تونس

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، في بيان، سبب امتناعها عن التصويت لمصلحة مشروع قرار عربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى هدنة إنسانية وفورية ودائمة في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأوضحت الخارجية التونسية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على “فيسبوك” إنها صوّتت بالامتناع عن التصويت، “لأن الوضع الخطير في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة (…) يستوجب سقفا أعلى لم يبلغه نص القرار”.

وتابعت: “أن القرار رغم أنه يطلب تسهيل دخول المساعدات الإنسانية ومنع التهجير القسري، غير أنه أغفل عددا من المسائل المهمة”.

وقالت الخارجية التونسية أن هذه المسائل تتمثل في: غياب الإدانة الصريحة والقوية لجرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال، عدم المطالبة بمحاسبة المحتل على جرائمه، عدم المطالبة بشكل واضح بالوقف الفوري للعدوان، علاوة على مساواته بين الجلاد والضحية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت مساء الجمعة قرارا غير ملزم أيده على وقع التصفيق 120 عضوا وعارضه 14، فيما امتنع 45 عن التصويت، من أصل 193 عضوا في الجمعية العامة، وكان من بين الدول الممتنعة عن التصويت تونس والعراق، الذي قال إن الأمر يعود إلى مشكلة تقنية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأمم المتحدة تونس هدنة غزة عن التصویت

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: حماس ملتزمة بالاتفاقية وما يحدث من تجاوزات سبب تعطل الاتفاق (فيديو)

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن مصر تتعامل مع حماس كفصيل وطني فلسطيني، وتستمر في إجراء اتصالات دورية معهم، وقد أكدوا لمصر التزامهم الكامل بالاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها في 27 مايو، وأيضًا التعديلات الواردة في ورقة 2 يوليو، موضحًا أن حماس ملتزمة تمامًا بما تم الاتفاق عليه في هاتين الورقتين.

بلينكن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بما حدث في لبنان.. ونقوم بجمع المعلومات وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أن أي تصعيد في لبنان، بما في ذلك ما حدث مؤخرًا، يعرقل الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وقد يؤدي إلى خطر الدخول في حرب شاملة في المنطقة، وهو ما وصفه بالأمر الخطير للغاية، مؤكدًا على أهمية وقف التصعيد، والتخلي عن السياسات الأحادية وسياسة الاغتيالات، واعتبر هذه السياسات مدانة ومرفوضة.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر لا تزال تجمع المعلومات لفهم ما جرى قبل إصدار أي تصريحات، مشددًا على أهمية استمرار الجهود المبذولة من الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار، لكنه أقر بأن هذه العملية معقدة للغاية وتواجه تحديات، بما في ذلك الحوادث التي قد تعرقل التقدم.

وأوضح، أن جهود إطلاق سراح الرهائن والسجناء كانت مثمرة في السابق، لكن تصرفات حماس، بما في ذلك إعدام ستة رهائن خلال هذه العملية، أثرت سلبًا على التقدم المحرز، مشددًا على أن الإرادة السياسية هي العنصر الأساسي للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وأنه يجب التركيز على حل القضايا العالقة للوصول إلى اتفاق شامل.

مقالات مشابهة

  • بتهمة التزوير.. حكم بسجن المرشح للرئاسة التونسية العياشي الزمال
  • وزير الخارجية الأمريكي: الاتفاق على 15 بندا من بين 18 بندا في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل
  • وزير الخارجية: حماس ملتزمة بالاتفاقية وما يحدث من تجاوزات سبب تعطل الاتفاق (فيديو)
  • وزير الخارجية: نتعامل مع حماس كفصيل وطني فلسطيني
  • وزير الخارجية الأمريكي: قضايا عالقة في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب حلها لتنفيذ صفقة التبادل
  • «الخارجية الأمريكية»: نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يتجه إلى مصر لبحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • «الخارجية الأمريكية»: نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة