فرضت خرطوم قبل الحرب موازيا لكل مؤسسات البلاد ولم يسلم المسرح ورجاله من ذلك.
حيث خلقت النظام السابق بديلا لكل نشاط فقامت قنوات تلفزيونية بديلا لتلفزيون السودان وتم احتكار المسرح وصناعته في رجالات النظام السابق وظهر علي مهدي بمهرجانه بديلا لمواسم المسرح القومي وظل الناشطون للمسرح ياخذون من فتات وفضلات هذا النظام لخرطوم ما قبل الحرب وتعطل الكل من فعل نبيل.


الا ان تجربة كوجاك الذي لم يتوقف بتجربتة طيلة هذه السنين العجاف اخذت تلعب خارج المؤسسة الرسمية بادواتها داخلها.
فهي تجربة تجاوزت وتماهت مع كل الظروف لتقدم ما اسماها كوجاك نفسه تبسيط اجراءات العرض او ما يمكن تسميته انتاج الفنون في زمن عاصف لتنتج مولودا شاذا عن القاعده.
وبعبقرية خاصة وتماهي مع الظروف انتجت ما يمكن بتسمية مسرح الحالة وهو شكل عرض ياخذه في مضمونه فكره ورساله تربويه..
تحايل فيها صانع العرض لهذا الظرف حتي لايفوت علي نفسه انتاجه وظل العرض الوحيد كنموذج عصي عن التوقف وظل يواصل عروضه التي تعتمد ايصال رساله وفقا للموقف والمناسبة .. ليجترح بذلك مسرحا للحالة اشبه بمسرح بسكاتور التعليمي ليعرض رساله ويثير لنقاش في كل موقف جديد وببساطة

waleed.drama1@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس.. والجزائر تقدم تعازيها

توفيت، السبت، والدة العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الأميرة للا لطيفة، أرملة الملك الراحل الحسن الثاني، وفق ما أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي في بيان.

وأورد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية "يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يوم السبت... حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأضاف البيان المقتضب "إذ ننعي هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته".

لم يكن للأميرة الراحلة أي مسؤوليات رسمية، كما لم يعرف عنها أي ظهور في أنشطة عامة.

وذكرت وسائل إعلام أجنبية في وقت سابق أن الأميرة تزوجت، بعد رحيل الملك الحسن الثاني، مدير أمنه الخاص سابقا محمد المديوري، وعاشا بين المغرب وفرنسا. ولم يصدر أي تأكيد رسمي في هذا الشأن.

في وقت لاحق، مساء السبت، أعرب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عن تعازيه للملك محمد السادس، بالرغم من القطيعة الدبلوماسية بين الجارين منذ أن قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط العام 2021، استمرارا للنزاع الدائر بينهما منذ عقود حول قضية الصحراء الغربية.

وتوجه تبون إلى محمد السادس بالقول: "تلقيت بأسى نبأ عودة روح والدتكم إلى خالقها وبارئها، وكان لهذا الخبر المحزن الذي ألّم بكم وبالأسرة الملكية، بالغ الأثر، فباسمي الخاص وباسم الشعب الجزائري، أتوجه لجلالتكم بأصدق التعازي"، وفق ما أوردت الرئاسة الجزائرية على فيسبوك.

مقالات مشابهة

  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • نتانياهو يعزّي ملك المغرب في وفاة للا لطيفة
  • وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس.. والجزائر تقدم تعازيها
  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع "ليبيا الغد" برعاية سيف الإسلام
  • وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس
  • وفاة والدة الملك محمد السادس
  • المغرب.. القصر الملكي يعلن وفاة والدة الملك محمد السادس
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • مصطفى ميرغني: زول كان بسخر مننا ويضحك علينا عشان الحرب قامت عندنا في الخرطوم