120 دولة على مستوى العالم، أبدت موافقتها على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم بشأن وقف العنف فى قطاع غزة، الذي ينص على هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضى إلى وقف الأعمال العدائية، والامتثال الفوري والكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وتمكين وتسهيل الوصول الإنساني للإمدادات والخدمات الأساسية إلى جميع المدنيين المحتاجين في قطاع غزة.

 

«خطوة مهمة».. هكذا وصف الدكتور أحمد جلال، أستاذ العلوم السياسية بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس، القرار والذي جاء بعد فشل 4 مشاريع سبق تقدميها 2 من الجانب الروسي ومشروع من البرازيل ومشروع آخر من الجانب الأمريكي، موضحاً أن القرار له دلالات مهمة أولها أنه أوضح حجم التوافق الدولي على القضية الفلسطينية.

موافقة 120 دولة على مشروع القرار

موافقة 120 دولة على مشروع القرار وامتناع 45 دولة و14 دولة اعترضت على القرار، كل ذلك يكشف حجم التوافق الدولي ضد ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة، وفق ما أكده الدكتور أحمد جلال لـ «الوطن»، فمن المنظور السياسي أكد القرار على وجهة النظر الدولية حول ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات ضد فلسطين هو أمر مرفوض.

أجاب أستاذ العلوم السياسية على التساؤل الخاص بـ «ما الذي تستفيده غزة من القرار؟»، قائلاً: «قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة صدم إسرائيل وبالتالي التأكيد الدولي على رفض ما تقوم به إسرائيل لذا فهي خطوة ننتظر متابعتها في الفترة القليلة المقبلة».

لفت الدكتور أحمد جلال إلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي دائماً ما تكون مُلزمة، موضحاً أن التوافق الدولي على قرار الجمعية مؤشر جيد للغاية ورفض كبير لما تقوم به إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني، خاصة وأن الأردن سبق وقمت هذا القرار نيابة عن المجموعة العربية وكان هدفها هو التأكيد على هدنة إنسانية لوقف إطلاق النار حتاى يتم تحديد خطوات أخرى في سبيل الحل.

لم يُبطل القرار عملية الاجتياح البري التي بدأتها إسرائيل على قطاع غزة منذ أمس، بحسب ما أكده أستاذ العلوم السياسية، موضحاً أن الحل هنا هو إعادة تقديم مشروع قرار آخر يحظى بموافقة الدول الدائمة وغير الدائمة في مجلس الأمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاجتياح البري غزة فلسطين الجمعية العامة الحرب في غزة الحرب علي غزة العدوان الاسرائيلي حرب اسرائيل علي غزة حرب غزة حرب غزة 2023 ما تقوم به إسرائیل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يقصف المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن الاحتلال ينفذ قصفا مدفعيا على المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية». 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • الإعلاميون في غزة.."بالدم نكتب لفلسطين".. فداء للرواية الوطنية للصراع وكشفا لجرائم الاحتلال
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف المناطق الغربية لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • العراق يتحفظ على عبارة دولة إسرائيل
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
  • دفنت القانون الدولي.. بوريل: إسرائيل تتجاوز الحدود في غزة ولبنان
  • العالم العربي والخرائط الجديدة.
  • أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا
  • بو حبيب: إسرائيل تنتهك القانون الدولي أيًا كان مدى محدودية توغلها