حذرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين من ارتكاب الجيش الإسرائيلي "مجازر" بحق الصحفيين في قطاع غزة، في ظل انقطاع الاتصالات وشبكة الإنترنت، وتوسيع عمليات القصف الجوي والمدفعي.

وقالت النقابة في بيان فجر اليوم السبت، إن إسرائيل قتلت حتى الآن أكثر من 24 صحفيا في غزة، وعشرات من عائلات الصحفيين، ودمرت عشرات المؤسسات الإعلامية، وقصفت عشرات المنازل لصحفيين.

واعتبرت النقابة أن ذلك يأتي "ضمن سياسة ممنهجة وبقرار رسمي لكي يرهب الصحفيين لمنع نقل جرائمه للعالم".

وناشدت النقابة كل المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة "لأخذ خطورة التبرير المسبق لجيش الاحتلال للمجازر ضد الصحفيين بأقصى درجات الجدية".


تحذير إسرائيلي

وكان الجيش الإسرائيلي قد حذر في رسالة إلى وكالة الصحافة الفرنسية ورويترز الدوليتين من أنه لا يستطيع ضمان سلامة صحفييهما العاملين في قطاع غزة.

وكتب الجيش الإسرائيلي رسالة إلى الوكالتين بعد أن طلبتا ضمانات بألا تستهدف الضربات الإسرائيلية الصحفيين التابعين لهما في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي أيضا إن "ضرباته المكثفة على أهداف تابعة لحركة حماس قد تصيب مباني محيطة بأضرار"، مضيفا أنه "في ظل هذه الظروف، لا يمكننا ضمان سلامة موظفيكم".

وقالت الوكالتان إنهما قلقتان بشدة على سلامة الصحفيين في غزة، بينما أضافت رويترز في بيان أن "الوضع على الأرض مروع وعدم رغبة الجيش الإسرائيلي في تقديم ضمانات لسلامة فرقنا يهدد قدرتها على نقل أخبار هذا الصراع بدون خوف من الإصابة أو القتل".

وتنفذ إسرائيل منذ 3 أسابيع عدوانا واسع النطاق على قطاع غزة، دمرت خلاله أحياء بكاملها، وسقط أكثر من 7300 شهيد، منهم 3038 طفلا، و1726 سيدة، و414 مسنا، إضافة إلى إصابة 18 ألفا و967 مواطنا بجراح مختلفة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

المقاومة تثخن بالاحتلال في الشجاعية.. 40 مواجهة مباشرة منذ الخميس

أعلنت جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، مقتل نقيب في الاحتياط ورقيب، وإصابة جنديَّين آخرين بجروحٍ خطرة، خلال المعارك الدائرة شمالي قطاع غزّة.

وقال موقع "واي نت" الإسرائيلي، نقلاً عن "جيش" الاحتلال، تحت بند "سُمح بالنشر"، إنّ الرقيب يائير أفيتان، من "رعنانا"، وهو مقاتل في "الكتيبة 890" من لواء المظليين، والنقيب في الاحتياط، ياكير شموئيل تيتلبوم، من "معاليه أدوميم"، قُتلا خلال المعارك الدائرة شمالي قطاع غزّة.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن النقيب ياكير شموئيل تاتلبوم قتل في اشتباك مع مسلحين من مسافة قريبة داخل منزل بالشجاعية، بينما قتل الجندي يائير أفيتان بسلاح قنص.


وأبلغ المتحدث باسم "جيش" الاحتلال الإسرائيلي أنّ جندياً من "الكتيبة 13" في لواء "جولاني"، وضابطاً من "كتيبة روتيم" في لواء "جفعاتي"، أُصيبا بجروحٍ خطيرة في المعركة، التي دارت شمالي قطاع غزّة، وجرى نقلهما من أجل العلاج في مستشفى "بيلينسون".

وقال جيش الاحتلال إن  عمليته العسكرية مستمرة في الشجاعية وأنها تستهدف "البنية التحتية" لكتائب القسام بالمنطقة، وأن قواته تخوض قتالا مع "المسلحين" من مسافة قريبة.

كما أدعى جيش الاحتلال أنه حاصر مجمعا في الحي وعثر على مواقع استطلاع ووسائل قتالية ومسيرات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن أكثر من 40 مواجهة بين الجيش الإسرائيلي وكتائب القسام حدثت في الشجاعية منذ بدء العملية الخميس الماضي.

من جانبها أكّدت كتائب القسام أن مقاتليها يواصلون التصدي للقوات الإسرائيلية المتوغلة في حي الشجاعية، وأنّ مجاهديها فجّروا عبوةً مُضادة للأفراد في قوّةٍ إسرائيلية متوغلة في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة، في كمين أُعِدّ مسبّقاً، الأمر الذي أوقع جنود القوّة الإسرائيلية بين قتيل وجريح.

وأكدت الكتائب أيضا أنها حققت إصابات مباشرة بقصفها عدة مرات قوات الجيش الإسرائيلي أثناء محاولتها التوغل في الحي بقذائف هاون من العيار الثقيل، مشيرة إلى رصد هبوط طيران مروحي لإجلاء القتلى والجرحى.


من جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قتل وجرح عدد من جنود الاحتلال باستهداف آلية عسكرية من نوع "نمر" بقذيفة التاندوم بأرض قنديل في حي الشجاعية.

وقالت السرايا إن النيران اشتعلت في الآلية وإن طيرانا مروحيا إسرائيليا هبط لإجلاء القتلى والجرحى من المكان.

كما أعلنت أنها قصفت بقذائف هاون مركز قيادة وتجمعا لآليات وجنود الجيش الإسرائيلي المتوغلين في الحي.

القسام رصد قوات الاحتلال اثناء دخولها الشجاعية أمس، وينشر بعض الاستهدافات ضد جنود الاحتلال.
رجال أبو حسين فرحات على أتم الاستعداد.#كتائب_القسام#الشجاعية pic.twitter.com/iHUTmd6kVX

— Mohamed Alhelo (@malhelo17) June 29, 2024

مقاوم واحد واجه مجموعة كاملة من الجنود.. قناة كان تكشف تفاصيل المعارك داخل حي الشجاعية شرق قطاع غزة.!!
الشجاعية الشجاعة بمقاومينها الابطال الاشاوس..!!
كلنا غزة..كلنا الشجاعية..#الشجاعية #فلسطين_قضية_الشرفاء #شمال_غرة_يموت_جوعًا pic.twitter.com/c6pDaIXOcJ

— ????????ـ????ـTaghreed (@taghreed202345) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • المقاومة تثخن بالاحتلال في الشجاعية.. 40 مواجهة مباشرة منذ الخميس
  • 40 شهيدا و224 مصابا في 3 مجازر بقطاع غزة خلال 24 ساعة
  • الصحة الفلسطينية: 40 شهيدا ضحايا 3 مجازر للاحتلال في غزة خلال يوم
  • كارثة جديدة.. 40 شهيدًا و224 مصابًا جراء ارتكاب 3 مجارز في قطاع غزة
  • الاحتلال يرصد صاروخين أطلقا من غزة نحو سديروت
  • أكثر من 500 مدرعة إسرائيلية تضررت بغزة منذ بدء الحرب
  • عشرات الشهداء والجرحى جراء مجازر الاحتلال المتواصلة في قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: 47 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة
  • عاجل| الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته إلى الحدود مع لبنان
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 47 شهيدًا