أكد المتحدث الإعلامي لحركة المقاومة الفلسطينية حماس؛ أن الإسرائيليين لن يجرؤا على إجراء توغل بري بسبب التباينات السياسية في الداخل الإسرائيلي، إضافة إلى عدم وجود غطاء دولي شامل لهذا التوغل، ولوجود العشرات من الأسرى بين أيدي المقاومة.

جاء ذلك في حديث لبرنامج نهاركم سعيد عبر الـLBCI، مشيرا إلى أن المفاوضات والمبادرات الإقليمية والدولية بشأن ملف الأسرى متواصلة.


وذكر طه  أن كل المحاولات البرية الإسرائيلية الحالية في قطاع غزة واجهت مقاومة شرسة، لافتا إلى أن المقاومة استطاعت تدمير الدبابات الإسرائيلية بواسطة قذائف كورنت والياسين.

وأكد المتحدث الإعلامي لحركة حماس جهاد طه أن الأسرى المدنيين لدى حماس هم بمثابة ضيوف لدى المقاومة إلى حين وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الإعلام العبري يتحدث عن شروط قد تفجّر المفاوضات: نتنياهو لا يهتم إلا لحكومته

نقلت صحيفة عبرية، عن عراقيل تضعها حكومة الاحتلال، في وجه اتفاق لوقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى، من شأنها تفجير المفاوضات وعدم إبرامها.

وأشارت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، إلى أن المصدر الدبلوماسي الإسرائيلي أبلغها بأنهم "لن يوافقوا على سحب الجيش من المواقع الرئيسية في قطاع غزة، بموجب أي اتفاق اتفاق مع حركة حماس".

أما الأمر الآخر وفق للدبلوماسي، فهو إصرار الاحتلال، على "عدم السماح للنازحين بالعودة إلى مناطق شمال قطاع غزة، إلا بعد تدقيق هوياتهم" بذريعة عدم السماح للقسام بإعادة تجميع نفسه في مناطق شمال القطاع.

وهذه البنود، من الشروط التي ترفض المقاومة تدخل الاحتلال بها، واشترطت من اليوم الأول، انسحاب جيش الاحتلال، على مراحل من كافة أراضي قطاع غزة، وتفكيك كافة المواقع العسكرية التي أقامها، في محور نيتساريم، ولاحقا محور فيلادلفيا.

كما رفضت المقاومة، أي تدخل للاحتلال، في عودة النازحين إلى مناطقهم، وسبق أن سربت أنباء طلب الاحتلال تفتيش العائدين، ولاحقا اقترح نشر قوات مصرية لتفتيش النازحين، لكن المقاومة رفضت كافة الأحاديث حول ذلك واشترطت عودتهم إلى منازلهم ومناطقهم الأصلية دون وجود الاحتلال.



من جانبه قال الكاتب والمحلل الإسرائيلي آفي يسخاروف، في مشاركة عبر حسابه بموقع إكس، إنه متشائم حيال حدوث صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بسبب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأضاف "يجب علينا جميعًا أن نكون واقعيين: لن يتم التوصل إلى اتفاق في أي وقت قريب، لقد أوضح لي شخص مطلع على تفاصيل المحادثات والاتصالات الليلة الماضية أن بيبي لن يسمح بحدوث ذلك، سيرسل أشخاصا ليظهروا أنه يعمل ويفعل، وبعد ذلك سيعرف كيفية يثقبه، وقد يكلفه ذلك غضبا شعبيا، لكنه لن يكلفه الإطاحة بحكومته".

הימור שלי ומתנצל על הפסימיות, אבל כדאי שנהיה כולנו ריאליים: לא תהיה עסקה בקרוב. אדם המעודכן בפרטי הפרטים של השיחות והמגעים הבהיר לי אמש- ביבי לא ייתן לזה לקרות. הוא ישלח אנשים כדיי להראות שהוא פועל ועושה ואז יידע איך לפנצ׳ר את זה. זה אולי יעלה לו בזעם ציבורי אבל לא בהפלת ממשלתו — avi issacharoff (@issacharoff) July 7, 2024

دعا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الأسبق، إيهود باراك، إلى حراك شعبي للإطاحة بنظيره الحالي بنيامين نتنياهو بسبب فشل الاحتلال في تحقيق أهداف عدوانه على قطاع غزة،  موضحا أن القضاء على القدرات العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" سوف "يستغرق سنوات".

وقال باراك في مقال نشره عبر موقع القناة "12" العبرية، الجمعة: "يجب استبدال الحكومة والشخص الموجود على قمة الهرم (نتنياهو)، ويجب بناء كل شيء بشكل مختلف، هذه هي الطريقة الوحيدة التي سنفوز بها".

وأضاف: "استنتاجي هو أنه لا شيء سيحقق إزاحته (نتنياهو) عن عجلة القيادة أقل من العصيان المدني اللاعنفي، وإغلاق الدولة والاعتصام أمام الكنيست، الذي بدأه قادة المعارضة وبمشاركة رؤساء الاقتصاد والتكنولوجيا العالية والأوساط الأكاديمية والسلطات المحلية وجهاز التعليم وحركات الشباب".

وشدد باراك على أن "مجرد الاعتقاد بأنه سيتم التضحية بحياة عشرات المختطفين (الأسرى الإسرائيليين)، الذين ما زالوا على قيد الحياة، بسبب ضرورة حماية سجل نتنياهو، الذي لا وجود له على أي حال هو وهم".

ولفت إلى أن "الادعاء بأن وقف الأعمال العدائية يعد هزيمة لا أساس له من الصحة. وهو وقف فرضه الواقع، على خلفية الإدارة السياسية والاستراتيجية الفاشلة حتى الآن"، مشددا على أن "القضاء على قدرات حماس العسكرية سيستغرق سنوات".

مقالات مشابهة

  • وثقنا عمليات اغتصاب وقتل وحشية.. ونتعقب «السجون السرية» الإسرائيلية
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • نتنياهو يتحدث عن ملامح أي صفقة مع حماس
  • مقاتلو إسرائيل الآليون يسقطون في أنفاق غزة
  • موافقة حماس وانتظار المفاوضات.. تطورات وقف إطلاق النار في غزة
  • الإعلام العبري يتحدث عن شروط قد تفجّر المفاوضات: نتنياهو لا يهتم إلا لحكومته
  • خبير: الوصول لإتفاق بوقف إطلاق النار في غزة متوقع.. لهذه الأسباب
  • الاحتلال يضع عقبات جديدة بمسار مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • حركة فتح: مفاوضات جدية خلال الـ 84 ساعة الماضية حول تبادل الأسرى