وجه الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحذيراً للمزارعين لحماية الزراعات القائمة خلال المرحلة الحالية والتي تشهد تذبذباً بين حرارة النهار والليل بشكل كبير.

وأوضح أنَّه في بداية الثلث الثاني من فصل الخريف يجب الحذر بسبب استمرار الأجواء الدافئة الرطبة، خاصة وأن هذا الموسم مختلف نوعاً ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فرغم انكسار الحرارة ليلاً فما زال النهار دافئاً أو ساخناً والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة.

زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل

وأضاف أن زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الأيام أدى لارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات وزيادة ظهور الشبورة المائية وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة، وبالتالي توفير بيئة مناسبة تماماً للأمراض والحشرات.

وأشار إلى زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة وبالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والانسجة النباتية، مؤكّدًا ضرورة عدم الاستعجال في زراعة القمح خاصة في الوجه القبلي مع الالتزام بالخريطة الصنفية، اما المحاصيل الدرنية مثل البطاطس والبنجر فيتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية.

انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات

‏كما حذر من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات، وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

و‏حذر من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية، موجهاً باتخاذ كل الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة.

وأوصى بالرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار، مع  توقع بعض الآفات الحشرية الهامة وأهمها تربس البصل والثوم في مناطق الصعيد وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وفراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح زراعة القمح زراعة الزيتون

إقرأ أيضاً:

«غرفة الإسكندرية» تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"، وذلك بحضور وفد إيطالي متخصص في أسواق المزارعين، وعدد من المزارعين والنحالين ومنتجي الألبان.

واستهدف التدريب شرح فكرة المشروع والهدف منه، حيث يستهدف المشروع الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال والأفراد من صغار المزارعين، ومنتجي السلع الغذائية ومنتجات المناحل والصيادين والحرف اليدوية التقليدية والأغذية السريعة التقليدية للمشاركة في سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية Alexandria Farmers Market.

كما تم تقديم تجارب ناجحة لأسواق المزارعين في إيطاليا، وقصة إنشاء تلك الأسواق، وتوضيح أهمية البيع المباشر، وتقديم عدد من النصائح لنجاح أسواق المزارعين.

وشمل التدريب توضيح آليات تسعير المنتجات، وأهمية التعبئة والتغليف، وسلامة الغذاء.

يذكر أن المشروع بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، ووزارات التموين والتجارة الداخلية والتعاون الدولي والزراعة واستصلاح الأراضي والتجارة والصناعة، وبدعم من المعونة الإيطالية والمركز الدولي للدراسات الزراعية لدول البحر الأبيض، واتحاد الزراعة الإيطالي، ومنظمة أسواق المزارعين الإيطالية، والتحالف الدولي لأسواق المزارعين.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الفني لتطوير أسواق المزارعين الجدد كأدوات فعالة لتنشيط المجتمعات الريفية وتحسين سبل العيش للزراعة الأسرية وتعزيز دور الزراعة متعددة الوظائف في توليد فوائد اقتصادية واجتماعية وبيئية.

وعلى وجه التحديد، يلتزم المشروع بتعزيز ازدهار المجتمعات والاقتصادات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والمناطق الأفريقية، مثل ألبانيا ومصر ولبنان وكينيا وتونس، والهدف الرئيسي هو تعزيز نظام غذائي مستدام من خلال دعم أسواق المزارعين المدارة بكفاءة.

مقالات مشابهة

  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • «أونروا» تحذر من انتشار وباء الكوليرا في قطاع غزة
  • حدث ليلا.. تفشي بكتيريا مميتة بمستشفى إسرائيلي والصحة العالمية تحذر من مرض خطير
  • موسم التمور على موعد مع الهلاك.. انتشار آفة عنكبوت الغبار في مزارع ديالى
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • «غرفة الإسكندرية» تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"
  • "الزراعة" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة وسيناء
  • "المركزية لمكافحة الآفات" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • بعد انتشار السرطان في جسدها.. بريطانية تحذر من 3 أعراض خادعة