روسيا – أفادت مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية بأن الصناعة الروسية تعتزم العام المقبل، البدء بإنتاج دفعة من الأقمار الصناعية والتي ستدخل مجموعة الأقمار الصناعية للإنترنت والاتصالات.

وقال الناطق باسم “روس كوسموس”:” لقد وقّعنا اتفاقية خاصة بتصنيع وإنتاج دفعة أولى من الأقمار الصناعية تضم 6 أقمار من طراز “سكيث” تحلّق في المدار المتوسط الارتفاع، وتتخصص في تقديم خدمات دخول الإنترنت الواسع النطاق.

وأضاف الناطق، أنه يجري الآن إعداد مشروع التصميم الأولي، حيث من المقرر انتهاء العمل عليه العام المقبل، كما يخطط للبدء بإنتاج هذه الأقمار بحلول الذكرى الأولى لإطلاق أول قمر اصطناعي تجريبي من مشروع “ستكث”.

وأوضح أنه يُخطط عامي 2026 و2027 لأن يطلق كل صاروخ من طراز “سويوز – 2.1 بي” قمريْن صناعيين للإنترنت والاتصالات.

يذكر أن أول قمر صناعي تجريبي “سكيث – دي” للإنترنت تم إطلاقه في 22 أكتوبر عام 2022 من مطار “فوستوتشني” بواسطة صاروخ “سويوز – 1 بي”، وكان على متنه 3 أقمار صناعية أخرى من طراز “غونبتس – إم”. وفيما يتعلق بمجموعة الأقمار الصناعية الكاملة فإنها ستضم 12 قمرا صناعيا من طراز “سكيث”  تنقسم إلى ثلاثة أقسام يحلق كل قسم من الأقمار الصناعية في مدار خاص به.

ويزن كل قمر صناعي 1750 كلغ، ويبلغ عمر خدمته 12 عاما.

جدير بالذكر أن مشروع “سفيرا” الفيدرالي الروسي يقضي بإطلاق الأقمار الصناعية للاتصالات واستشعار الأرض عن بعد، وسيتضمن المشروع  5 مجموعات من الأقمار الصناعية تقدم خدمات الإنترنت والاتصالات و5 مجموعات أخرى تحقق الرصد الفضائي.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من الأقمار الصناعیة من طراز

إقرأ أيضاً:

المحرّمي: تفعيل الإنترنت الفضائي “ستارلينك” خطوة مهمة نحو هذا الأمر

شمسان بوست / عدن:

أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي، عبدالرحمن المحرّمي، أن تفعيل خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” يمثل خطوة مهمة لتعزيز التنمية والتواصل في اليمن.

وأوضح المحرّمي، في تغريدة نشرها في منصة (إكس) مساء اليوم، أن هذه الخدمة ستوفر إمكانية الوصول إلى الإنترنت بشكل أكثر أمانًا، مما يعكس التطلعات نحو مستقبل مشرق يتكاتف فيه الجميع لبناء وطن مزدهر ومتصل بالعالم.

وعبّر المحرّمي عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من قِبل جميع المعنيين في إنجاح هذا المشروع الحيوي..مؤكدًا الدعم التام لهذه التحولات الإيجابية.

مقالات مشابهة

  • أشعة ليزر روسية تحجب الرؤية عن الأقمار الصناعية
  • اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك “الغاضبة” في البحر الأحمر
  • صور الأقمار الصناعية تظهر المهمة الصعبة لإنقاذ ناقلة نفط منكوبة في البحر الأحمر
  • “ستارلينك” لماذا اليمن؟
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن
  • المحرّمي: تفعيل الإنترنت الفضائي “ستارلينك” خطوة مهمة نحو هذا الأمر
  • الدرك يطيح بمروّج المؤثرات العقلية وهو بصدد بيع 1981 حبة “صاروخ” ببوزريعة
  • توقيع اتفاقية مشروع إنشاء طريق وجسر المغسيل
  • غرفة المدينة تدعو اصحاب المشاريع الصناعية إلى التسجيل بالمعرض الصناعي
  • طهران تعتبر إطلاق قمرها الصناعي شمران-1 ردا على من يفرضون العقوبات عليها