عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة والدكتور عمر بولات وزير التجارة التركى اجتماعا موسعا على المستوى الحكومي ضم مسؤولى وزارتي التجارة بالبلدين وبحضور السفير التركى بالقاهرة، حيث استعرض اللقاء نتائج اجتماعات الدورة الخامسة للجنة التجارية المصرية التركية المشتركة والتى عقدت اجتماعاتها خلال يومي 24-25 أكتوبر 2023 عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديو كونفرانس" برئاسة  الدكتورة / أماني الوصال – رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية عن الجانب المصري والسيد / حسني ديلميري – مدير عام شئون الاتفاقيات الدولية والاتحاد الأوروبي عن الجانب التركي.

حيث تضمنت اعمال اللجنة عدد من الموضوعات التجارية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين شملت:

التأكيد على أهمية تبادل المعلومات التجارية بين البلدين، والعمل على إزالة العوائق الفنية والادارية التي من شأنها عرقلة التبادل التجاري بين البلدين بهدف تعظيم حجم الصادرات والشراكات المصرية التركية.

الاتفاق على تبادل مقترح لتحرير مزيد من السلع الزراعية في إطار اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين، وكذا الاتفاق على التنسيق بين البلدين لمناقشة مدى إمكانية تطوير بعض نصوص اتفاق التجارة الحرة بين البلدين فيما يتعلق بعدد من البنود الجديدة تشمل المواد المتعلقة بالعوائق الفنية للتجارة TBT، والإجراءات الجمركية وتسهيل التجارة،وتسهيل الاستثمار، والتجارة في الخدمات، والتجارة الرقمية.

وقد تم الاتفاق على ان يتم عقد اجتماعات بين المختصين من الجانبين لمناقشة الموضوعات الخاصة بالتحقق من المنشأ، ومناقشة مدى إمكانية استخدام العملات المحلية في المبادلات التجارية بين البلدين وذلك من أجل العمل على الدفع بحركة التجارة بين البلدين، وقد تم الاتفاق على تبادل نقاط الاتصال من البنوك المركزية بالبلدين لتبادل المعلومات والرد على الاستفسارات في هذا الخصوص، كما تم اقتراح دراسة مدى إمكانية انشاء فروع لبنوك مصرية بتركيا والعكس.

دراسة إمكانية إنشاء خط  للنقل البحري ال RO-RO  يربط بين البلدين، والتاكيد على أهمية تعزيز التعاون في مجال المواصفات والجودة، بالاضافة إلى تحديد نقاط اتصال من المعنيين في مجال التشريعات الغذائية والأنشطة الرقابية، وكذا في المجال الصناعي.

التأكيد على أهمية العمل على زيادة حجم الاستثمارات التركية في مصر حيث تحتل تركيا مركزا متقدما ضمن ترتيب الدول المستثمرة في مصر، وقد تم دعوة الجانب التركي لمزيد من الاستثمارات في مصر وخاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واستغلال المزايا التي تتمتع بها مصر للنفاذ إلى الأسواق الافريقية من خلال اتفاقياتها التجارية.

وقد أشاد الدكتور عمر بولات وزير التجارة التركى بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تمثل نقلة حضارية  ومعمارية وإدارية كبيرة وتمثل إضافة مهمة للإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في طريقها نحو الجمهورية الجديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التجارة والصناعة تركيا تركيا ومصر وزیر التجارة بین البلدین الاتفاق على

إقرأ أيضاً:

تعليم قنا تعقد اجتماع موسع لبحث قواعد القبول والتحويلات بالمدارس

عقد الدكتور نجم أحمد مدير عام التعليم الفنى اليوم الأثنين اجتماع موسعاً بمديرى ادارات التعليم الفنى ومديرى المدارس الثانوية الفنية التجارية والزراعية والفندقية والتوجيهات وبحضور المهندس صادق بكار مدير تنسيق التعليم الفنى والمهندس عبدالكريم عكاشة مدير التعليم التجاري والمهندس سيد على يس مدير التعليم الزراعى. 

شمل الاجتماع استعراض أهم النقاط المتعلقة بتنسيق القبول بالمدارس الثانوية الفنية للعام الدراسي الجديد، وكذلك قواعد التحويل بين المدارس الفنية وبين مدارس الثانوي العام.  

وشدد مدير عام التعليم على ضرورة تفعيل مشروع رأس المال داخل مدارس التعليم الفنى والتوسع فى منافذ بيع منتجات المدارس الزراعية ، والاستفادة من جميع المرافق الموجودة داخل المدارس من معامل وورش ومزارع داخل سواء من المدرسة او عقد شراكات مع المجتمع الخارجي للأستفادة من هذه المرافق وتدريب الطلاب عليها.  

 كما ناقش الاجتماع مشكلة العجز والزيادة من هئية التدريس التعليم الفنى وعمل خطة لسد العجز بمدارس التعليم الفنى قبل بدء العام الدراسي الجديد   وتفعيل دور الأنشطة اللاصفية، وعقد  مسابقات اوائل الطلبة بين المدارس والانتهاء من تجهيز الفصول والحجزات الدراسية استعدداً للعام الجديد.

  كما أشار مدير عام التعليم الفنى الى دخول جميع مدارس التعليم الفني منظومة التحول الرقمى وذلك وفقاً لتوجيهات الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وشدد مدير عام التعليم الفنى على ضرورة عقد اجتماع شهرى لبحث وإعداد تقارير دورية لضمان حسن سير العمل وكذلك الأنتهاء من الاحصاء الاستقرارى .

من ناحية أخرى، أعلن الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، عن انطلاق امتحانات الدور الثاني بمراحل التعليم المختلفة للصفوف النقل الابتدائية والإعدادية وإتمام الشهادة الإعدادية والثانوية العام والفني خلال الفترة من يوم الاحد الموافق 21 يوليو وحتى يوم الخميس 1 أغسطس 2024، وذلك وفقًا للجداول المعدة من قبل المديرية وموحدة بجميع الإدارات التعليمية.

واعتمد وكيل الوزارة مواعيد امتحانات الدور الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، على النحو التالي 

‎1- المرحلة الابتدائية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي:

خلال الفترة من 21  يوليو حتى 25 يوليو 2024م. ‎2- المرحلة الإعدادية للصفين الأول والثاني الإعدادي.خلال الفترة من 21 يوليو حتى 25 يوليو 2024م. ‎3- إتمام الشهادة الإعداديةخلال الفترة من 27 يوليو حتى 1 أغسطس 2024م. ‎4- المرحلة الثانوية للصفين الأول والثانى الثانوي العام.خلال الفترة من 24 يوليو حتى 1 أغسطس 2024م.

‎5- التعليم الفني بجميع تخصصاته:

خلال الفترة من 21 يوليو وحتى 1أغسطس 2024م.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: رئيس المخابرات ونظيره الأمريكي يرأسان وفود بلديهما في اجتماع الغد بالدوحة
  • وزير التجارة: ما حدث في المملكة خلال 6 سنوات مضت لم يحدث منذ 70 عاما
  • البرهان ورئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد يعقدان لقاءً ثنائياً مثمراً
  •  وزير التجارة: ما حدث في الـ 6 سنوات الأخيرة لم يحدث في الـ70 عاماً الماضية
  • تعليم قنا تعقد اجتماع موسع لبحث قواعد القبول والتحويلات بالمدارس
  • وزير الخارجية ونظيره المجري يبحثان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير التجارة يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالمدينة المنورة لتطوير الأعمال
  • وزير التجارة يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالمدينة المنورة
  • وزير التجارة ونظيره القطري يوقعان المحضر الختامي للجنة العراقية القطرية بدورتها السابعة
  • استعدادا لإمتحانات الدور الثاني.. قوص تعقد اجتماعًا موسعًا مع موجهى المواد