كشف قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي إلى هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة في غزة بأغلبية 120 عضوًا، عن أول حالة شقاق علني بين دولة الاحتلال وداعميها، ومنهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأعضاء آخرين في مجموعة السبع مثل اليابان.

وترفض دولة الاحتلال الدعوات للتهدئة في غزة رغم التفاف أقرب حلفائها في الغرب حول فكرة "الوقف الإنساني المؤقت" أو وقف القصف بصورة مؤقتة.

أخبار متعلقة أمريكا تخطط لتطوير نسخة جديدة من سلاح نووي تكتيكيالصحة العالمية تفقد الاتصال بموظفيها في غزة

وتزايد القلق الدولي من الظروف المروعة التي يكابدها 2.3 مليون شخص تحت وقع أعنف ضربات جوية يشنتها الاحتلال الإسرائيلي على غزة، ما دفع القوى الكبرى هذا الأسبوع إلى دعوتها إلى السماح بمثل هذه الوقف لإدخال المساعدات.

موافقة أمريكة

ووصف جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض الوقف المؤقت للقتال، بأنه "اتفاق مؤقت ومحلي لوقف القتال لوقت يطول بما يكفي لأداء مهمة منفصلة".

وقال إن الإجابة عن مدة الوقف المؤقت ونطاقه الجغرافي ستكون "حسب الظروف"، وأن عدة فترات من الوقف المؤقت على مدى أكثر من يوم ربما تكون ضرورية.

وتابع: إن كان ذلك ما يتطلبه الأمر، فسنحاول قطعًا إدخال هذا الوقف حيز التنفيذ.

بأغلبية ساحقة..الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية في #غزة#اليومhttps://t.co/EVgrgTJPFR pic.twitter.com/OUnnzD1EKo— صحيفة اليوم (@alyaum) October 27, 2023حلفاء الاحتلال يؤيدون الهدنة

وقال وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا للصحفيين يوم الجمعة إن هناك جهودًا تجرى بشكل ثنائي وفي الأمم المتحدة لحث الاحتلال على السماح بشكل من أشكال الوقف المؤقت.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي، إن المناقشات التي تقودها الولايات المتحدة بين مصر ودولة الاحتلال والأمم المتحدة، لتحسين إمكانية وصول المساعدات عبر معبر رفح الحدودي هي محور التركيز الرئيسي حاليا.

وأكد مسؤول في البيت الأبيض المحادثات، وقال إنهم يسعون أيضًا إلى الحصول على موافقة دولة الاحتلال للسماح بالوقود الحيوي للمستشفيات.

وأضاف إلى أن الاتفاق على هذه النقاط قد يؤدي إلى مزيد من التركيز على تقليص العنف في جنوب غزة للسماح بدخول المساعدات.

أعلن مفوض #الأمم_المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، تلقيهم شهادات مروعة لعائلات بأكملها قضت في الغارات الجوية على منازلهم في #غزة بما في ذلك 57 من موظفي الأمم المتحدة وعائلاتهم.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/IIqMjZS6Sx pic.twitter.com/p43JIPVFpy— صحيفة اليوم (@alyaum) October 28, 2023توافق آراء عالمي متزايد

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان: "أرحب بتوافق الآراء العالمي المتزايد على وقف إنساني مؤقت للصراع، وأكرر دعوتي إلى هدنة لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وتوصيل الإمدادات المنقذة للحياة بالحجم المطلوب".

وأضاف، أن 12 شاحنة كانت تدخل غزة يوميًا في المتوسط في الأيام القليلة الماضية، انخفاضًا من 500 شاحنة يوميًا قبل الصراع.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن الاختلافات دلالية، لكن "ما نريده هو توقف القتال كي يتسنى دخول المساعدات الإنسانية".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز عواصم الجمعية العامة للأمم المتحدة هدنة إنسانية في غزة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة جرائم الاحتلال في غزة دولة الاحتلال الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من كارثة في البحر الأحمر بسبب غرق ” روبيمار “

حيروت – متابعات
حذرت الأمم المتحدة من كارثة بيئية وشيكة في البحر الأحمر، ناجمة عن غرق سفينة الشحن “روبيمار” التي تعرضت لهجوم من قِبل جماعة الحوثي في 18 فبراير الماضي.

وأطلقت المنظمة البحرية الدولية (IMO) نداءً عاجلاً للمجتمع الدولي، بما في ذلك الدول والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، للمساهمة في توفير المعدات اللازمة لتنظيف التسرب النفطي الناجم عن غرق السفينة.

وأكدت المنظمة أن السفينة التي غرقت في البحر الأحمر تحمل على متنها ما يناهز 22 ألف طن متري من الأسمدة الخطرة، و200 طن من زيت الوقود الثقيل، و80 طناً من الديزل البحري. وأشارت إلى أن بقعة زيتية بطول 29 كيلو مترًا قد تشكلت نتيجة غرق السفينة، مما يُهدد الحياة البحرية وسلامة الملاحة في المنطقة. وأوضحت المنظمة أن السفينة تُغمر حالياً على عمق 100 متر، مما يُصعب عملية تنظيف التسرب.

وناشدت المنظمةُ البحرية المجتمعَ الدولي تقديم المساعدة العاجلة للحكومة اليمنية من أجل تنظيف التسرب النفطي ومنع وقوع كارثة بيئية أكبر.

وتتضمن قائمة المعدات المطلوبة لعملية التنظيف 49 آلة، بما في ذلك معدات احتواء التسربات البحرية، ومركبات يتم التحكم فيها عن بُعد تحت الماء، وعدد من معدات الحماية الشخصية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تحث قادة دولة جنوب السودان على إجراء انتخابات نزيهة
  • الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بغزة: أكثر من مليون نازح في رفح
  • الأمم المتحدة تحذر من فيضانات بالسودان مع هطول أمطار غزيرة متوقعة ولمدة أسبوع
  • مفوضية حقوق الإنسان تدعو إلى الإفراج الفوري عن موظفين أمميين محتجزين لدى الحوثيين
  • خبراء الأمم المتحدة يعلنون انتشار المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة
  • خبراء الأمم المتحدة: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة في البحر الأحمر بسبب غرق ” روبيمار “
  • عضو مجلس السيادة إبراهيم جابر قدم تنويراً كاملاً لخبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في السودان