قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن استمرت الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، يجعل كل الاحتمالات واردة في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني دعم طهران للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وأدان بشدة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

جاء لك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الإيراني بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هامش الجلسة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين.



وأكد أمير عبد اللهيان أن بقاء بعض الدول صامتة ودعم الولايات المتحدة للعدوان الإسرائيلي الوحشي والإبادة الجماعية قد شجع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي على تكثيف هجماته ضد المدنيين في غزة والضفة الغربية.

وقال أمير عبد اللهيان: “إن أحد الركائز الأساسية للسياسة الخارجية لطهران تقديم الدعم المستمر لمقاومة الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل الحرية بهدف استعادة حقوقه بالكامل”.

ودعا عبد اللهيان إلى اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن الدولي، في أداء واجباتهم في دعم مقاومة الشعب الفلسطيني.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن إيران تدعم أي حل سياسي يضع حدا فوريا للجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي تحدث في غزة، ويساعد في إرسال المساعدات الإنسانية بشكل مستمر، ويواجه التهجير القسري لسكان غزة.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى أنه “إذا استمر الوضع الحالي وجرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، فسيكون هناك احتمال كبير لانتشار الحرب وفتح جبهات حرب جديدة في المنطقة”.




غوتيريش يؤكد على ضرورة الحل السياسي

بدوره، سلط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على دور إيران الفريد في المنطقة، داعيا طهران إلى المضي قدما في جهودها الدبلوماسية والسياسية البناءة.

ووصف غوتيريش الوضع الإنساني في غزة بالكارثي، وحث كافة الأطراف على العمل على إنهاء الحرب وإرسال المساعدات الإنسانية.

وقال إنه يتعين على الجميع أن يحاولوا المساعدة في إحلال السلام والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.

وشدد غوتيريش على أن الأولوية الرئيسية للأمم المتحدة هي إرسال المساعدات الإنسانية وتثبيت وقف إطلاق النار.
وقال إن المنظمة الدولية تؤكد على الحل السياسي للصراع.

وكانت الخارجية الإيرانية قد أعلنت في وقت سابق وصول عبد اللهيان في زيارة مفاجئة للولايات المتحدة للمشاركة في الجلسة الاستثنائية للأمم المتحدة وبحث الأوضاع في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة واشنطن أنطونيو غوتيريش حسين أمير عبد اللهيان العدوان الاسرائيلي علي غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة الإیرانی للأمم المتحدة عبد اللهیان فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، مصر ستواصل جهودها بالتعاون مع الولايات المتحدة وقطر لوقف العدوان الإسرائيلي وحقن دماء الفلسطينيين، مشددًا على أن المشكلة الأساسية تكمن في غياب الإرادة السياسية لدى طرف واحد، وهو ما يعيق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

بلينكن: العلاقات مع مصر مهمة وضرورية أكثر من أي وقت مضى (فيديو) وزير الخارجية: هناك توافق مصري أمريكي بضرورة تنفيذ الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أنه فيما يتعلق بممر فيلادلفيا ومعبر رفح، موقف مصر واضح وثابت؛ حيث ترفض أي تغيير لقواعد العمل القائمة قبل السابع من أكتوبر، بما في ذلك رفض الوجود العسكري على الجانب الفلسطيني من المعبر والممر، مؤكدًا أن مصر لن تقبل بأي تغيير في هذا الشأن.

وتابع وزير الخارجية، أن الجهود متواصلة عبر اتصالات مكثفة مع الشركاء الدوليين، مشيرًا إلى أن المشكلة ليست في مضمون المفاوضات بل في غياب الجدية السياسية، مشددًا على أن الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لا يمكن أن يكون رهينة لعدم وجود إرادة سياسية من أحد الأطراف، مؤكدًا على أهمية التوصل إلى اتفاق يشمل الترتيبات المستقبلية، خاصة بناء دولة فلسطينية على كامل الأراضي الفلسطينية، ورفض استخدام سياسة التجويع كأداة للعقاب الجماعي، مشيرًا إلى أن هذا الوضع غير مقبول في القرن الحادي والعشرين، ويجب أن يتوقف.

وأكد، استمرار مصر في جهودها المخلصة بالتعاون مع الولايات المتحدة وقطر لضمان الاستقرار والازدهار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: يجب على الاحتلال الإسرائيلي الانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • البرلمان العربي يرحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار الفلسطيني
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر قرارا جديد يخص الاحتلال الإسرائيلي لأراضي فلسطين خلال عام واحد
  • حماس ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال.. انتصار مهم للشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية اللبناني لـCNN: الهجمات الإسرائيلية في لبنان قد تكون مقدمة للحرب
  • الأردن يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول عدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة
  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • ملك الأردن يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة وخطورة الهجمات بالضفة الغربية 
  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • تركيا تدعو أعضاء الأمم المتحدة لدعم مشروع القرار الفلسطيني