البوابة - ولدت عدنية شبلي في فلسطين عام 1974، كتبت الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة والمقالات الروائية، والتي تم نشرها في مختارات وكتب فنية ومجلات أدبية وثقافية مختلفة بلغات مختلفة. كما حصلت مرتين على جائزة القطان للكتاب الشباب في فلسطين عام 2001 عن روايتها العربية «مساس»، وفي عام 2004 رواية «كلنا بعيد بذات المقدار عن الحب»، وتأتي هذه الجائزة التقديرية والتشجيعية غير المشروطة، التي تبلغ قيمتها خمسة آلاف دولار، كمبادرة من المؤسسة بهدف تشجيع العمل والأداء المتميز.

وقد حظيت رواية عدنبة شبلي "تفصيلة بسيطة"  عام 2017 بإشادة كبيرة من بعض النقاد، ونُشرت ترجمتها الإنجليزية، بقلم إليزابيث جاكيت، في عام 2020 وتم إدراجها في القائمة المختصرة لجائزة الكتاب الوطني للأدب المترجم لعام 2020، كما تم إدراجها في القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية في العام التالي. 

من هي الكاتبة عدنية شبلي التي أثارت غضب معرض فرانكفورت؟

أحدث الرواية: 

تتكون روايتها «Ein Nebensache» من جزأين، يحكي الأول عن جنود إسرائيليون يعتقلون فتاة بدوية في سن المراهقة ويغتصبونها ويقتلونها ثم يدفنون جثتها في صحراء النقب خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، والجزء الثاني من الرواية يتعلق بمحاولة تتبّع هذه المأساة من قِبل شابة من رام الله، صُدمت وهي تطالع صحيفة "هآرتس"، بعدما وقع نظرها على مقال يُوثِّق فيه صحافي إسرائيلي اغتصاباً جماعياً للفتاة من قِبَل جنود إسرائيليين قبل 25 سنة، فتقرر تتبّع تلك القصّة.

جدير بالذكر أن شبلي فازت بجائزة الأدب الألمانية "Liberaturpreis" التي تمنحها وزارة العلوم والفنون، وذلك عن روايتها "تفصيل ثانوي" أو "Eine Nebensache"، المترجمة من العربية إلى الألمانية بقلم غونثر أورث، والصادرة عن دار "بيرنبرغ" للنشر.

وقد تم حجب جائزة "ليبراتور" المقدمة من جمعية "ليتبروم"، التي تمنح لأعمال الكاتبات من دول الجنوب العالمي، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول ا2023 خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، لأسباب تزعم استخدامها العبارات والكليشيهات المعادية للسامية. وقال مدير معرض فرانكفورت للكتاب، يورغن بوس إن المعرض يعتزم "جعل الأصوات اليهودية والإسرائيلية مرئية بشكل خاص في معرض الكتاب". 

اقرأ أيضاً:

أبرز 5 كتب عن التاريخ الاستعماري الفرنسي

كي لا ننسى: قرى فلسطين التي دمرتها إسرائيل سنة 1948

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ عدنية شبلي كاتبة فلسطينية معرض فرانكفورت معرض فرانکفورت

إقرأ أيضاً:

بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”

تصدرت الفنانة مروة عبد المنعم، السوشيال ميديا، بعد تفاعل عدد كبير من الجمهور مع تصريحاتها الأخيرة عن أزمتها بسبب رفع سعر إيجار الشقة التي تسكن فيها بنسبة 250% حسبما قالت، مؤكدة أنها تسكن في شقة إيجار مدة 10 سنوات.\

وقالت مروة عبد المنعم في تصريح خاص نقله محرر موقع النيلين من موقع “فيتو” المصري: إن صاحب الشقة التي تسكن فيها بالإيجار يريد أن يرفع الإيجار مضيفة: “ولكن ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”.

وأضافت مروة في تصريحات نقلتها مواقع مصرية: “العقد انتهى بيننا وكنت أريد تجديده ولكن مالك الشقة رفع السعر بشكل كبير”.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • قنا| إقامة معرض سنوي للكتاب بالمكتبة العامة
  • أكرم حسني «ضيف شرف» معرض بغداد الدولي للكتاب
  • في دورته الـ 25.. السيناريست عبد الرحيم كمال ضيف شرف معرض بغداد الدولي للكتاب
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • 26 سبتمبر.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في الـ 26 سبتمبر الجاري
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024