بسـم الله الرحمـن الرحيــــم
” يـــا غـــــــزّة “
بقلم: الأستاذ #عبدالكريم_فضلو_العزام
يــا شقيقـةَ بَــدر واليـرمــوك و القــادِسيّــة،
مقالات ذات صلة الى الله المشتكى 2023/10/27بمـاذا أبــدأ وفِعلُـك يُـلـجِــم الأفــواه، بماذا أبــدأ و صُــور رجالــك قـد تزاحمــت لِـتمـلأ العـقــل و القلــب، لقــد ضاعــت المُفــردات و تاهَــت التعابيــر و صِـرنا عاجِــزين عَــن وصـفِ ما نَـرى و ما نسمَــع، لَـرُبّـمـا لأننـا نسينـا صُـورَ المجــدِ و البطــولات التي صنعـهــا الأجــداد، ونسينــا صُـور أصحَـابهــا و ذكــراهُــم، أم لأننــا انقطعـنـا عــن الماضـي المجـيــد حتـى صِـرنا نعتقــدُ أنّنــا مِـن أُمّــة غيــر العــرب، و مِـن مَــاضٍ لا يَـمتــدُّ إلـى آلاف السنيـن كـان قــد صنـع الشجـاعــة وأعطـاهـا معنـاهــا، وقهــر المَــوت بِحبّــهم لــه فـي سبيـل الكــرامةِ والشّـــرف.
#غـــــزة يــا غــــــزة
يـا ملحمــةً ستُخـلّـــد خلـــود التاريــخ السرمـــدي، فيـــكِ رجــالٌ والله إنّـهُــم يُضـاهُـــون خــالِـد ابـن الوليــد، و سعــد ابـن وقــاص، والقعقــاع، و محمـــد الفاتـــح. هـــم رجــالٌ وأنتــم رجـــالٌ صنعتُـم التاريـــخ، وكانــت معارككــم معــاركَ فاصلــة، كــان و سيكـون قبلهــا ليــس كمـا بعدهــا، أنتــم رسمتــم مُنعطفـاً مُنيــراً للأمــة و المنطقــة، مُنعطفــاً استراتيجيــاً ستظهــر آثــاره علــى الأرض و الشعــوب.
غـــــزة يــا غــــــزة
بنــو هاشــم قاطعتهــم قريــش و العــرب فسكنـــوا فـي شِعــاب مكـــة لا يتعامــل معهــم أحــد حتــى أكلـــوا أوراقَ الشجـــر، ولكنّهـــم حَـمَـلــوا رسالـــةً كَـونيّـــة أنــارت العالــم و كانــت مَنَــارةَ هُــــدىً للإنسانيـــة.
وأنتــم قاطَعَكـــم العالـــم، البعيـــد و القريـــب حتى صِرتــم في #سجـــنٍ مفتــوح، لا تعيشُــون كـمـا يعيــش النــاس، ولا تفرحـــون كمـا يفرحُــون، ولكنكــم بإيمانكــم و صمودكـم وثباتكـم علـى مبادئكــم صنعتُــم مجــداً لكــم وللأمّــة ولكــل #الشعــوب المقهــورة فـي العالــم. صنعتُـم مجــداً رويتمــوه بِــدَمِ الأطفــال، والنســاء، والشيــوخ، رويتمــوه بِـدَم الشبــاب الأبطــال الــذين ينطلقــون كالأســود لا يهابــون المـوت لأنّ موعــدهُـم الجـنّــة التـي وعـدهـم اللـــه، واللّــه لا يُخلـــف الميعـــاد.
غـــــزة يــا غــــــزة
باللّــهِ عليــكِ بعــد أن تمُـــر هــذه السحابــة المُظلمــة، و تطلــع جبهــات الأبطــال كطلــوع شمـــس نيســـان مُعطّـــرة برائحــةِ ورود غـــــزة، أن لا تبخلـــي علــى الأمــة أن تُعلّـميهــا فـي مدرستــك، فشبـــاب الأمّــة مُتعطّشــون لدروســك وكُلُّـهــم رغبــة فـي دخــول أسفــار التاريــخ كمـا دخلتمــوه فــي غـــزة و دَخَـلَــه الأجـــداد الأوائـــل مِــن الصِّـيــدِ المياميـــن.
غَـــــزّةُ يــا غــــــزة
منـــذ أن تشرذمـــت الأمــة و تسلّــم زمــام أغلبهــا أصحــاب الانقلابـات ومــن لا يعرفــون السياســة، ونســـوا قضايـــا الأمــة وتطلعاتهــا، كــان مــا كــان مِمّـــا نــرى، والله المستعــــان.
غـَــــزّةُ يــا غــــــزة ، و يــا أهـــل غــــــزة
يكفيكـــم أنّ الله أسبـــغ عليكـــم مجــد الدنيــا و نعيـم الآخـــرة إن شـــاء الله، ويكفيكـــم أنّ رســول الله (محمــد) صلى الله عليــه وسلــم ذكركــم في أكثــر من حديــث وكأنّـــه صلّـى الله عليـه وسلّـم يعيـــشُ هــذه الأيّـــام، أذكـُــر منهـــا:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عسقلان أحد العروسين يُبعـثُ منهـا يــوم القيامــة سبعــون ألـفـاً لا حســابً عليهــم و يُبعــثُ منهـا خمسـون ألفــاً شُهـداءً وُفــوداً إلى الله عــزّو جـــل و بهــا صفــوفُ الشّهــداء رُءُوسُهُــمْ مُقَطَّعَــةٌ فِــي أَيْدِيهِــمْ تَثِــــجُّ أَوْدَاجُهُـــمْ دَمًـا يَقُــولُـــونَ رَبَّنَـــا آتِنَـــا مَــا وَعَدْتَنَـــا عَلَى رُسُلِـــكَ إِنَّــــكَ لَا تُخْـــلِفُ الْمِيعَـادَ فَيَقُـــولُ صَــدَقَ عَبِيــدِي اغْسِــلُوهُمْ بِنَهَـــرِ الْبَيْضَــةِ فَيَخْرُجُــونَ مِنْهَــا نُقِيًّــا بِيضًـا فَيَسْرَحُــونَ فِــي الْجَنَّــةِ حَيْــثُ شَــاءُ.
و قيـــل بلغنــا أنّ النبـي صلى الله عليــه وسلّــم قـــال : يَـرحَـــمُ الله أهـــل المقبـــرة، قالــت عائشـــة: أهــــل البقـيـــع، قـــال: يرحـــم الله أهـــل المقبـــرة، قالـت عائشـــة: أهــل البقيــع، حتى قالها ثلاثـاً، قــال: مقبـــرة عسقــلان.
صــدق رســول الله صلى الله عليه وسلّـــم.
وغـــزة هـي جــزءٌ مِــن عسقــلان حتــى قُــدوم الفتــوحات الإسلاميّـــة.
بالله عليكُــم هَــل هُـنــاك مجــدٌ أعظـم مِـن هـــذا المَجــد، أن يَـذكُـركُــم رَسـُـول الله صلّـــى الله عليــه وسلّــم قـبــل أربعـة عشــر قرنـــاً، وهــل هُـنــاك نِعـمـةٌ تَـعـــدِلُ أن تدخُـلُــوا الجنّــة مِـن غَـيــرِ حِـسـاب لا يُـجاريكـم ولا يُـشابِـهكُــم أحَــد إلّا الأنبيـــاء والرُّسُــل و الشُّـهـــداء أمثـــالكـــم.
يــا أهلنــــا فــــي غــــــــزة
طِـبتُـــم أحيـــاءَ يُـقتـــدى بِكُــم، وطِـبتُــم شُـهــداء بِـجِــوار ربِّـكُــم الــذي لا يُحــاطُ بِـكَــرمِـه و نَـعيمِــه،
و ندعــوالله أن يرضَـى عنّــا فنعــيش مـع أهــل الرّبـــاط ونمــوت ميتـــةَ الشُّـهـــداء.
الكاتــب: عبـدالكريـم فضلــو عقـاب العـزام
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سجـــن الشعــوب یــا غــــــزة صلى الله
إقرأ أيضاً:
البرهان غلطان
طه مدثر عبدالمولى
tahamadther@gmail.com
(1)مجالس الذكر والنميمة
مامن مجلس يجتمع فيه كبار عتاولة الحركة الاسلاموية.الا كان مجلسهم ذلك حسرة وندامة الى يوم القيامة.ومجالسهم هى مجالس غيبة ونميمة وشتيمة وقذف وسب ولعن الخ.وما تسريبات الشيخ عبدالحى يوسف عنكم ببعيد.زمااان كانوا يقولون لنا حب الاذية من طباع العقرب.ولكن بعد المداولة وبعد النظر فيما تتمخض عنه اجتماعات تلك الحركة.نقول ان حب الاذية من طباع الكيزان والمتكوزنين ومن لف لفهم واتبع هواهم. ملحوظة:لا تنظروا الى طول لحية شيخكم.ولا الى نضارة وجهه.ولا لنعومة بدنه.ولكن تمعنوا فى أحاديثه وكلامه وفى جلسات نميمته و اغتيابه وبهتانه للآخرين...
(2)البرهان غلطان
البرهان غلطان.هذه العبارة ليست ملك يمينى.ولكنها خاصة جدا بأحد المؤثرين المنسيين.فى زحمة تكاثر و توالد المؤثرين!!.وهى خاصة باللواء معاش والخبير العسكري والإستراتيجي والمحلل السياسي.اللواء عبدالهادي عبدالباسط.فعندما سئل على إحدى الفضائيات العربية.عن العقوبات الأخيرة التى فرضها الاتحاد الأوروبي على قيادات سودانية عسكرية وأمنية.فاجاب فريد عصره ودرة زمانه (البرهان غلطان.وماسمعو كلامى)وذهب ابعد من ذلك.وطالب بطرد السفراء الأجانب (تحديدا الاوربيين)من البلاد.وقاطعه المذيع هل تريد ان يكون السودان معزولا عن العالم وتفرض عليه عقوبات جديدة؟..ودون الاستعانة بصديق أجاب سعادة اللواء العلامة و الفهامة.واستشهد بأن نظام البشير ظل طوال ثلاثة عقود (حى ويفرفر دى من عندنا) مفروضة عليه عقوبات.ولم يتأثر..(غايتو)ولو فى هذه الحرب القذرة.شئ مفرح ويدخل السرور والبهجة على الأنفس.هو تواجد تلك الكائنات التحليلية على الفضائيات العربية.فهى سلوى ومبعث إبتسامة.وبضمير خال من الغرض ومن المرض وخال من الكولسترول الضار.نقول أن المحللين السياسيين والخبراء الاستراتيجيين أربعة (قابلة للزيادة من عندك)الاول محلل يجبرك ان تسمعه.والثانى. محلل يحق لك ان تتبعه.والثالث محلل باللعنات تشيعه.والرابع محلل يحق لك أن تصفعه.وهنا اتركك لضميرك.لتضع امثال اللواء السابق ذكره فى المكان الذى تراه مناسبا.بين أولئك المحللين.
(3)تنويه عام
كل من يدعو إلى استمرارية الحرب إلى ما لا نهاية.عليه أن يراجع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لزوال الدنيا أهون على الله من دم قتل رجل مسلم)وايضا عليه أن يعلم أن الله سأله عن شق كلمة زاد بها من نيران الحرب وزاد بها من معاناة الشعب السودانى.وهنا نقول إن العجلة محمودة فى هذا المقام.مقام ايقاف الحرب.والحفاظ على ماتبقى من انفس ودماء وموارد وبنية تحتية والخ..والذهاب إلى السلام عاجلاً افضل من الذهاب إليه آجلا.ونقول هذه الرومانسيات.ونحن نعلم أن الطرفان لا يريدان سلاما للوطن .هما فقط يريدان حكم المواطن وان لم تبق منه إلا صورة الدم والعظم.!!..