أمر المستشار حافظ عباس  رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة ثلاثين متهمًا من العاملين بديوان محافظة سوهاج للمحاكمة التأديبية العاجلة؛ وذلك على خلفية ارتكابهم عددًا من المخالفات المالية والإدارية حال مباشرتهم لمهام عملهم بديوان عام المحافظة.

شملت قائمة الاتهام: سكرتير عام المحافظة، وعددًا من القيادات، ومديري الإدارات والمشروعات، ورؤساء المدن والأحياء، وموظفين بديوان عام المحافظة.

و كشفت التحقيقات التي باشرها المستشار حلمي حسين العمدة، بإشراف المستشار محمد الشناوي، وفي ضوء التقارير التي أعدتها هيئة الرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات لفحص المخالفات محل البلاغ، عن ارتكاب المتهمين آنفي الذكر كلٍ حسب اختصاصه ومدة عمله عددًا من المخالفات المالية والإدارية حال العمل على مشروع "الخلاطة الأسفلتية" الخاص برصف الطرق بنطاق المحافظة، بخلاف عدة مخالفات أخرى.

وأمرت النيابة الإدارية بإحالة أوراق من المهندسين من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة سوهاج،إلى رئيس الجامعة؛ لاتخاذ إجراءات مسائلتهما تأديبيًا وفقًا لأحكام قانون الجامعات، لما ثبت في حقهما من مخالفاتٍ حال عملهما كاستشاريين لبعض مقاولي الباطن للمشروع.
و إفراد تحقيق مستقل لعددٍ من المخالفات المالية والإدارية التي تكشفت للنيابة خلال التحقيقات، والتي شملها تقرير اللجنة المشكلة من وزارة المالية، واللجنة المشكلة من الجهاز المركزي للمحاسبات.

كما تضمنت الاتهامات صرف مرتبات ومكافآت وحوافز غير مستحقة للعاملين بمشروع "الخلاطة الأسفلتية"، بالمخالفة لأحكام القانون، ومخالفة أحكام لائحة المخازن؛ مما ترتب عليه تحميل ميزانية الدولة لمبالغ مالية دون وجه حق.
 وتم اتخاذ إجراءات شراء معدات لمشروع "الخلاطة الأسمنتية" بمبلغ "٤٠ مليون جنيه" من الخطة الاستثمارية للدولة، بالمخالفة لأحكام القوانين واللوائح، وحال كونه من المشروعات الإنتاجية التي يتعين تدبير مصروفاتها ذاتياً من إيرادات المشروع؛ مما حَمَّلَ الميزانية العامة  للدولة مبالغ لا تخصها، وتوفير تلك المبالغ لمشروع "الخلاطة الأسمنتية"؛ بما يحقق أرباحاً وهمية للمشروع بهدف توزيع مكافآت غير مستحقة على العاملين به.

وكذلك الإهمال في الإشراف والمتابعة على أعمال المختصين بمشروع "الخلاطة الأسفلتية" مما أدى إلى عدم رد المبالغ التي تم خصمها من مقاولي الباطن كَنِسَب سوء مصنعية وعدم مطابقتها للمواصفات، بلغت اجماليها ما يقارب "١٥٠ ألف جنيه "و التقاعس عن تنفيذ العمليات الموضحة تفصيلاً بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات محل التحقيق، خلال مدة التنفيذ المحددة بالعقود بإجمالي مبلغ يجاوز "٢١ مليون جنيه"، واستحقاق غرامة تأخير عن التنفيذ عن تلك المدد، بلغ ما أمكن حصره منها مبلغ ما يقارب" ٣.٥ مليون جنيه"و عدم إمساك دفاتر لتسجيل مدخلات ومخرجات المواد الخام الخاصة بالخلطة الأسفلتية؛ مما أدى إلى وجود عجز بلغت قيمته الدفترية مبلغًا يجاوز "٦ مليون جنيه" واختلاس تلك الكميات والإضرار بالمال العام، إضافة الى مبلغ "ستمائة ألف جنيه" غرامات مستحقة بمقتضى القانون.

 

شراء معدات بـ 40 مليون جنيه.. التحقيق مع 30 متهما بديوان محافظة سوهاج

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الادارية محافظة سوهاج المخالفات المالية رؤساء المدن والاحياء ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ ونائبه يصلان إلى مقر ديوان عام المحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصّلَ اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، والدكتور عمرو البشبيشي، نائب محافظ كفر الشيخ إلى مقر ديوان عام المحافظة، منذ قليل، لمباشرة مهام منصبهم عقب أدائهم اليمين الدستوري أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وكان في استقبالهم اللواء عبدالغفار الديب، السكرتير العام المساعد، ولواء دكتور سامح العزب، مدير الإدارة العامة للمرور بكفرالشيخ، وقيادات المحافظة التنفيذية.

ويستهل محافظ كفر الشيخ، لقاءاته اليوم ، باجتماع مع الصحفيين مساء اليوم بالمحافظة.

وجدير بالذكر، أن اللواء دكتور علاء إبراهيم عبد المعطى، محافظ كفرالشيخ الجديد، هو قائد أمني متميز وأحد الكفاءات البارزة في مجال الأمن في مصر؛ قد شغل العديد من المناصب القيادية في الدولة منها مدير قطاع الأمن الوطني بمحافظة الغربية، أظهر كفاءة في إدارة العمليات الأمنية، مما ساهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار، ثم نائبًا لجهاز الأمن الوطني بوزارة الداخلية حيث كان له دور بارز في دعم ومتابعة العمليات الأمنية الحساسة على مستوى الجمهورية، مما عزز من جهود مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ثم تولى منصب مساعد وزير الداخلية لقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، منذ عام 2021، حيث قاد العديد من الضربات الأمنية الناجحة ضد تجار العملة والقضاء على السوق المصرفي الموازي، وغيرها من قضايا الأموال العامة ومكافحة الفساد بكفاءة عالية، كما ساهمت جهوده في هذا القطاع بشكل كبير في تحسين النظام المالي ومحاربة الجرائم الاقتصادية.

كما تمكن من قيادة عمليات ناجحة لمكافحة الفساد في مختلف القطاعات، مما ساهم في تعزيز الشفافية والنزاهة في المؤسسات الحكومية.

وفى سياق متصل، تولى الدكتور عمرو البشبيشى، منصب نائب محافظ كفرالشيخ؛ ليصبح أول من يشغل منصب نائب محافظ فى تاريخ المحافظة، في 27 نوفمبر 2019، إلى أن تم اليوم الأربعاء تجديد الثقة مرة أخرى خلال حركة المحافظين 2024.

وتخرج الدكتور عمرو البشبيشي من كلية الحقوق بجامعة طنطا، وحصل على دبلوم التحكيم الدولي من جامعة طنطا، وأكمل درجة الماجستير في القانون العام عام 2012، ثم نال درجة الدكتوراه في القانون العام - رسالة بعنوان " دور الإدارة المحلية في تحقيق الاستقرار السياسي للدولة " عام 2024.

ويعد الدكتور عمرو البشبيشيي أحد خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب، حيث شارك في العديد من الدورات التدريبية المهمة، منها البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة EPLP عام 2018، والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة PLP عام 2017، كما حصل علي"الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي" بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إدارة المشروعات الاحترافية PMP، وتدريب النظام التأديبي للموظف العام بالإضافة إلى دورات تدريبية متعددة في مركز سقارة التابع لوزارة التنمية المحلية.

وشارك الدكتور عمرو البشبيشي في تنظيم وحضور العديد من المؤتمرات الوطنية والمنتديات الدولية، كما كان جزءًا من نموذج محاكاة الدولة المصرية، مسؤولًا عن حقيبة محافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي. بالإضافة إلى ذلك، شارك ضمن مجموعة مختارة من الشباب في فعاليات التدريب المشترك بين مصر واليونان وإيطاليا "ميدوزا 7".

كما عمل الدكتور عمرو البشبيشي رئيس فريق عمل بالمكتب الفني لقطاع التدريب بالأكاديمية الوطنية للتدريب في يناير 2019 حتى 27 نوفمبر 2019، وعمل كباحث قانوني بمكتب محافظ كفر الشيخ أغسطس 2013 حتى يناير 2019.

IMG-20240706-WA0019 IMG-20240706-WA0017 IMG-20240706-WA0014

مقالات مشابهة

  • وصول محافظ الدقهلية لمبنى ديوان عام المحافظة
  • محافظ كفر الشيخ ونائبه يصلان إلى مقر ديوان عام المحافظة
  • الداخلية تلاحق تجار العملة وتضبط قضايا بـ40 مليون جنيه
  • حملة مكبرة لإزالة المخالفات والعشوائيات بالبحر الأحمر
  • نائب محافظ سوهاج الجديد يصل ديوان عام المحافظة لمباشرة مهام عمله
  • إدانة مخالفَين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية
  • لمباشرة مهام عمله.. نائب محافظ سوهاج الجديد يصل ديوان عام المحافظة
  • ضبط شخص استولى على 1.5 مليون جنيه لتوظيفها فى تجارة الملابس بسوهاج
  • محافظ حفر الباطن يطلع على مخطط تطوير الشرقية ومشروعات "اتصالات الجبيل"
  • بـ 30 مليون جنيه.. إحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي بمركز طهطا في سوهاج