DW عربية:
2024-07-04@00:15:23 GMT

إسرائيل تعلن عن قصف 150 هدفاً تحت الأرض في غزة وتصفية قيادي في حماس

تاريخ النشر: 28th, October 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

دخان بعد قصف إسرائيلي مكثف على شمال قطاع غزة

ذكر تقرير إخباري أن طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي قصفت ليلة الجمعة على السبت (27 على 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2023) 150 هدفاً تحت الأرض في شمال قطاع غزة.

مختارات إسرائيل والأمم المتحدة: توتر وعلاقة معقدة! الجيش الإسرائيلي يؤكد تكثيف قصفه لغزة ويعلن توسيع نطاق عملياته البرية برميل الشرق الأوسط المتفجر: الخوف من حرب إقليمية منظمة الصحة العالمية: فقدنا الاتصال بموظفينا في غزة

وذكرت قناة "أي نيوز 24"الإخبارية الإسرائيلية أنه كان من بين هذه الأهداف أنفاق  لحركة حماس، ومساحات قتالية تحت الأرض وبنية تحتية إضافية تحت الأرض.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي نشر بعد ليلة من الضربات الإسرائيلية الكثيفة على قطاع غزة "خلال الليل ضربت الطائرات المقاتلة (في الجيش الإسرائيلي) 150 هدفا تحت الأرض في شمال قطاع غزة، من بينها أنفاق يستخدمها الإرهابيون ومواقع قتال تحت الأرض ومنشآت أخرى. وقد قُتل عدة إرهابيين من حماس".

وأضاف تقرير قناة "أي نيوز 24"الإخبارية الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي، على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة من سلاح الجو والمخابرات العسكرية، قام بقتل قائد التشكيل الجوي لمنظمة حماس عصام أبو ركبة الليلة باستخدام الطائرات المقاتلة.

وذكرت القناة الإخبارية أن أبو ركبة كان مسؤولاً عن إدارة مجموعات الطائرات المسيرة والطائرات الشراعية والكشف الجوي والدفاع الجوي لحماس. وضمن منصبه شارك في تخطيط وتنفيذ الهجوم الدموي على البلدات المحيطة بغلاف غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبرالجاري، من خلال توجيه عناصر حماس الذين تسللوا بالمظلات إلى محيط البلدات الجنوبية وتوجيه هجمات الطائرات المسيرة باتجاه مواقع للجيش الإسرائيلي.

كيف تأثر موسم جني الزيتون بالحرب في غزة؟

 

ومن جانبها قالت حركة حماس اليوم السبت إن مقاتليها في غزة مستعدون لمواجهة هجمات إسرائيل "بكامل قوتهم" بعدما وسع الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة. وأعلنت حماس أن مقاتليها يشتبكون مع القوات الإسرائيلية في مناطق قريبة من الحدود مع إسرائيل، بعدما كثفت إسرائيل هجماتها على غزة.

واستمر انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات لأكثر من عشر ساعات حتى وقت مبكر اليوم السبت. وقالت شركات الاتصالات وجمعية الهلال الأحمر إن الانقطاع بسبب القصف الإسرائيلي.

وكانت إسرائيل قد أعلنت عن  توغل بري في غزة مرفوقاً بغارات جوية مكثفة، في إطار استعداداتها لشن غزو بري رداً على قيام حماس في السابع من الشهر الجاري بعملية شملت إطلاق صواريخ واقتحامات لبلدات إسرائيلية واحتجاز رهائن واقتيادهم إلى  قطاع غزة الذي تحكمه حماس. 

ويذكر أن حركة حماس هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

خ.س/ ف.ي/ ع.غ (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: غزة إسرائيل حماس الجيش الإسرائيلي العملية البرية في غزة الماء الكهرباء قصف قتلى دويتشه فيله غزة إسرائيل حماس الجيش الإسرائيلي العملية البرية في غزة الماء الكهرباء قصف قتلى دويتشه فيله الجیش الإسرائیلی تحت الأرض قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أنه تم إطلاق "20 مقذوفا" من جنوبي قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلية، دون تسجيل إصابات.

وأفاد الجيش في بيان نقلته وكالة فرانس برس، عن "صد حوالي 20 مقذوفا أطلقت من قطاع خان يونس"، مضيفا أنه "تم اعتراض عدد من المقذوفات وسقط بعضها في جنوب إسرائيل"، مؤكدا أن "المدفعية تستهدف حاليا مصدر النيران".

يأتي ذلك بعد معارك عنيفة شهدها حي الشجاعية في مدينة غزة على مدار أيام، حيث أفاد مراسل وكالة فرانس برس وشهود عيان بأن غارات جوية استهدفت مناطق مختلفة في القطاع، ليل السبت الأحد، بينها مدينة غزة شمالا ورفح وخان يونس جنوبا.

وأبلغ سكان وكالة رويترز أن القوات الإسرائيلية واصلت تقدمها في حي الشجاعية الأحد، كما واصلت توغلها في غرب ووسط مدينة رفح بجنوب القطاع.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في بداية الاجتماع الأسبوعي للحكومة، الأحد، على موقفه بأنه "لا بديل عن تحقيق النصر في الحرب على حركة حماس".

وأضاف: "ملتزمون بالقتال حتى تحقيق كامل أهدافنا، وهي القضاء على حماس وإعادة جميع الرهائن، وضمان ألا تمثل غزة تهديدا لإسرائيل مرة أخرى وإعادة سكاننا في الجنوب والشمال إلى منازلهم بأمان".

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • رفض عشائري لإدارة قطاع غزة.. وعجز إسرائيلي عن إيجاد بديل لحماس
  • كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف حرب غزة حتى لو بقيت حماس
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة