بيروت-سانا

استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي وطائراته المسيرة بقصف مدفعي مكثف وغارات مناطق في جنوب لبنان وإقليم التفاح.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن مدفعية الاحتلال قصفت محيط موقع جل العلام الواقع بين علما الشعب والناقورة، إضافة إلى قصف محيط منطقة اللبونة في محاولة لمنع قيام عناصر الدفاع المدني من إتمام مهمتهم بعد اندلاع حريق في المكان.

وأشارت الوكالة إلى أن مسيرة معادية نفذت 3 غارات استهدفت تلة الأميركان ومنطقة مفتوحة في جبل صافي في منطقة إقليم التفاح، لافتة إلى تسجيل تحليق كثيف للطيران التجسسي فوق المنطقة منذ الصباح وعلى علو متوسط.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

خسائر بقصف حزب الله تجمعا لجنود الاحتلال.. واشتباك بري مباشر في الجنوب (شاهد)

أعلن "حزب الله"، فجر الأربعاء، عن تصديه لقوة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة "العديسة" في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوب لبنان، وأوقع فيها خسائر، وأجبرها على التراجع.

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها "حزب الله"، عن اشتباكه مع قوة مشاة إسرائيلية منذ إعلان "تل أبيب" بدء عملية عسكرية في جنوب لبنان، فجر الثلاثاء.

View this post on Instagram A post shared by الجرمق الإخباري (@jarmaqnet)

من جانبها، نقلت قناة المنار التابعة للحزب عن إعلام عبري أن 20 جنديًا إسرائيليًا وقعوا بين قتيل وجريح جراء "حدث أمني" عند الحدود مع لبنان وكانت عملية إنقاذهم صعبة جداً بسبب القصف المدفعي الكثيف الذي نفذه الحزب.

وامتنعت قوات الاحتلال عن نشر أي شيء يتعلق بما يحصل في العمليات البرية جنوب لبنان، وقالت وسائل إعلام عبرية إن هنالك تعتيما على العمليات هناك، وأن الجيش جميع أجهزة الهاتف من كل الجنود في المنطقة.

مصادر العربية: مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 20 باشتباكات في العديسة بلبنان #العربية_عاجل — العربية عاجل (@AlArabiya_Brk) October 2, 2024

ولم يتم رصد أي توغل بري للقوات الإسرائيلية طيلة الثلاثاء، فيما نفى "حزب الله" ادعاءات "تل أبيب" بهذا الصدد، مؤكدا أنه لم تقع أي اشتباكات مباشرة بين عناصره والجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان في ذلك الوقت.


كما أعلن الحزب، صباح الأربعاء، استهداف تجمعات لجنود ومرابط مدفعية بـ4 مناطق شمال فلسطين المحتلة.

وقال الحزب في عدة بيانات إنه استهدف "تجمعا لقوات إسرائيلية في مستوطنة شتولا بصاروخي بركان، وتجمعا آخر ومرابض مدفعية جنوب مستوطنة كريات شمونة بصلية صاروخية".

وأضاف أنه "قصف قوة مشاة كبيرة في مستوطنة مسكفعام بأسلحة صاروخية ومدفعية، وتجمعا لقوات إسرائيلية في ثكنة الشوميرا بصلية صاروخية".

وأكد الحزب أن هجماته "حققت إصابات مباشرة ودقيقة ومؤكدة"، موضحا أنها جاءت "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه".

وفي بيان نشره "حزب الله" عبر منصة "تليغرام"، قال الحزب، إن مقاتليه تصدوا "عند فجر الأربعاء، لِقوة من مشاة العدو الإسرائيلي حاولت التسلل إلى بلدة العديسة من جهة خلة المحافر، واشتبكوا معها وأوقعوا فيها خسائر (لم يحددها)، وأجبروها على التراجع".

وأوضح أن هذا يأتي "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه".

وفي ما يبدو أنه ضوء أخضر لشن عدوان بري على لبنان قال البيت الأبيض الأمريكي، إن "العملية البرية الإسرائيلية في لبنان تتماشى مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وندعم ذلك الحق".

وأضاف في بيان، الثلاثاء، أن "البنية التحتية التي ستدمرها إسرائيل في عمليتها البرية قد تستخدم لتهديد المواطنين الإسرائيليين".

وتابع البيان: "كنا ثابتين في دعمنا لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وسنواصل ذلك".


وبدعم أمريكي مطلق، تشن "إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 حربا على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وللمطالبة بإنهاء هذه الحرب، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر إجمالا حتى مساء الثلاثاء عن 1873 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، و9 آلاف و134 جريحا، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وردا على هذا القصف، كثفت "إسرائيل" منذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي عدوانها على لبنان، ما خلّف حتى مساء الثلاثاء ما لا يقل عن 1073 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحا، بالإضافة إلى أكثر من مليون نازح.

مقالات مشابهة

  • الطيران الحربي الإسرائيلي يدخل أجواء جنوب لبنان ويحلق على ارتفاع منخفض
  • خسائر بقصف حزب الله تجمعا لجنود الاحتلال.. واشتباك بري مباشر في الجنوب (شاهد)
  • انفجارات تهز محيط دمشق وبدء عملية برية إسرائيلية في جنوب لبنان
  • توغل بري وغارات جوية.. أبزر المواقع المستهدفة في لبنان وسوريا
  • 7 شهداء ومصابون بقصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين بحي التفاح
  • وسائل إعلام لبنانية: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف محيط بلدات عدة بالقطاع الأوسط من جنوب لبنان
  • عاجل.. تحليق مكثف لمقاتلات إسرائيلية في أجواء مناطق الجنوب اللبناني تزامنا مع قصف مدفعي
  • عاجل .. الطيران الإسرائيلي يُحلق جنوب لبنان بالتزامن مع قصف مدفعي
  • ركام ودمار وغارات مستمرة.. الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو قطاع غزة في لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن 20 غارة جوية على مناطق متفرقة في جنوب لبنان