أصدرت وزارة الخارجية التونسية، ليل الجمعة السبت، بيانا تفسر فيه سبب امتناعها عن التصويت لمصلحة مشروع قرار عربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى هدنة إنسانية وفورية ودائمة في الحرب ببين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت الخارجية التونسية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إنها صوّتت بالامتناع عن التصويت، "لأن الوضع الخطير في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة (.

..) يستوجب سقفا أعلى لم يبلغه نص القرار".

وأضافت "أن القرار رغم أنه يطلب تسهيل دخول المساعدات الإنسانية ومنع التهجير القسري، غير أنه أغفل عددا من المسائل المهمة".

وعددت الخارجية التونسية هذه المسائل:

"غياب الإدانة الصريحة والقوية لجرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال". "عدم المطالبة بمحاسبة المحتل على جرائمه". "عدم المطالبة بشكل واضح بالوقف الفوري للعدوان". "علاوة على مساواته بين الجلاد والضحية".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت مساء الجمعة قرارا غير ملزم أيده على وقع التصفيق 120 عضوا وعارضه 14، فيما امتنع 45 عن التصويت، من أصل 193 عضوا في الجمعية العامة.

وكان من بين الدول الممتنعة عن التصويت تونس والعراق، الذي قال إن الأمر يعود إلى مشكلة تقنية.

وطلب القرار الذي أعده الأردن، باسم المجموعة العربية التي تضم 22 بلدا، "هدنة إنسانية فورية دائمة ومتواصلة تقود إلى وقف للعمليات العسكرية".

 وكانت الصيغة السابقة للقرار تطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار".

وفشلت محاولة بقيادة كندا لتعديل القرار ليشمل رفضا وتنديدا "بهجمات حماس الإرهابية... واحتجازها للرهائن" في الحصول على أغلبية الثلثين اللازمة، إذ حصدت 88 صوتا مؤيدا، فيما اعترض 55 وامتنع 23 عن التصويت.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخارجية التونسية فيسبوك غزة الأراضي الفلسطينية المحتلة أخبار تونس الجمعية العامة الحرب على غزة الخارجية التونسية فيسبوك غزة الأراضي الفلسطينية المحتلة أخبار تونس عن التصویت

إقرأ أيضاً:

فتح باب التسجيل في الجمعية العمومية العادية للأطباء البيطريين

أعلن الدكتور أحمد عنتر الأمين العام المساعد للنقابة العامة للأطباء البيطريين، عن بدء التسجيل بالجمعية العمومية العادية للأطباء البيطريين المنعقدة بدار الحكمة، مشيرا إلى أن الأطباء البيطريين بدأوا التوافد على مقر النقابة العامة منذ الصباح، وبدأ فتح باب التسجيل من الساعة العاشرة، وفي حال اكتمال النصاب القانوني «300 عضو» تبدأ فعاليات الجمعية العمومية الساعة الثانية مساء.

جدول أعمال الجمعية العمومية

وأضاف «عنتر»، أن جدول الأعمال للجمعية العمومية يشمل التصديق على نتائج انتخابات النقيب والتجديد النصفي لمجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية 2024، فيما عدا نقابات القاهرة والجيزة وقنا الفرعية، وعرض تقرير الأمين العام حول السياسة العامة للنقابة، وعرض تقرير أمين الصندوق، وإعادة عرض ميزانيات النقابة لأعوام 2018-2019-2020-2021-2022 لاعتمادها، وعرض تقرير مراقب الحسابات والجهاز المركزى للمحاسبات عن ذات الفترة، وعرض ميزانية النقابة العامة لعام 2023، واختيار مراقب الحسابات واعتماد مكافأته.

ودعا الأمين العام المساعد جموع الأطباء البيطريين لحضور فعاليات الجمعية العمومية، والحرص على التواجد بصورة تعكس قوة الجمعية العمومية، لأنها المحرك الأساسي لأي فعاليات تخص المهنة ومشكلاته،ا وتكون رسالة قوية وإيجابية لمتخذ القرار، وحتى يعبر الأطباء البيطريين عن طلباتهم وآرائهم فيما يخص بنود الجمعية العمومية، مشيرا إلى أنه تم إعداد أماكن مناسبة لاستراحة الزملاء في حديقة النقابة العامة، وتقديم خدمات النقابة العامة للأطباء البيطريين، مثل تسديد الاشتراكات وغيرها من الخدمات.

تذليل العقبات أمام الأطباء

وأضاف أن اللجنة المنظمة مكونة من الدكتور عبدالعزيز الجوهري والدكتور ناجي سلام والدكتور أحمد حسين والدكتور هيثم جنيدي والدكتورة ياسمين أبو الخير والدكتورة سمر الدسوقي والدكتورة سارة عطا الله أعضاء مجلس النقابة العامة، واللجنة متواجدة منذ وقت مبكر لاستقبال الزملاء وتذليل أي عقبات تواجههم.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الأولمبية التونسية» يُحدد الخلل في «باريس 2024»!
  • رئيس اللجنة الأولمبية التونسية يشيد بتنظيم أولمبياد باريس ويحدد أوجه القصور
  • رفع الحظر عن استيراد اللحوم من كوريا واليابان ومنغوليا
  • فرحتوني.. لطيفة توجه رسالة لجمهورها بعد حفلها بمهرجان طبرقة في تونس | فيديو
  • بدء التصويت في انتخابات صندوق التكافل بنقابة الصحفيين
  • عن الرئاسة التونسية والقضية الفلسطينية.. شهادة للتاريخ
  • بلايلي منتظر في تونس لترسيم التحاقه بالترجي
  • الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع: نتوقع زيادة الرقم التصديري للصناعة بـ 30% (فيديو)
  • بعد إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية.. من هو فنان الراب "كادوريم"؟
  • فتح باب التسجيل في الجمعية العمومية العادية للأطباء البيطريين