تشهد معظم محافظات المنطقة الشرقية ومناطق المملكة تقلبات جوية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتوقعات بهطول أمطار غزيرة.

ومن المتوقع أن يشهد الأسبوع الدراسي القادم تعليق الدراسة الحضورية وتحويلها عن بُعد في عدد من مدن ومحافظات المملكة التي تتأثر بالحالة الجوية.

أخبار متعلقة طقس المملكة اليوم.. أمطار متباينة الشدة.

. تعرّف على أماكنهاالأمطار تعلق الدراسة الحضورية بمكة وتحولها إلى منصة مدرستيطقس المملكة اليوم.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من المناطقإمكانية تعليق الدراسة

منحت وزارة التعليم إدارات التعليم كافة الصلاحيات لتعليق الدراسة وتحويلها عن بُعد عبر المنصات التعليمية بسبب التقلبات الجوية، وذلك من خلال اللجان المشكلة في جميع إدارات التعليم لإدارة الأزمات، لضمان سلامة الطلاب ومنسوبي المدارس.

منها #الأمراض_المعدية..
تعرف على حالات #تعليق_الدراسة https://t.co/wUFRSm0lqt#اليوم— صحيفة اليوم (@alyaum) October 12, 2023

وأوضح دليل الانتقال من التعليم الحضوري إلى التعليم عن بُعد، صلاحيات مديري التعليم بتحويل الدراسة الحضورية إلى التعليم عن بُعد وفق التعاميم المنظمة لذلك، ومنها 4 حالات تتمثل في: مشكلات تهدد سلامة الطلاب مثل الأمطار الغزيرة وحالة المبنى المدرسي بعد المطر، ومشكلات تهدد صحة الطلاب كالأمراض المعدية الخطرة والأوبئة المصنفة لدى وزارة الصحة، والأحداث العالمية والزيارات الرسمية التي تستضيفها المملكة وتتطلب إغلاق الطرقات، واغلاق المبنى المدرسي مؤقتا لمدة 6 أسابيع دراسية فأقل لأعمال تطويرية مرتبطة بالبنية التحتية للمدراس وتشكل عائقاً لحضور الطلاب أو تشكل خطراً على سلامة الطلاب بالمدرسة.

إرشادات الوقاية عند هطول الأمطار.#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/IDwIJB56Iq— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) October 28, 2023المناطق المتأثرة بالتقلبات الجوية

أوضح المركز الوطني للأرصاد أن المناطق المتأثرة بالحالة الجوية هي: جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، القصيم، الرياض ونجران.

وتوقع المركز أن تشهد هذه المناطق هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، يصاحبها رياح هابطة نشطة السرعة تصل سرعتها إلى أكثر من 60 كيلومترًا في الساعة، مثيرة للأتربة والغبار مع جريان السيول وتساقط البرد.

وأشار إلى أن التوقعات الأولية تشير إلى استمرار حالة هطول الأمطار على معظم المناطق حتى نهاية الأسبوع الجاري، وسيتم العمل على تحديث تقارير الأحوال الجوية عند وجود أي مستجدات أو تغير في التوقعات، كما يعمل المركز على التنسيق المتواصل مع كافة القطاعات المعنية للتعامل ميدانيا مع الحالات المطرية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة تعليق الدراسة التقلبات الجوية الطقس طقس المملكة

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية وغبار بالساعات المقبلة

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، البيضاء، ذمار، ريمة ومرتفعات لحج أبين وشبوة.

وقد تهطل أمطار رعدية متفرقة على صعدة، حجة، عمران، المحويت وصنعاء ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى غبار واسع الانتشار على صحارى حضرموت والمهرة وأجزاء من محافظات عدن، شبوة، تعز ولحج.

وذكر أن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية وتم تسجيلها في محطة الرصد الجوي في ذمار بلغت 38.0ملم، كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات أبين، لحج، الضالع، تعز، ريمة، عمران، المحويت وحجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المرتفعات الجبلية المتوقع هطول أمطار عليها .

كما حذر من التعرض للغبار خاصة كبار السن والأطفال والذين يعانون من أمراض الصدر في مناطق تواجد الغبار.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يحذّر من موجة غبار على هذه المحافظات
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على نجران
  • أمطار رعدية وغبار بالساعات المقبلة
  • «الأرصاد»: أمطار خفيفة على منطقة الباحة
  • أمطار خفيفة على منطقة الباحة
  • أمطار خفيفة على منطقة نجران
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة
  • الارصاد: درجات الحرارة ستشهد اعتدال تدريجي على مناطق الشمال الغربي
  • "الأرصاد" تنبه من أمطار على منطقة نجران
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات