ألمانيا – أبقى البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة بلا تغيير امس الخميس لأول مرة منذ عام، بينما تلقي المواجهة في منطقة الشرق الأوسط بظلالها المشوبة بالتشاؤم على الاقتصاد الأوروبي.

ويعد هذا أول اجتماع للبنك الأوروبي يعقد دون أن يسفر عن تغيير في سعر الفائدة بعد وتيرة متسارعة لعشر زيادات متتالية ترجع ليوليو 2022، رفعت سعر الفائدة حتى نسبة قياسية بلغت 4 بالمائة.

وينضم البنك المركزي الأوروبي بذلك إلى نظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) وبنك إنجلترا وغيرهما في تثبيت تكاليف الاقتراض، بالرغم من وصولها إلى مستويات قياسية، بينما تتراجع حدة التضخم.

ففي أوروبا، بلغ التضخم ذروته 10.6 بالمائة في أكتوبر 2023 لدول منطقة اليورو، لكن مع تراجع التضخم إلى 4.3 بالمائة الآن، توقف البنك المركزي الأوروبي عن الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

والآن تتزايد حدة المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي وحتى خطر الركود.

المصدر: أ ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المرکزی الأوروبی البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الذهب وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية

"رويترز": ارتفعت أسعار الذهب اليوم، مع توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 2362.10 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوعين تقريبا في الجلسة الماضية. أما العقود الأمريكية الآجلة للذهب فشهدت تغيرا طفيفا لتستقر عند 2369.80 دولار. ويترقب المتداولون الآن بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة والمقرر صدورها اليوم الجمعة. وتراجع الدولار مما جعل المعدن المسعر بالعملة الأمريكية أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. وتتوقع الأسواق الآن بنسبة 74 بالمائة أن يخفض الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي. وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 30.54 دولار وزاد البلاتين 0.5 بالمائة إلى 1002.28 دولار. فيما هبط البلاديوم 0.6 بالمائة إلى 1023.23 دولار بعد صعوده لأعلى مستوى منذ منتصف أبريل في الجلسة الماضية.

مقالات مشابهة

  • محضر اجتماع المركزي الأوروبي: قرار خفض الفائدة جاء رغم مخاوف التضخم
  • ارتفاع الذهب وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • اقتصاديون بـ«الكويت الوطني»: البنك المركزي يخفض سعر الفائدة 4%
  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • التضخم في تركيا يتباطأ أسرع من المتوقع إلى 71.6% خلال يونيو
  • مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة
  • تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة