حذرت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم السبت 28 أكتوبر الجاري، من المخاطر الجسيمة والتداعيات الإنسانية والأمنية غير المسبوقة، التي ستنجم عن الهجوم البري للاحتلال الإسرائيلي واسع النطاق على قطاع غزة.

مصر تحمل حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية

وحمّلت مصر حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية انتهاك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر مساء الجمعة، والذي يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل فورى ودون انقطاع.

كما أعربت مصر عن قلقها البالغ من التداعيات الخطيرة المحتملة للعملية العسكرية البرية، وما يتوقع أن ينجم عنها من تزايد في أعداد الضحايا والمصابين من الأطفال والنساء والمدنيين العُزل، في انتهاك صارخ جديد لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وسط حالة عجز كاملة من المجتمع الدولي عن وضع حد لتلك الانتهاكات، ووقف نزيف الدماء في القطاع.

مصر تطالب بتفعيل الهدنة الإنسانية

وجددت مصر مطالبتها للجانب الإسرائيلي بتسهيل إجراءات النفاذ الآمن والكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، محذرة من أن عدم التعامل الفوري من المطالب الخاصة بالهدنة الإنسانية وتسهيل نفاذ المساعدات إلى القطاع، سيؤدى إلى كارثة إنسانية لا محالة، وزعزعة الأمن الإقليمي بشكل يمثل تهديداً لاستقرار المنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية غزة الأمم المتحدة الحرب في غزة الحرب علي غزة العدوان الاسرائيلي حرب اسرائيل علي غزة حرب غزة حرب غزة 2023

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من خطورة الأوضاع الإنسانية شمال غزة.. والاحتلال يقصف المخبز الوحيد هناك (شاهد)

قال جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، مساء الثلاثاء، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر في مناطق شمال قطاع غزة بالتزامن مع اليوم الرابع من هجومه الواسع هناك، محذرا خطورة الأوضاع الإنسانية السيئة جراء الحصار المفروض عليها.

وأضاف الدفاع المدني في بيان "تزداد الأوضاع الإنسانية في محافظة الشمال خطورة ساعة بعد ساعة بعد قيام الاحتلال بشن هجوم واسع على مناطق بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا لليوم الرابع على التوالي، حيث يفرض عليها حصارا مشددا، ويمنع دخول إمدادات المياه والطعام والدواء".

كما قصف الاحتلال مخبز "الشلفوح" بمخيم جباليا شمال غزة بعد قصفه من قبل الاحتلال، وهو المخبز الوحيد الذي يعمل في شمال قطاع غزة.

اشتعال النيران في مخبز "الشلفوح" بمخيم جباليا شمال غزة بعد أن قصفه الاحـ.تلال، وهو المخبز الوحيد الذي يعمل في شمال غزة pic.twitter.com/P4QC5TbMe1 — قناة القدس (@livequds) October 8, 2024

واستشهد 56 فلسطينيا وأصيب 278 في 8 مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال ووسط القطاع خلال 24 ساعة، بينما نفذت فصائل المقاومة عدة عمليات ضد قوات الاحتلال وكبّدتها قتيلين وعدة إصابات.



ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ368، مع ارتفاع أعداد الشهداء إلى  41,909، إضافة إلى نحو 100 ألف مصاب منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وارتكب جيش الاحتلال بالتزامن مع ذكرى العدوان الأولى عدة مجازر خلال الساعات الماضية، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.

وأعلن جيش الاحتلال عن مقتل وإصابة عدد من جنوده تزامنا مع ذكرى "معركة طوفان الأقصى"، كان آخرهم جندي من لواء غولاني صباح اليوم في شمال غزة.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من خطورة الأوضاع الإنسانية شمال غزة.. والاحتلال يقصف المخبز الوحيد هناك (شاهد)
  • استشهاد 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين في حصيلة أولية للهجوم الإسرائيلي على دمشق
  • في تصعيد جديد.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف منزلاً بمخيّم البريج وسط قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,909 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • عام من العدوان على غزة|مصر توقف مخطط تهجيرالفلسطينيين.. وترسل المساعدات الإنسانية لسكان القطاع المحاصرين
  • الأمم المتحدة تحذر من يأس واسع ونزوح الآلاف في قطاع غزة
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يعرب عن قلقه إزاء التداعيات العسكرية المستمرة في قطاع غزة
  • سد ضخم يستعد لإطلاق المياه.. حكومة تايلاند تحذر من الفيضانات
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. سقوط 139036 شهيدًا ومصابًا بـ”غزة”
  • الاحتلال الإسرائيلي يجبر سكان شمال قطاع غزة على النزوح عن منازلهم ومراكز الإيواء