بوابة الوفد:
2024-09-17@01:27:23 GMT

الخطة ودفات النصر (١)

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

العالم يمر بمرحلة عصيبة وغريبة، صراعات سياسية واقتصادية تطوف به، لما يقرب من عِقد من الزمان بماضينا القريب.
الحالة الاقتصادية ضربت العالم أجمع وتغيرت سياساته المالية بالاندماج والتفكك بأشكالها المختلفة، إلا أن مصر ظلت صامدة بمدى صمود أهلها المرابطون على أرضها وبجيشها الباسل ورجال أمنها وبرئيسها.
ولكي نعلم حقيقة ما مرت به مصر يجب أن نسرد بعض الحقائق والمشاريع التي أُنشئت في السنوات العشر الماضية، لنعلم أننا في تقدم مستمر، وأن الشعوب يجب أن تنجز أعمالها بأيديها وتمسكها بالتغيير ببناء أنظمة تشغيلة وبنية تحتية حديثة، لتواكب التغير المهول في العالم.


وتؤكد الأفعال الرؤية السياسية الحكيمة التي لا تنظر للركود أو الاستقرار النسبي فقط، بل السعي للتطور حتي وإن حاربتك الظروف المحيطة العالمية.
وكان أفضل القرارات التاريخية التي اتخذتها مصر بناء "العاصمة الإدارية الجديدة" عاصمة تكنولوجية حديثة اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية لتكن أداة لتخاطب نظائرها من عواصم الدول الأخرى، مدينة متكاملة واستثمار موارد بشرية واقتصادية متنوعة، ومن أهم المشاريع هو إحياء عاصمة المعز من جديد، لتثري العالم من جديد، بعد ألف عام مضت، بعراقة الماضي وهندسته.
ومن المشاريع الكبري إعادة هيكلة البنية التحتية إن كانت تكنولوجية أو طرقًا تطبيقًا لما أكدته النظريات الاقتصادية على أهمية الاستثمار فيه لتكن عامل جذاب للاستثمار، وكان من أهم جوانبها اختفاء حالة التكدس المروري.
واستكمالًا لما تم تطبيقه من تطور مروري، كان السعي إلى تطوير الممرات الملاحية العالمية والموانئ، بل منذ أن طورت مصر وشرعت في توسعة قناة السويس "شريان العالم" الأساسي، أكملت سعيها إلى تشيد وتطوير الموانئ البحرية وعلى سبيل المثال أن أهم ما تم في الفترة الأخيرة إنشاء المنطقة اللوجستية بشرق بورسعيد وميناء جرجوب، والمحطة متعددة الأغراض بالإسكندرية، وتطوير الطريق الملاحي بأسوان - القاهرة والطريق الملاحي بدمياط - القاهرة، وتنفيذ ميناء دمياط، وتنفيذ تطوير ميناء العين السخنة.
وكان من ضمن المشاريع المهمة لخدمة المجتمع وربط القاهرة الكبرى، محطة هليوبوليس أكبر محطة مترو في الشرق الأوسط، ومن المشاريع الكبري الجاري تنفيذها مونوريل ٦ أكتوبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحالة الاقتصادية العاصمة الادارية الجديدة

إقرأ أيضاً:

لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية

الاقتصاد نيوز - بغداد

مقالات مشابهة

  • إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية
  • لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية
  • مدير شرطة بالم بيتش: المشتبه به كان مختبئا بين الشجيرات وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه
  • مستشار أوكراني ينفي وجود بند لوقف إطلاق النار ضمن خطة سيقدمها زيلينسكي لبايدن
  • عضو بـ«النواب»: ترشيد الإنفاق وتنفيذ المشروعات يستلزم استحداث آليات جديدة
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • كريمة عوض: أي حدث يؤثر في مصر.. قلب العالم
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • خلال زيارة مفاجئة لمحطة غرب القاهرة.. وزير الكهرباء: خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو