتزايد بصورة غير منتظمة بحيث لا يمكن للجسم السيطرة عليها فتتشكل قطعة أو كتلة من الأنسجة الإضافية التي تسمى بالأورام، والتي يمكن أن تكون سرطانية خبيثة أو حميدة، ومن أهم الوسائل الشائعة للكشف المبكر عن سرطان الثدي إجراء فحص الماموجرام.

وإلى جانب ذلك قدّمت فاطمة الشكيلية ومنال اللمكية، المرشدتان الدينيتان بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة ورقة عمل عن التوكل على الله وأثرة على مريض السرطان.

وفي الختام تم الرد على تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بالكشف المبكر لمرض سرطان الثدي.

مقالات مشابهة

  • التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة
  • “تجمع نجران الصحي” يُدشّن حملة الكشف المبكر عن “سرطان الثدي”
  • أكتوبر الوردي: تعزيز الوعي والكشف المبكر لمكافحة سرطان الثدي
  • «الصراف الآلي الوردي» يوعي بسرطان الثدي
  • طب بشري سوهاج تنظم ندوة توعوية عن الكشف المبكر لأورام وسرطان الثدي
  • ضمن مبادرة بداية.. جمعيات الاسكندرية ينظموا ندوة توعوية حول أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي
  • إلهام علي سفيرة حملة التوعية بسرطان الثدي
  • مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان ومستشفى بهية يدشنان حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أمير المنطقة الشرقية يدشّن حملة الشرقية وردية “16” للكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أمير المنطقة يدشن حملة "الشرقية وردية 16" للكشف المبكر عن سرطان الثدي