شارك وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي على رأس وفد يضم الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية، والوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، في أعمال المؤتمر الطبي التركي التاسع في مدينة إسطنبول، وذلك بناءً على دعوة موجهة من وزير الصحة التركي.
هذا وقد ناقش المؤتمر الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام، وشارك فيه أكثر 14 وزير صحة من مختلف البلدان، عددا من الدراسات حول استخدام «الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي»، كما تخلله الكثير من اللقاءات الثنائية بين الوفود المشاركة.


وألقى وزير الصحة الدكتور أحمد عبدالوهاب العوضي خلال المؤتمر كلمة الكويت، مؤكداً فيها أن الجمهورية التركية ودولة الكويت تشتركان في علاقة وثيقة ومثمرة على مستويات عدة منها المجال الصحي.

‏وعلى هامش المؤتمر استقبل وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، نظيره التركي فخر الدين خوجه، وأكد خلال اللقاء الثنائي المشترك على عمق العلاقات بين البلدين والشعبين، كما تم مناقشة اتفاق التعاون الصحي الواسع بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما تم وخلال اللقاء الثنائي توقيع مذكرة تفاهم تعرف بخطاب النوايا (Letter of Intent) والتي استندت على اتفاقية التعاون في مجال الصحة بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة الكويت، المؤرخة في 12 فبراير 2008.

مجالات تعزيز التعاون الصحي بين الجانبين الكويتي والتركي وفق اتفاقية التعاون:
1- تبادل المعلومات والخبرات في شأن تعزيز النظم الصحية.
2- التعاون في مجال خدمات الرعاية الصحية في حالات الطوارئ وإدارة الكوارث.
3- التعاون في مجال الاستثمار الصحي وتوفير الخدمات الصحية.
4- التعاون في مجال علاج المرضى في الخارج.
5 -تعزيز التعاون في مجال شراء الأدوية والأجهزة والمستهلكات الطبية.
6- تنظيم دورات تدريبية قصيرة الأجل في مجال بناء القدرات مع المؤسسات والمنظمات ذات العلاقة في تركيا.
7 - تبادل الخبرات والتعاون في مجال نظم المعلومات الصحية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: التعاون فی مجال وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية «AFD» ريمي ريو، وذلك على هامش منتدى الأعمال المصري الفرنسي المنعقد في مدينة باريس، لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنّ اللقاء الثنائي تضمن مناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة الحالية مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر في مجال الرعاية الصحية، فضلاً عن مناقشة المشاريع المقترحة المستقبلية التي تستهدف الارتقاء بالقطاع الصحي وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين.

الاستفادة من الخبرات الفرنسية

وأضاف أن الاجتماع تناول مناقشة التعاون المشترك في مجال الطب الوقائي، والاستفادة من الخبرات الفرنسية في تطوير رقمنة الأنظمة الصحية والتطبيقات لرصد الأمراض المختلفة، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات والتنبؤ بانتشار الأمراض، مشيرًا إلى أن مصر حققت إنجازات ملموسة في مجال ترصد الأمراض والأوبئة.

وأوضح أنه جرى مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال تصنيع الأدوية واللقاحات من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع الفرنسية إلى مصر، بما يضمن تخفيض الاعتماد على الواردات وزيادة معدلات الإنتاج المحلي، فضلا عن التعاون فيما يخص إدارة الأزمات الصحية، ووضع الخطط المشتركة لتحقيق الاستجابة السريعة للأوبئة والجوائح الصحية.

المبادرة الرئاسية لتطوير خدمات الرعاية الصحية

وأشار إلى تطرق الطرفان إلى تعزيز سبل التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية الأولية، ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية، من خلال دعم مشروع التحول الرقمي لمراكز ووحدات طب الأسرة بالمحافظات، فضلا عن العمل على تحسين قدرات النظام الصحي المصري لتقديم خدمات صحية أولية متكاملة وشاملة، من خلال إقامة برامج تدريبية مختلفة للكوادر الطبية من الأطباء والتمريض، بالتعاون مع المؤسسات الصحية الفرنسية، وإرسال عددا من مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية لتلقي التدريبات المتخصصة في فرنسا، بما يضمن صقل مهاراتهم وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطن.

وكشف أنه تمت مناقشة تعزيز الخدمات المختلفة المقدمة للأم والطفل، من خلال تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات الطبية في ذات المجال، خاصة في مجال التغذية التكميلية والرعاية الصحيحة قبل وبعد الولادة، فضلاً عن مناقشة سبل دعم تطوير البنية التحتية، لافتا إلى تطرق الطرفان لمناقشة سبل دعم جهود الدولة المصرية في مجال تنمية الأسرة المصرية، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة وتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للسكان.

مقالات مشابهة

  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • وزير الصحة: استراتيجيات شاملة لمكافحة السمنة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • وزير الصحة يشارك في مائدة مستديرة حول استراتيجية الشراكة مع فرنسا في القطاع الصحي
  • وزير الصحة ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر
  • وزير الصحة يلتقي الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع «جوستاف روسي» الفرنسي سبل التعاون في مجال علاج الأورام
  • وزير الصحة: الكويت حريصة على تعزيز التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة التحديات الصحية المشتركة