شفق نيوز:
2024-06-27@08:07:05 GMT

شح المياه يُخفِّض خطة الزراعة الشتوية في ديالى

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

شح المياه يُخفِّض خطة الزراعة الشتوية في ديالى

شفق نيوز/ كشفت مديرية زراعة ديالى، يوم السبت، عن خطتها الشتوية للموسم الحالي وبتخفيض بلغ 40% مقارنة بالعام قبل الماضي بسبب المحددات المائية.

وقال مدير الدائرة، زهير علي، لوكالة شفق نيوز، إن "خطة ديالى الشتوية تضمنت 60% من الخطط المقررة عن العام قبل الماضي، وبمساحة 550 ألف دونم، 25 ألفاً منها لزراعة الشعير، والمساحات المتبقية لمحصول القمح".

وأضاف علي، أن "15 ألف دونم ستروى سيحاً عبر المشاريع الاروائية، و400 ألف دونم أخرى عبر الآبار (الري بالواسطة)"، منوهاً إلى "مشكلات رفض منح إجازات لأكثر من 15 ألف بئر، من قبل الموارد المائية بسبب وقوعها ضمن المشاريع الاروائية".

وأكد المسؤول الزراعي، عدم وجود أي مشكلات حيال مستلزمات الخطة الشتوية التي تشمل البذور والمبيدات والمستلزمات الأخرى"، معبراً عن تفاؤله بـ"تحقيق معدل إنتاجي من القمح ضمن طليعة المحافظات المنتجة".

وكانت وزارتا الموارد المائية والزراعة قد اتفقتا، في شهر أيلول/سبتمبر الماضي على زراعة 5.5 ملايين دونم للموسم الشتوي المقبل 2023 - 2024.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ديالى شح المياه الخطة الزراعية الشتوية

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود الحالية.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، وجرى، خلال اللقاء بحث تطورات ملف الثروة المائية والسبل الكفيلة بالحفاظ عليها والإفادة منها".

وأشار رئيس الجمهورية، بحسب البيان، إلى "ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود الحالية وإنشاء أخرى جديدة بمواصفات عالمية واعتماد أساليب الري الحديثة للحفاظ على الموارد المائية".

وشدد على "ضرورة ضمان حصص مائية عادلة للعراق من نهري دجلة والفرات والتنسيق مع دول الجوار في هذا الصدد للوصول إلى حلول تضمن العدالة في الحصص المائية للجميع.

وأعرب رئيس الجمهورية عن "استعداده لدعم خطط وزارة الموارد المائية، لتحسين إدارة الموارد المائية في البلاد".

من جانبه ثمن وزير الموارد المائية اهتمام رئيس الجمهورية بملف المياه وتوجيهاته في هذا المجال، مؤكداً "حرص الوزارة تنفيذها"، مشيراً إلى "الخطط المرسومة لمعالجة الهدر في المياه ومواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية".

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة حماية المسطحات المائية من البحيرات والأهوار وصيانة السدود
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • «الري المصري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان
  • «الري»: ملتزمون بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية
  • محافظة الجيزة: سلامة المياه بشارع سيد علي بالمعتمدية بعد سحب عينات وتحليلها
  • إقليم كوردستان يفتتح سداً جديداً لتعزيز استخدام الموارد المائية.. صور
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح