في عام 2014 نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية حملت عنوان «الجرف الصامد» وهي العملية التي استمرت نحو 50 يومًا في فلسطين، وفشلت في تحقيق الهدف المرجو منها، بحسب ما كشفه صلاح وهبة، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، وهو القضاء على المقاومة الفلسطينية في ضوء ما لاقته تلك العملية من مقاومة شرسة.

مصير الاجتياح البري على غزة 

خلال الساعات الماضية، بدأت إسرائيل الهجوم البري على قطاع غزة، بحسب ما أفادت به قناة «القاهرة الإخباري»، إلا أن هذا الاجتياح سيصاحبه فشل كبير، وفق ما رواه صلاح وهبة لـ «الوطن»، قائلاً: «من العوامل التي تزيد أيضًا من فرص فشل الاجتياح البري في تحقيق هدفه التطور النوعي الذي طرأ على حركة حماس وهو ما يمكن لمسه من خلال المقارنة بين عملية طوفان الأقصى التي بدأت في السابع من أكتوبر الجاري، وعملية «الجرف الصامد».

خلال مواجهة الفصائل الفلسطينية لعملية الجرف الصامد أطلقت قرابة 6000 آلاف صاروخ خلال العملية بكاملها التي وصلت إلى 50 يومًا، بينما أطلقت خلال الأيام الثلاثة الأولى لعملية «طوفان الأقصى» قرابة 5000 آلاف صاروخ، وهو ما يشير إلى زيادة كبيرة في القدرات الصاروخية للفصائل ليس فقط على المستوى الكمي وإنما على المستوى النوعي.

قدرات قتالية 

وعن مدى امتداد هذه الصواريخ، أكد الباحث بالمركز المصري: «امتد مدى هذه الصواريخ إلى أماكن لم تكن تصل إليها خلال جولات الصراع السابقة»، بالإضافة إلى أنه من المؤكد أن الفصائل نفذت تطويرًا كبيرًا على شبكة الأنفاق خلال السنوات الماضية وتزويدها بالوسائل القتالية والمعيشية واللوجيستية التي تكفيها لمدد طويلة يمكنها من خوض قتال الشوارع بأريحية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المهاجمة وتكبيدها خسائر كبيرة ويقلل من فرص نجاحها.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاجتياح البري غزة فلسطين الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتصدى لكل محاولات التقدم الصهيونية على أكثر من محور في جنوب لبنان

يمانيون../ أكد مصدر ميداني في المقاومة الإسلامية في لبنان، أن مجاهدي المقاومة الإسلامية تصدوا منذ فجر اليوم الخميس لكل محاولات تقدم قوات النخبة في جيش العدو الإسرائيلي على أكثر من محور في جنوب لبنان بمختلف أنواع الأسلحة والعبوات ويكبدونهم خسائر فادحة في العدة والعديد”.

وأضاف في تصريح لقناة المنار :” ضربات المقاومة الإسلامية النوعية أفشلت حتى الساعة أي تقدم إسرائيلي معادٍ داخل الأراضي اللبنانية”.
وأكد ان” مجاهدي المقاومة الإسلامية يستهدفون بالقذائف المدفعية والصواريخ أماكن تحشد جنود العدو الإسرائيلي وخطوط التقدم على امتداد الحافة الأمامية داخل الأراضي المحتلة ويحققون إصابات مباشرة”.
وأشار الى ان ” كمائن المقاومة الإسلامية المُعَدّة مسبقا للعدو ألحقت في صفوف جنوده عددً كبيراً من الخسائر”.

مقالات مشابهة

  • أكاديمي لبناني: إسرائيل فشلت بالغزو البري والدخول الى بيروت أضغاث أحلام
  • إعلام إسرائيلي: الاجتياح البري لجنوب لبنان بدأ يصل إلى بلدات جديدة
  • أكاديمي لبناني: إسرائيل فشلت بالغزو البري والدخول الى بيروت أضغاث أحلام - عاجل
  • باحثة سياسية: لبنان يواجه تهديدًا كبيرًا بسبب الاجتياح البري الإسرائيلي
  • باحثة سياسية: لبنان يواجه تهديدا كبيرا بسبب الاجتياح البري الإسرائيلي
  • قوات الاحتلال حاولت تنفيذ الاجتياح البري للأراضي اللبنانية أكثر من 10 مرات
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال فشل في تنفيذ الاجتياح البري أكثر من 10 مرات
  • حزب الله يتصدى لكل محاولات التقدم الصهيونية على أكثر من محور في جنوب لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: اللواء السادس انضم إلى الاجتياح البري لجنوب لبنان
  • الاجتياح البري لجنوب لبنان.. سيناريوهات الماضي تؤرق قادة إسرائيل