مقطع فيديو نشرته السلطات قالت إنه من محطة المترو ويظهر الحادث

توفيت فتاة إيرانية تبلغ من العمر 16 عاماً من العمر بعد مواجهة، على ما يبدو، مع شرطة الأخلاق بالبلاد. وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) بأن الطالبة أرميتا جيراوند توفيت، اليوم السبت (28 تشرين الأول/أكتوبر)، في مستشفى في العاصمة طهران.

وأًعلن قبل أسبوعين عن وفاة الفتاة دماغياً.

مختارات الفائزة بنوبل نرجس محمدي... مناضلة حتى من خلف القضبان كيف يساعد تكريم مهسا أميني بجائزة ساخاروف المرأة الإيرانية؟ "شرطة الأخلاق" في إيران - ما دورها وهل قرار حلّها جدي أم دعاية؟

وكان الحادث أثار حالة من الغضب داخل إيران وخارجها، وذلك لأنه يذكّر بالشابة الإيرانية الكردية جينا مهسا أميني التي احتجزتها شرطة الأخلاق في خريف 2022 على خلفية مزاعم بارتداء حجاب غير مناسب. ودخلت أميني في غيبوبة، ثم توفيت. وأثارت وفاتها العام  الماضي، أقوى احتجاجات شهدتها  إيران خلال عقود.

ووفقاً لتقارير نشطاء حقوق الإنسان، قام حراس بإيقاف جيراوند في محطة مترو أنفاق قبل نحو شهر، لعدم ارتداء حجاب.

ونفت وسائل الإعلام الرسمية ارتكاب شرطة الأخلاق أي عنف، وقالت إن الفتاة فقدت توازنها بسبب انخفاض ضغط الدم واصطدمت رأسها بحافة القطار، ثم حملها أصدقاؤها من عربة المترو واتصلوا بخدمات الطوارئ، وفقاً لتقارير رسمية.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية مقطع فيديو قصيراً من محطة المترو قالت إنه يظهر الحادث. وأظهرت اللقطات مجموعة من النساء يرتدين الحجاب يدخلن عربة مترو ويحملن شخصاً فاقداً للوعي بعد بضع ثوان.

وتتحدر الفتاة المتوفاة المقيمة في طهران، من مدينة كرمنشاه في غرب إيران التي تقطنها غالبية من السكان الأكراد.

خ.س/ف.ي (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: إيران احتجاجات مظاهرات الكرد الأكراد شرطة الأخلاق الحجاب قمع انتهاكات حقوق المرأة حقوق الإنسان اضطهاد إيران احتجاجات مظاهرات الكرد الأكراد شرطة الأخلاق الحجاب قمع انتهاكات حقوق المرأة حقوق الإنسان اضطهاد شرطة الأخلاق

إقرأ أيضاً:

قتل أم انتحار؟.. قضية طالبة الإسكندرية تثير ضجة في مصر

ثارت ضجة واسعة في مصر في الأيام الماضية، بعد حادث غامض تعرضت له طالبة تدرس في كلية الطب، بعد بسقوطها من الطابق الثامن في دار مغتربات بجامعة الإسكندرية.

تبين من التحريات  أن المتوفاة، 23 عاماً، طالبة بالسنة الخامسة بكلية الطب، ومقيمة في مركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة.

وأضافت التحريات أنها الطالبة لا تقيم في الدار، حيث أقر الشهود أنها كانت تقيم فيها منذ سنتين، لكنها أصبحت تتردد عليها من وقت إلى آخر، وأنهم فوجئوا بسقوطها. توصلت التحريات إلى أن الطالبة رسبت فى بعض المواد، ما يقود لاحتمال مرورها بحالة نفسية سيئة.
الجامعة تنفي بعد ساعات من الحادث، أصدرت جامعة الإسكندرية بياناً ردت فيه على ما أُثير على مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود الطالبة في المدينة الجامعية، مؤكدة أنها غير مُقيمة في الحرم الجامعي، وأنها فقط كانت تزور بعض زميلاتها يوم الحادث. الأسرة تؤكد القتل بعد تداول أنباء عن انتحارها، تدخلت أسرة الطالبة لتنفي ذلك، موجهةً أصابع الاتهام إلى ثلاثة من زميلاتها بقتلها. وقالت العائلة لوسائل إعلام محلية، إن 3 من زميلات ابنتها استدرجنها للمدينة الجامعية بحجة زيارة إحداهن، ثمّ تخلصن منها  بدفعها من الطابق الثامن، ليبدو أن الحادث "غير مُفتعل".
وطالب أشقاء الطالبة  عبر  التواصل الاجتماعي، بتحقيق عاجل وشفاف من النائب العام في ملابسات الجريمة، ومُعاقبة المسؤولين عنها. 

مقالات مشابهة

  • وفاة عشرينية بعد قيامها بـ 6 إجراءات تجميلية في آن واحد .. صورة
  • قتل أم انتحار؟.. قضية طالبة الإسكندرية تثير ضجة في مصر
  • لسبب لم يخطر على البال.. مراهقة تطعن شقيقتها الصغرى حتى الموت
  • ضبط 1416 قضية مخالفات داخل محطات المترو والسكك الحديدية
  • شرطة الدانمارك تحقق في انفجارين قرب سفارة إسرائيل
  • وفاة شخص وإصابة 3 آخرين في حادث مرور ببشار
  • وفاة شخص وإصابة 3 آخرين في حادث ببشار
  • مراهقة بريطانية تطعن معلمتيها وزميلة في مدرستها
  • بزشكيان يعلق على تعامل الشرطة مع قضية الحجاب في إيران
  • الرئيس الإيراني يعلق على تعامل الشرطة مع قضية الحجاب في إيران