أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة على المناطق الشمالية والشمالية الغربية لقطاع غزة، في حين خرجت مظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار في عدة مدن حول العالم.

وأشارت مصادر محلية للوكالة، إلى أن الطيران الإسرائيلي أطلق بكثافة مجموعة من الصواريخ على بيت حانون وبيت لاهيا، وجباليا شمال القطاع، بالتزامن مع إطلاق قذائف مدفعية على المناطق ذاتها.

وأضافت أن الطيران الإسرائيلي يشن أيضا سلسلة غارات على شمال غرب مدينة غزة، بالتزامن أيضا قصف للزوارق الحربية الإسرائيلية على وسط مدينة غزة.

وقالت الوكالة أن هذا التصعيد الإسرائيلي، يأتي عقب الغارات العنيفة خلال الساعات الماضية على القطاع، التي أدت إلى انقطاع شبكات الاتصالات والانترنت بشكل كامل.

وتعرض شمال قطاع غزة، مساء الجمعة، لقصف إسرائيلي كثيف "هو الأعنف" منذ بداية الحرب الأخيرة ، وسط حديث الجيش الإسرائيلي عن تكثيف عملياته وانقطاع الإنترنت في القطاع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن القوات الجوية والبرية الإسرائيلية تكثف عملياتها على قطاع غزة.

وأضاف الأميرال دانيال هاغاري في إفادة صحفية "بالإضافة إلى الهجمات التي نُفذت في الأيام القليلة الماضية، توسع القوات البرية عملياتها الليلة".

ومساء الجمعة، أعلنت سلطات غزة انقطاعا كاملا للاتصالات والإنترنت في القطاع.

ووصفت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" الغارات الإسرائيلية بـ"العنيفة وغير المسبوقة". وذكرت أن القنوات التلفزيونية المحلية التي تنقل تطورات الأحداث انتقلت إلى "الاعتماد على الأقمار الصناعية لنقل الصورة والتواصل مع مراسليها، في ظل توقف الاتصالات العادية أو المعتمدة على الإنترنت".

وأعربت جمعية الهلال الأحمر عن قلقها على سلامة طواقمها العاملة في قطاع غزة، في ظل انقطاع الاتصال بشكل كامل مع غرفة العمليات في القطاع.

كما تواجه طواقم الدفاع المدني صعوبة في تحديد المواقع المستهدفة لإجلاء المصابين جراء القصف المكثف وانقطاع الاتصالات.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري أن الجيش "سيوسع عملياته البرية" مساء الجمعة في قطاع غزة. وقال هاغاري إن توسيع العمليات البرية يأتي إثر "سلسلة ضربات (شنها الجيش) في الأيام الأخيرة".

مظاهرات منددة

وبالتزامن مع التطورات الميدانية شهدت مدن عدة حول العالم مظاهرات ليلية منددة بالقصف الإسرائيلي على غزة وطالبت بوقف إطلاق النار.

وأفادت وكالة وفا الفلسطينية عن تحركات واحتجاجات في العديد من مدن وبلدات وقرى ومخيمات الضفة الغربية، مساء اليوم الجمعة، وذلك تضامناً مع قطاع غزة. وجابت مسيرة واسعة شوارع مدينة رام الله مطالبة بوقف القصف المتواصل على غزة.

كذلك في ‫طولكرم، حيث انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة طالبت بتدخل دولي عاجل والضغط نحو وقف إطلاق النار في غزة.

كذلك رصدت الوكالة تحركات واحتجاجات ومسيرات في جنين والخليل ونابلس إضافة إلى بلدات ومخيمات عدة في الضفة الغربية.
 
وأفاد مراسل الحرة في عمّان عن تفريق الأمن الأردني لآلاف المحتجين في محيط السفارة الإسرائيلية باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وتجمع الآلاف في الساحة المقابلة للمسجد الكالوتي، الذي يبعد مئات الأمتار عن مقر السفارة الإسرائيلية.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

 

وكان قد شارك أكثر من خمسة آلاف شخص في تظاهرة في عمان مطالبين بإلغاء معاهدة السلام التي وقعها الأردن مع إسرائيل عام 1994، تضامنا مع الفلسطينيين وتنديدا بتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، بحسب ما أفادت فرانس برس.

وانطلقت التظاهرة من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمّان في ظل انتشار أمني كثيف، على ما أفاد مراسلو فرانس برس.

استمرار التظاهرات في محيط السفارة الاسرائيلية في العاصمة الأردنية #عمان..#الاردن #غزة_الآن #غزة_تُباد #غزه_تقاوم #غزة_العزة #غزة_تحت_القصف #غزة_تستغيث #فلسطين #الإجتياح_البري #Gazabombing #Gaza #Gaza_Genocide pic.twitter.com/3DwsiYjQTV

— NoskhabarAE (@NosKhabar_ae) October 27, 2023

وتنقلت المظاهرات بين مدن أردنية عدة، حيث شارك نحو ألفي شخص بتظاهرة مماثلة في الزرقاء (23 كلم شرق عمان)، والمئات في تظاهرات في المفرق (75 كلم شمال) والسلط (30 كلم غرب) والكرك (118 كلم جنوب) والطفيلة (180 كلم جنوب) والعقبة (325 كلم جنوب).

وفي العراق ضمت تظاهرة نحو 100 شخص في ميدان التحرير في بغداد، كما شهدت منطقة الأعظمية تظاهرات حاشدة نددت بالقصف على غزة وأبدت التضامن مع الفلسطينيين.

وفي ليبيا، تقاطر متظاهرون إلى ميدان الشهداء في وسط العاصمة، طرابلس، وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية.

ورفع متظاهر في العاصمة الكويتية لافتة كتب عليها "حربنا حرب الإرادة متحدين ضد الإبادة" و"أغيثوا فلسطين"، وفقا لفرانس برس.

وتظاهر عشرات المغاربة في عدد من مدن المغرب، مساء الجمعة، للتنديد بالقصف "العنيف" الذي يتعرض له قطاع غزة، تزامنا مع انقطاع كامل الاتصالات والإنترنت، بحسب ما أفادت وكالة الأناضول، التي أفاد مراسلها عن تنظيم العشرات وقفة أمام مسجد التقوى بمدينة تمارة (محاذاة العاصمة الرباط) بدعوة من الهيئة المغربية للدعم والنصرة.

ونظمت وقفات مماثلة في الدار البيضاء وسلا وسلا الجديدة، وردد المحتجون شعارات تطالب بوقف الحرب ضد غزة التي تتعرض لقصف "عنيف"، ورفعوا لافتات تطالب بإجراءات عملية لوقف الحرب ضد المدنيين، كما أدان المشاركون صمت المجتمع الدولي إزاء هذا التصعيد، وقطع خدمات الاتصالات والإنترنت.

بدورها، شهدت تونس مسيرات ومظاهرات عدة، أبرزها أمام السفارة الفرنسية حيث اجتمع الآلاف مطالبين بطرد السفير الفرنسي ومنددين بالقصف على غزة وقطع الاتصالات والإنترنت عن القطاع.

????#عاجل #يحدث #الان

مظاهرات في تونس دعما لغزه pic.twitter.com/vunobVeeau

— ????????????????الاعلامية نوال البرزنجي (@77nnnib) October 27, 2023

كما خرجت في مدينة إسطنبول بالإضافة إلى مدن تركية أخرى مظاهرات ليلية عدة للتنديد بالقصف الإسرائيلي والهجوم على غزة. وشهد محيط السفارة الأميركية لدى أنقرة مظاهرة احتجاجية طالبت بوقف القصف على غزة.

???? AGD mensupları, "katil İsrail işbirlikçi AKP" şeklinde slogan attı. pic.twitter.com/pRa2o0xvW5

— Daily Islamist (@dailyislamist) October 27, 2023

  

ويطالب المتظاهرون في إسطنبول بإرسال جنود أتراك إلى قطاع غزة. وتجري مظاهرات ضد إسرائيل أيضًا في مدن أخرى في تركيا.#غزه_تقاوم pic.twitter.com/SbcKzvtcTa

— عيون (@mu_hy1) October 27, 2023

 وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد قيل إنها من مظاهرات ليلية تشهدها مدن أوروبية، ضمنها باريس، لدعم غزة والفلسطينيين مساء الجمعة.

شاهد.. مظاهرات حاشدة في العاصمة الفرنسية #باريس رغم حظر التظاهر. #صهيلنا #غزة #paris #Gaza_Genicide pic.twitter.com/t3cN877PYl

— صهيل (@Saheelksa) October 27, 2023

ولم تتمكن الحرة من التأكد من صحة المقاطع المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بصورة مستقلة. 

وفي مدينة نيويورك تجمع متظاهرون في محطة غراند سنترال للقطارات، الجمعة، مطالبين بوقف إطلاق النار.

متظاهرون في محطة غراند سنترال في نيويورك يطالبون بوقف إطلاق النار

وفي العاصمة واشنطن، حضّر متظاهرون مائدة ليوم السبت أمام نصب لينكون التذكاري بمقاعد فارغة تجسيدا للرهائن المحتجزين لدى حماس. 

مائدة السبت لاستذكار رهائن حماس

وبدأت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بعد هجوم غير مسبوق شنته الحركة المصنفة إرهابية داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر قتل فيه 1400 شخص بحسب الدولة العبرية.

وبعد الهجوم باشر الجيش الإسرائيلي حملة قصف عنيف على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، فارضا حصارا محكما على القطاع الذي يسكنه نحو 2.3 مليون شخص، وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس مقتل 7326.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی بوقف إطلاق النار مساء الجمعة فی العاصمة pic twitter com قطاع غزة على غزة

إقرأ أيضاً:

طيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منزلًا في مدينة غزة

استشهد ثلاثة فلسطينيين، وأصيب آخرون، إثر استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في مدينة غزة.

وأشارت مصادر طبية فلسطينية -في تصريح أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم الإثنين- إلى استشهاد ثلاثة مواطنين على الأقل، بينهم طفل وامرأة، وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي منزلًا يقع في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41226 فلسطينيًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95413 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء والمفقودين بقصف عنيف في البريج وسط قطاع غزة (شاهد)
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منزلًا في مدينة غزة
  • شاهد| مظاهرات ومسيرات في مدن أوروبية عدة منددة بالحرب الإسرائيلية على غزة.. وتطالب بوقفها فورا
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • عائلات الرهائن لرئيس الأركان الإسرائيلي: الضغط العسكري يعرض أبناءنا للخطر
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • حزب الله يستهدف منظومة فنية‎ في موقع المالكية الإسرائيلي بمسيرة انقضاضية
  • مظاهرات بمدن أوروبية تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن