قال شيخ الأزهر أحمد الطيب، مساء الجمعة 27 أكتوبر 2023 إن "ما يمارسه الاحتلال الصهيوني الغاشم الآن في غزة انتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف القانونية والإنسانية".

وأكد شيخ الأزهر أحمد الطيب: "إن ما يمارسه الاحتلال الصهيوني الغاشم الآن في غزة من قصف مكثف، وقتل، وقطع للكهرباء والإنترنت، وتدمير لكل مظاهر الحياة، وحجب كل مصادر الحقائق والمعلومات حول ما يحدث من مجازر وجرائم حرب، لهو إرهاب أعمى، وانتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف القانونية والإنسانية".

وأضاف شيخ الأزهر: "على العالم إدانته واتخاذ الإجراءات الحاسمة لوقفه فورا، ولن يرحم التاريخ كل من تخاذلوا في الدفاع عن الفلسطينيين الأبرياء، وكل من دعم استمرار هذا الإرهاب الصهيوني".

وأوضح: "واجب على الأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم التكاتف لإيجاد حل فوري لإنقاذ هذا الشعب المظلوم الذي يمارس ضده مجزرة إنسانية لم يعرف التاريخ الإنساني مثيلا لها".

*روسيا اليوم


 

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

فروا من غزة إلى مصر.. شهادات فلسطينيين عن العالم الجديد

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على معاناة الفلسطينيين الذين تستضيفهم مصر الآن بعشرات الآلاف لكن لا تتوفر لهم سوى فرص عمل قليلة في ظل مدخراتهم المتضائلة، بالإضافة إلى عدم وجود وسيلة لتسجيل أطفالهم في المدارس المحلية.

وتحدثت الصحيفة عن الحياة الرغدة التي كان يعيشها هؤلاء الفلسطينيين في غزة، موضحة أنهم كانوا يمتلكون أشجار الزيتون وبساتين الزهور والمصانع والمتاجر والمنازل التي بنوها وعاشوا بها لعقود من الزمن. وكانت لديهم ذكريات مُجمَّعة في صور عائلية وفي حليات صغيرة وفي شالات مطرزة. وكان لديهم سيارات يقودونها، ودروس يحضرونها، وكان الشاطئ على بعد دقائق منهم.

وقارنت الصحيفة شكل الحياة التي تتوفر لهم الآن في العاصمة المصرية القاهرة، حيث فر عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى هذا "العالم الجديد" الذين يعرفون أنه آمن، لكن من الصعب أن يعتبروه يُمثل مستقبلًا مستقرًا.

وأوضحت أنه في القاهرة، يجد الفلسطينيون أنفسهم في شقق مستأجرة تطل على الخرسانة، وليس لديهم سوى فرص عمل قليلة في ظل تضاؤل مدخراتهم، وعدم توفر مدارس مناسبة لأطفالهم.

وأشارت إلى أنه بدون وضع قانوني في مصر أو وضوح بشأن الوقت الذي يمكن أن توفر فيه غزة مرة أخرى ما يشبه الحياة الطبيعية، فإن معظم الفلسطينيين عالقون وغير قادرين على بناء حياة، أو تجربة حظهم في بلد ثالث، أو التخطيط للعودة إلى ديارهم.

وترى أن الفلسطينيبن موجودون في مصر جسديا، لكن من الناحية الذهنية، فهم متمسكون بذاكرة غزة التي لم تعد موجودة.

ونقلت الصحيفة عن إحدى السيدات الفلسطينيات التي وصلت إلى مصر مع عائلتها من غزة، في ديسمبر، قولها: "لدينا شعور بأن هذه مجرد فترة مؤقتة في حياتنا. نريد استعادة حياتنا الحقيقية، فأنا أشعر بالاختناق." وفي ظل حاجتها الماسة إلى الدخل، ذكرت الصحيفة أن هذه السيدة الستينية بدأت مؤخرًا في بيع دبس الرمان وغيره من الأطعمة الفلسطينية في مطبخها الصغير المستأجر، لكنها تفتقد طوال الوقت أشجار الفاكهة في فناء منزلها القديم.

لكن الصحيفة أوضحت أن مدى مؤقتية هذه الفترة يظل سؤالًا مفتوحًا. وبالنسبة لأهل غزة فإن مصر تمثل أرضاً غير مستقرة، لأنها كدولة تُعلن دعمها للقضية الفلسطينية وتُدين الحرب في غزة، لكن حذرها من حماس دفعها، إلى جانب إسرائيل، إلى حصار القطاع الفقير لمدة 17 سنة.

ووفقا للصحيفة، رغم أن مصر كانت قناة حاسمة للمساعدات الإنسانية إلى غزة خلال الحرب، لكن المسؤولين يعارضون بشدة السماح بدخول أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين، محذرين من أنهم قد يهددون الأمن القومي وأن إفراغ غزة من شعبها من شأنه أن ينسف احتمال قيام دولة فلسطينية مستقبلية .

ومع ذلك، تمكن ما يصل إلى 100 ألف من سكان غزة من العبور إلى مصر، بحسب تصريحات السفير الفلسطيني في القاهرة، سواء من خلال الاتصالات، أو عن طريق الدفع لوسطاء غير رسميين، أو ضمن المصابين بجروح خطيرة أو يعانون من أمراض خطيرة قامت الحكومة المصرية برعايتهم للعلاج.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفلسطينيين قضوا وقتا طويلا بدون لحوم أو فواكه أو خضراوات، وبدون كهرباء أو حمامات، حتى جاءت وفرة مصر وأمانها بمثابة نعمة. لكنهم لا يستطيعون أن ينسوا أن عائلاتهم في غزة الذين يعيشون أوضاعًا عصيبة.

وبخلاف تلك الأزمة العاطفية للفلسطينيين، أوضحت الصحيفة أنهم يواجهون مأزقًا قانونيًا في مصر.

وذكرت أنه بمجرد انتهاء صلاحية التأشيرة السياحية التي تبلغ مدتها 45 يومًا والتي يحصل عليها معظم الوافدين، لا يستطيع الفلسطينيون الحصول على أوراق الإقامة لفتح حسابات مصرفية وشركات، أو التقدم بطلب للحصول على تأشيرات لدول أخرى أو تسجيل أطفالهم في المدارس الحكومية المصرية.

كما لا يمكنهم التسجيل رسميًا لدى وكالة الأمم المتحدة التي تساعد اللاجئين في مصر من سوريا والسودان وأماكن أخرى. وقالت رولا أمين، المتحدثة باسم الوكالة، إن مصر لم توافق على استقبال الفلسطينيين.

وتفتقر وكالة الأمم المتحدة التي تدعم الفلسطينيين إلى التفويض القانوني للعمل في مصر. ومنذ أن بدأت الحرب الحالية، لم تقبل أي دولة أعدادًا كبيرة من الفلسطينيين لإعادة التوطين الدائم أو اللجوء.

وتخشى الدول العربية أن تحاول إسرائيل تحويل منفى سكان غزة إلى وضع دائم، ما يولد تعقيدات سياسية وأمنية ويهدد قيام الدولة الفلسطينية في المستقبل. ولأسباب مماثلة، تقول الدول الغربية علناً إنه يجب أن يتمكن سكان غزة من البقاء في غزة، كما أن المشاعر المعادية للمهاجرين في الوطن قد تجعل من الصعب استقبال أعداد كبيرة، بحسب الصحيفة.

وفي حالة مصر، تشعر الحكومة بالقلق إزاء تحول سكان غزة الذين نزحوا إلى سيناء، التي تقع على الحدود مع غزة وإسرائيل، إلى التطرف. ويكمن الخوف في إمكانية انضمامهم إلى الجماعات المسلحة الموجودة في سيناء والتي أزعجت مصر لسنوات أو شن هجمات على إسرائيل من الأراضي المصرية.

وفي القاهرة، يقول الفلسطينيون إنهم يشعرون بالخوف من ساعات التنقل الطويلة عبر المدينة الكبيرة صغر حجم الغرف المستأجرة، ولا يمكنهم التوقف عن مقارنتها بمنازلهم. ويضفون أنهم غادروا تلك المنازل معتقدين أنهم سيعودون قريبًا، والآن لا يملكون شيئًا تقريبًا باستثناء القليل من الملابس والهواتف التي يستخدمونها بشكل متواصل تقريبًا للتأكد من أن عائلاتهم في غزة لا تزال على قيد الحياة.

وإدراكاً لمدى قلق الآباء بشأن تعليم أبنائهم، افتتح متطوعون مصريون مؤخراً مركزاً تعليمياً في القاهرة لنحو 350 طفلاً فروا من غزة أثناء الحرب. وأدركت مؤسسة المركز، إسراء علي، في وقت مبكر أنهم بحاجة إلى تصميم الفصول الدراسية مع أخذ الصدمات النفسية والاجتماعية في الاعتبار وتوفير المعالجين النفسيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفلسطينيين في مصر يتجادلون طوال الوقت حول البقاء أو العودة إلى غزة، لكنهم لا يعرفون إذا كانوا سيجدون في القطاع مستقبلًا لأطفالهم أو حتى الخدمات الأساسية من مدارس وماء وصرف صحي وكهرباء، لذلك يفكر البعض في الاستقرار في بلد آخر، ربما في الخليج.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: الأديان رسالة سلام
  • فروا من غزة إلى مصر.. شهادات فلسطينيين عن العالم الجديد
  • جهاز الإحصاء الفلسطيني: عدد الفلسطينيين بلغ 14.8 مليون فلسطيني في أنحاء العالم
  • قآاني في زيارة لمناطق جبهة المقاومة: دعم الفلسطينيين استراتيجية ثابتة
  • قآاني في زيارة لمناطق جبهة المقاومة: دعم الفلسطينيين استراتيجة ثابتة
  • إصابة 7 فلسطينيين خلال اقتحام العدو الصهيوني الضفة الغربية
  • إصابة سبعة فلسطينيين خلال اقتحام العدو الصهيوني الضفة الغربية
  • تعرف على عدد الفلسطينيين حول العالم في 2024
  • تعرف إلى عدد الفلسطينيين حول العالم في 2024
  • ميسي ثاني أفضل هداف في التاريخ